الدوالي الوريدية مشكلة شائعة، وتسبب أعراضا مزعجة لبعض المصابين بها، ورغم ذلك يتوافر عدد من العلاجات الدوائية والجراحية، تعرف إلى العلاجات المتاحة.


* العلاجات والعقاقير
لحسن الحظ أن العلاج عادة لا يعني الاحتجاز في المستشفى أو التعافي لفترة طويلة وغير مريحة، وبفضل الإجراءات الأقل تدخلاً من الناحية الجراحية، فإنه يمكن علاج الدوالي الوريدية بشكل عام في العيادة الخارجية.


- الرعاية الذاتية
يمكن لإجراءات الرعاية الذاتية مثل ممارسة الرياضة وفقدان الوزن وعدم ارتداء ملابس ضيقة ورفع الساقين وتجنب الوقوف أو الجلوس لفترات طويلة أن تخفف الألم وتمنع من تفاقم الدوالي الوريدية.

- الجوارب الضاغطة
غالبًا ما يكون ارتداء الجوارب الضاغطة هو طريقة العلاج الأولى قبل الانتقال إلى طرق العلاج الأخرى، وينبغي ارتداء الجوارب الضاغطة طوال اليوم، وتضغط الجوارب الضاغطة على الساق بثبات، مما يساعد الأوردة وعضلات الساق على تحريك الدم بشكل أكثر كفاءة، ويختلف مقدار الضغط على حسب نوع الجوارب الضاغطة واسمها التجاري.

يمكن كذلك شراء الجوارب الضاغطة من معظم الصيدليات ومتاجر المستلزمات الطبية، وتتفاوت أسعار تلك الجوارب، كما تتوفر أيضًا مجموعة من الجوارب المتاحة بوصفة طبية.

عند شراء الجوارب الضاغطة، تأكد من مناسبتها لك، وباستخدام شريط القياس، ويمكنك أنت أو الصيدلي قياس الساقين للتأكد من الحصول على المقاس المناسب والملائم بحسب مُلصق المقاس الموجود على عبوة الجورب، ويجب أن تكون الجوارب الضاغطة قوية، ولكن ليس بالضرورة أن تكون شديدة الضيق، وإذا كنت تعاني من ضعف اليدين أو التهاب المفاصل، فقد يصعب ارتداء هذه الجوارب، ولذا يوجد بعض الأجهزة التي تسهل من ارتدائها.


- العلاجات الإضافية لحالات الدوالي الوريدية الأكثر حدة
إذا لم تستجب حالتك لإجراءات الرعاية الذاتية أو الجوارب الضاغطة، أو إذا كانت حالتك أكثر حدة، فقد يقترح الطبيب أحد علاجات الدوالي الوريدية التالية:
1. المعالجة بالتصليب
في هذا الإجراء، يحقن الطبيب الدوالي الوريدية الصغيرة ومتوسطة الحجم بمحلول يؤدي إلى تندب تلك الأوردة وإغلاقها، وفي غضون أسابيع قليلة، من المفترض أن تكون الدوالي الوريدية قد تلاشت، وعلى الرغم من أن الوريد الواحد قد يحتاج إلى الحقن أكثر من مرة، إلا أن المعالجة بالتصليب تتميز بالفاعلية إذا أُجريت بطريقة صحيحة، ولا تتطلب التخدير ويمكن إجراؤها في عيادة الطبيب.

2. جراحات الليزر
يستخدم الأطباء تقنية جديدة في العلاجات بأشعة الليزر لإغلاق الدوالي الوريدية والأوردة العنكبوتية الأقل حجمًا، وتعمل جراحة الليزر عن طريق إرسال دفعات ضوئية قوية إلى الوريد مما يؤدي إلى تلاشي الوريد ببطء واختفائه، ولا تُستخدم شقوق أو إبر في هذا الإجراء.

3. إجراءات التدخل بالقسطرة
في واحد من تلك العلاجات، يُدخل الطبيب أنبوبًا رفيعًا (القسطرة) إلى الوريد المتضخم ويسخّن طرف القسطرة، وعندما يتم سحب القسطرة إلى الخارج، وتدمر الحرارة الوريد عن طريق التسبب في انهياره وانغلاق نهايته، وعادة ما يستخدم هذا الإجراء للدوالي الوريدية الكبيرة.

شكل توضيحي للجوارب الضاغطة


4. نزع الوريد
وتنطوي هذه العملية على إزالة وريد طويل عن طريق عمل شقوق جراحية صغيرة، ويتم هذا الإجراء لمعظم المصابين في العيادات الخارجية، ولن تؤثر إزالة الوريد بطريقة عكسية على دوران الدم في ساقك لأن الأوردة العميقة في الساق ستتولى أمر الكتل الكبيرة من الدم.

5. قطع الوريد بجراحة غير ملزمة للفراش
يزيل الطبيب الدوالي الوريدية الصغرى من خلال سلسلة من الثقوب الصغيرة في الجلد، ولا يتم تخدير سوى الأجزاء التي يتم وخزها في الساقين في هذا الإجراء الذي يُجرى في العيادات الخارجية، وتتميز التندبات بصغر حجمها بوجه عام.




6. جراحة المنظار الوريدية
قد لا تحتاج إلى هذه العملية إلا في الحالات المتقدمة التي تتضمن قرحات الساق، ويستخدم الجراح كاميرا فيديو صغيرة يُدخلها في الساق ليستعرض الدوالي الوريدية، ويغلقها ثم يزيل الأوردة من خلال شقوق صغيرة، ويمكن إجراء هذه الجراحة في العيادة الخارجية.

وبوجه عام، تتحسن الدوالي التي تحدث أثناء فترة الحمل دون علاج طبي في غضون ثلاثة إلى 12 شهرًا بعد الولادة.

* كن مستهلكًا واعيًا
عندما يتعلق الأمر بخيارات علاج الدوالي الوريدية، فينبغي أن تكون مستهلكًا واعيًا للخدمات الصحية التي يُروج لها في هذا الشأن، فقد تكون طرق الإعلانات التي تدعي العلاج الفريد أو الدائم أو غير المؤلم لاستئصال الدوالي الوريدية طرقًا جذابة، ولكن قد لا ترقى إلى تلك الادعاءات. فقبل اتخاذ أي إجراء، اسأل الطبيب عن أي مخاطر صحية والآثار الجانبية المحتملة.

وقد تحتاج أيضًا إلى الاستفسار عن تكاليف العلاج، فالعديد من سياسات التأمين لا تشمل مصاريف الجراحات التجميلية الاختيارية للدوالي الوريدية، ومع ذلك، يمكن أن يغطي التأمين العلاج في العديد من الحالات إذا كنت تعاني من علامات أو أعراض مثل التورم والنزيف.




تتميز العلاجات الحالية للدوالي الوريدية والأوردة العنكبوتية بالفاعلية. ومع ذلك، يمكن أن تعود الإصابة بالدوالي الوريدية مرة أخرى.

* هذه المادة بالتعاون مع مؤسسة مايو كلينك
آخر تعديل بتاريخ 4 فبراير 2019

إقرأ أيضاً

استشارة الطبيب

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك

لتحصل على إجابة استشارتك، ننصحك بالتالي:

  • ابحث أولا في المواد المنشورة على موقعنا عن إجابة لسؤالك.
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • اكتب سؤالك باللغة العربية.
الحد الأقصى للسؤال 500 حرف
سيتم إظهار الاسم والسؤال عند النشر
اشترك بالنشرة البريدية

شركاؤنا

  • مؤسسة مايو كلينك
  • المعاهد الصحية الأمريكية