الدوالي الوريدية مشكلة شائعة، وقد تسبب أعراضا مزعجة، وهناك بعض الإجراءات المنزلية والطبيعية التي يمكن أن تحسن من حالة الدوالي، أو تمنع حدوثها.


* نمط الحياة والعلاجات المنزلية
توجد بعض إجراءات الرعاية الذاتية التي يمكن اتخاذها لتقليل الانزعاج الذي تسببه الدوالي الوريدية، وهذه الإجراءات ذاتها يمكن أن تقي أو تبطئ من الإصابة بالدوالي الوريدية كذلك. وتتضمن ما يلي:
- ممارسة الرياضة
مارس الأنشطة البدنية، ويعد المشي من أفضل الطرق لتحفيز الدورة الدموية في الساقين، وقد يوصي الطبيب بمستوى أنشطة مناسب لحالتك.

- انتبه لوزنك ونظامك الغذائي
ففقدان الوزن الزائد يخلص الأوردة من أحمال غير ضرورية، ويمكن للطعام الذي تتناوله أن يفيد في هذا الأمر أيضًا، اتبع نظامًا غذائيًا يحتوي على القليل من الملح للوقاية من التورم الذي يسببه احتباس المياه.


- انتبه لملابسك
تجنّب ارتداء الكعب العالي. فالأحذية ذات الكعوب المنخفضة تشغّل عضلات الرّبلة أكثر، وذلك أفضل للأوردة. وتجنب ارتداء الملابس الضيقة حول الخصر أو الساقين أو المنطقة الأربية. فأحزمة الأرجل الضيقة - على سبيل المثال - يمكن أن توقف تدفق الدم.

- ارفع ساقيك
لتحسين الدورة الدموية في الساقين، اقتطع عدة فترات قصيرة للراحة يوميًا وارفع ساقيك إلى مستوى أعلى من الرأس، وعلى سبيل المثال، استلقِ على الأرض وأرح ساقيك على ثلاث أو أربع وسادات.

- تجنب الجلوس أو الوقوف لفترات طويلة
غيّر من وضعيتك باستمرار لتحفيز تدفق الدم، وحاول التحرك بالجوار على الأقل كل 30 دقيقة أو نحو ذلك.

- تجنب الجلوس مع وضع ساق على أخرى
يعتقد الأطباء أن هذه الوضعية تزيد من مشكلات الدورة الدموية.


* الطب البديل
يمكن أن تكون خلاصة بذور كستناء الخيل علاجًا فعالاً للقصور الوريدي المزمن - وهي حالة مرتبطة بالدوالي الوريدية، وفيها يصعب على أوردة الساق إرجاع الدم إلى القلب، ويمكن أن تفيد الأعشاب في تخفيف التورم وعدم الإحساس بالراحة الذي تسببه الدوالي الوريدية، وتحدث مع الطبيب قبل محاولة العلاج بخلاصة بذور كستناء الخيل، أو أي أعشاب أخرى، أو مكملات غذائية للتأكد من أن تلك المنتجات لن تتعارض مع أي أدوية.

* الوقاية
لا توجد طريقة للوقاية من الدوالي الوريدية وقاية كاملة، ولكن يمكن لتحسين الدورة الدموية وتوتر العضلات أن يقلل من خطر الإصابة بالدوالي الوريدية أو الإصابة بالمزيد منها، ويمكن للإجراءات المنزلية ذاتها التي يمكنك اتخاذها لعلاج الانزعاج، الذي تسببه الدوالي الوريدية أن تفيد في الوقاية من الدوالي الوريدية، ومنها:
- ممارسة الرياضة.
- الانتباه للوزن.
- اتباع نظام غذائي غني بالألياف وفقير بالأملاح.
- عدم ارتداء الأحذية ذات الكعب العالي والجوارب الضيقة.
- رفع الساقين.
- تغيير وضعية الجلوس أو الوقوف بانتظام.



* هذه المادة بالتعاون مع مؤسسة مايو كلينك
آخر تعديل بتاريخ 6 فبراير 2019

إقرأ أيضاً

استشارة الطبيب

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك

لتحصل على إجابة استشارتك، ننصحك بالتالي:

  • ابحث أولا في المواد المنشورة على موقعنا عن إجابة لسؤالك.
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • اكتب سؤالك باللغة العربية.
الحد الأقصى للسؤال 500 حرف
سيتم إظهار الاسم والسؤال عند النشر
اشترك بالنشرة البريدية

شركاؤنا

  • مؤسسة مايو كلينك
  • المعاهد الصحية الأمريكية