قد يُصاب أي وريد بالدوالي، لكن تُعد الأوردة الأكثر عرضة للإصابة تلك التي توجد بالساقين والقدمين، ولكن كيف يقوم الطبيب بتشخيص الدوالي؟


* متى ينبغي زيارة الطبيب؟
يمكن لإجراءات الرعاية الذاتية - مثل ممارسة الرياضة أو رفع الساقين أو ارتداء جوارب ضاغطة - أن تفيد في تخفيف ألم الدوالي الوريدية، ويمكن أن تقي من تفاقمها، ولكن في حالة القلق بشأن مظهر الأوردة والإحساس بها، وإذا لم تقِ إجراءات الرعاية الذاتية من تفاقم الحالة، فينبغي زيارة الطبيب.


* التحضير لزيارة الطبيب
لا توجد تحضيرات خاصة تحتاج إلى إعدادها قبل زيارتك للطبيب، وسيحتاج الطبيب إلى النظر إلى الساقين والقدمين عاريين لتشخيص الحالة بالدوالي الوريدية، ويحدد أي علاج قد يكون أفضل لحالتك.

وقد يوصيك طبيب الرعاية الأولية بزيارة طبيب متخصص في حالات الأوردة (اختصاصي أوردة) أو جراح أوعية دموية، أو طبيب يعالج الأمراض الجلدية (اختصاصي الأمراض الجلدية أو جراح الأمراض الجلدية)، وفي هذه الأثناء، هناك بعض الخطوات التي يمكن اتخاذها للتحضير لزيارة الطبيب، وبدء الرعاية الذاتية.
- دوّن أي أعراض تعاني منها.. بما في ذلك الأعراض التي قد تبدو غير مرتبطة بالدوالي الوريدية.

- دوّن المعلومات الشخصية الرئيسية.. بما فيها التاريخ العائلي للإصابة بالدوالي الوريدية أو الأوردة العنكبوتية.

- جهّز قائمة بكل الأدوية.. وكذلك الفيتامينات أو المكملات الغذائية التي تتناولها.


- دوِّن أي استفسارات.. لطرحها على الطبيب.
إن وقتك مع الطبيب محدود، لذا فمن المفيد إعداد قائمة بالأسئلة لتحقيق أقصى استفادة من وقتك معه.. جهّز قائمة بالأسئلة ورتبها من الأكثر أهمية إلى الأقل أهمية في حال لم يسعفك وقت الزيارة لطرحها كلها. وتشمل بعض الأسئلة الأساسية التي يمكن طرحها على الطبيب ما يلي:
1. ما السبب المُرجح لحدوث الأعراض التي تعاني منها؟
2. ما الأسباب المحتملة الأخرى لإصابتك بالدوالي الوريدية؟
3. ما الاختبارات التي ستحتاج إلى إجرائها؟
4. كيف يمكن علاج الدوالي الوريدية؟
5. ما بدائل طريقة العلاج الأساسية المقترحة؟
6. إذا كنت تعاني من حالات مرضية أخرى، فكيف يمكن التعامل معها جميعًا على النحو الأمثل؟
7. هل هناك أي قيود على الأنشطة يتعين عليك اتباعها؟
8. هل يتعين عليك زيارة طبيب اختصاصي؟ ما كلفة ذلك؟ وهل سيغطي تأمينك الصحي زيارة طبيب اختصاصي وكلفة العلاج، إذا نصح به؟ (ربما تحتاج إلى الاستفسار من شركة التأمين الخاصة بك مباشرة للحصول على معلومات حول التغطية).
9. هل هناك أي نشرات أو مواد مطبوعة أخرى يمكنك أخذها معك إلى المنزل؟ ما المواقع الإلكترونية التي توصي بزيارتها؟

* ما تتوقعه من الطبيب
من المحتمل أن يطرح عليك الطبيب عددًا من الأسئلة، ولا شك في أن الاستعداد للرد عليها يوفر لك الوقت لتناول أي نقاط أخرى تود قضاء وقت أطول في مناقشتها، قد يطرح عليك الطبيب أسئلة مثل:
1. متى لاحظت الدوالي الوريدية لأول مرة؟
2. هل تشعر بأي ألم؟ إذا كنت تعاني من الألم، فما مدى شدته؟
3. ما الأمور التي، إن وجدت، تبدو أنها تحسن الأعراض؟
4. هل من شيء يبدو أنه يعمل على تفاقم الأعراض؟


* ما يمكنك فعله حتى زيارة الطبيب
يمكنك بدء الرعاية الذاتية حتى قبل زيارة الطبيب، وحاول ألا تقف أو تجلس في وضعية واحدة لأكثر من 30 دقيقة، أو ارفع ساقيك عندما تجلس وتجنب ارتداء الأحذية غير المريحة وجوارب الساقين أو جوارب القدمين الضيقة.

* الاختبارات والتشخيص
لتشخيص الدوالي الوريدية، سيجري الطبيب فحصًا جسديًا، بما في ذلك النظر إلى الساقين بينما تكون واقفًا للتحقق من التورم، وقد يطلب الطبيب منك أن تصف أي ألم أو وجع في الساقين.

وقد تحتاج إلى إجراء اختبار بالموجات فوق الصوتية للتأكد مما إذا كانت الصمامات الموجودة في الأوردة تعمل بشكل طبيعي أم لا، أو هل يوجد أي دليل على الجلطات الدموية أم لا، وفي هذا الاختبار غير الباضع، تضطجع على منضدة للفحص، وكذلك يتم وضع كمية صغيرة من "جل" دافئ على الجلد، ويساعد الجل في منع تكون الجيوب الهوائية بين "الترجام" والجسم، وأثناء اختبار التصوير بالموجات فوق الصوتية، يضع الفني المدرّب على التصوير بالموجات فوق الصوتية (اختصاصي تخطيط الصدى) جهازًا صغيرًا يُحمل في اليد (الترجام) - بحجم قطعة الصابون تقريبًا - على الجلد فوق المنطقة التي يتم فحصها من الجسم، ثم يقوم بتحريكه من منطقة إلى أخرى حسب الحاجة. ينقل الترجام صورًا لأوردة الساقين إلى شاشة، وبالتالي يمكن أن يراها الفني والطبيب.

* هذه المادة بالتعاون مع مؤسسة مايو كلينك
آخر تعديل بتاريخ 23 فبراير 2019

إقرأ أيضاً

استشارة الطبيب

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك

لتحصل على إجابة استشارتك، ننصحك بالتالي:

  • ابحث أولا في المواد المنشورة على موقعنا عن إجابة لسؤالك.
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • اكتب سؤالك باللغة العربية.
الحد الأقصى للسؤال 500 حرف
سيتم إظهار الاسم والسؤال عند النشر
اشترك بالنشرة البريدية

شركاؤنا

  • مؤسسة مايو كلينك
  • المعاهد الصحية الأمريكية