تغطية خاصة لفيروس كورونا

تغطية خاصة لفيروس كورونا

فحص الخصيتين.. لمن؟ وكيف يتم؟

في حالات عديدة يوصى بإجراء فحوص ذاتية بشكل دوري لاكتشاف أي تغيرات قد تكون خطيرة، كما في حال سرطان الثدي، حيث توصى النساء بالفحص الدوري الذاتي للثدي، وأيضا بمراقبة أي تغيرات تطرأ على الشامات لاكتشاف سرطان الجلد مبكرا..

أيضا، الفحص الذاتي للخصيتين Testicular exam مهم للكشف عن سرطان الخصية. والذي عادة ما يحدث في خصية واحدة، لهذا تكون مقارنة الخصية بالأخرى مفيدة جدا. لكن، تذكر أنه من الطبيعي أن تكون إحدى الخصيتين أكبر قليلاً من الأخرى، ويجب أن يكون تركيزك على ملاحظة أي تغييرات أخرى مثل وجود كتلة، ولو كانت صغيرة جدا، أو ملمس غير طبيعي.. ألخ. وإذا لاحظت نتوءات أو أي تغيرات أخرى أثناء الفحص حدد موعدًا لزيارة الطبيب..

* بأي عمر يوصى بالفحوص الدورية الذاتية للخصيتين، وما فائدتها؟

عند الوصول إلى سن البلوغ، يجب على جميع الرجال إجراء فحص ذاتي للخصية شهريًا وأن يطلبوا من الطبيب إجراء الفحص سنويا. وكما أسلفنا، يفيد الفحص الذاتي للخصية في معرفة المظهر والملمس الطبيعي للخصيتين لديك، مما يزيد من احتمال ملاحظة التغيرات البسيطة في حالة حدوثها. ويمكن أن تكون التغيرات في الخصية علامة لحالة مرضية شائعة كأن تكون عدوى أو كيسة، أو لحالة أقل شيوعًا مثل سرطان الخصيتين.

ولا ينطوي إجراء الفحص الذاتي للخصيتين على أي مخاطر مباشرة، ولكن إذا لاحظت شيئًا غير عادي يثير قلقك، فقد تؤدي فحوصات المتابعة إلى قلق لا داعي له وإلى إجراء اختبارات طبية غير ضرورية. على سبيل المثال، إذا لاحظت نتوءًا تشك في أمره، فقد تجري اختبارات لتحديد سببه، وقد تتضمن تلك الاختبارات اختبارات الدم أو الفحص بالموجات فوق الصوتية أو إجراء لإزالة نسيج من الخصية لفحصه (الخزعة). وإذا تبين أن النتوء غير سرطاني (حميد)، فقد تشعر بأنك خضعت لإجراء باضع دون داعٍ.

* كيف تقوم بالفحص الذاتي للخصيتين؟

لا توجد تحضيرات خاصة ضرورية لإجراء الفحص الذاتي للخصيتين، وقد تجده أسهل أثناء حمام أو دش دافئ أو بعدهما، فالحرارة ترخي كيس الصفن مما يسهل من التحقق من أي شيء غير عادي. ولإجراء الفحص الذاتي للخصيتين، قف أمام المرآة دون ملابس. ثم:
- نحِّ القضيب جانبًا وافحص جلد كيس الصفن.
- باستخدام كلتا اليدين، ضع إصبعي السبابة والوسطى تحت الخصية وإصبعي الإبهام فوقها. ثم أدر الخصية برفق بين إبهامك وأصابعك، وانظر وتحسس أي تغيرات في الخصية. قد تتضمن هذه التغيرات نتوءات صلبة أو حدبات دائرية ناعمة أو تغيرات جديدة في حجم الخصية أو شكلها أو تناسقها.

وعند إجراء الفحص، قد تلاحظ بعض أشياء عن الخصيتين والتي تبدو غير عادية ولكنها ليست علامات للسرطان. على سبيل المثال، قد تكون الحدبات على جلد كيس الصفن ناتجة عن الشعر النامي إلى الداخل أو الطفح أو مشكلات الجلد الأخرى. وإذا لاحظت وجود كتلة أو أي تغير آخر أثناء الفحص الذاتي للخصيتين، استشر طبييبك.

وتذكر أن معظم التغيرات في الخصيتين لا يسببها سرطان الخصيتين، ويمكن لبعض الحالات غير السرطانية أن تسبب تغيرات في الخصيتين - مثل الكيسة والإصابة والعدوى والفتق وتجمع السوائل حول الخصيتين (القيلة المائية).

* المصادر
What Is a Testicular Exam?
MONTHLY TESTICULAR SELF-EXAMS
آخر تعديل بتاريخ 29 يوليه 2021

إقرأ أيضاً

استشارة الطبيب

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك

لتحصل على إجابة استشارتك، ننصحك بالتالي:

  • ابحث أولا في المواد المنشورة على موقعنا عن إجابة لسؤالك.
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • اكتب سؤالك باللغة العربية.
الحد الأقصى للسؤال 500 حرف
سيتم إظهار الاسم والسؤال عند النشر
اشترك بالنشرة البريدية

شركاؤنا

  • المعاهد الصحية الأمريكية