تغطية خاصة لفيروس كورونا

تغطية خاصة لفيروس كورونا

يحدث انسداد الأذن بالشمع عندما يتراكم شمع الأذن (الصملاخ) في الأذن أو عندما يصعب التخلص منه بالطريقة الطبيعية. ويعد شمع الأذن جزءًا مفيدًا وطبيعيًا لدفاعات الجسم؛ فهو يحمي قناة الأذن حيث تعلق به الأتربة ويبطئ من نمو البكتيريا. 

ومن غير المعروف سبب تعرض بعضهم لانسداد الأذن بالشمع أو سبب حدوث الانسداد الذي غالبًا ما يكون في أذن واحدة فقط، وإذا أصبح الانسداد مشكلة، فيمكنك أنت أو الطبيب إجراء خطوات بسيطة لإزالة الشمع بأمان، فما هي طرق تكون شمع الأذن وأعراضه وطرق العلاج.

* أعراض انسداد الأذن بالشمع

  1. ألم الأذن.
  2. الشعور بالامتلاء في الأذن المصابة.
  3. ضوضاء في الأذن (الطنين).
  4. ضعف السمع في الأذن المصابة.

* متى ينبغي زيارة الطبيب؟

  1. إذا كنت تعاني من علامات وأعراض انسداد الأذن بالشمع، فاستشر طبيبك.
  2. يمكن أن تشير العلامات والأعراض إلى حالة مرضية أخرى.

وقد تعتقد أنه يمكنك التعامل مع شمع الأذن بنفسك، لكن ليست هناك طريقة لمعرفة ما إذا كنت تعاني من وجود شمع مفرط في الأذن أم لا دون أن ينظر شخص ما، وعادة ما يكون الطبيب، بداخل أذنيك.

كما أن وجود بعض العلامات والأعراض، مثل ألم الأذن أو ضعف السمع، لا يعني بالضرورة أنك تعاني من تراكم الشمع، وحتى إذا كنت قد عانيت من مشكلة سابقة مع شمع الأذن، فلا يمكنك الجزم بأن تراكم الشمع هو سبب الأعراض الحالية التي تعاني منها. فمن الممكن أن تكون مصابًا بحالة طبية أخرى وقد تحتاج إلى عناية طبية.

وقد تبدو استشارة الطبيب لإزالة شمع الأذن غير ضرورية، لكن قناة الأذن وكذلك طبلة الأذن حساستان ويمكن أن تتعرضا للتلف بسهولة بسبب الزيادة المفرطة في شمع الأذن، فلا تحاول إزالة الشمع بنفسك عن طريق وضع أي أداة في قناة الأذن، وخاصة إذا كنت قد خضعت لعملية جراحية في الأذن، أو لديك فتحة (ثقب) في طبلة الأذن، أو كنت تعاني من ألم أو تصريف في الأذن.

وعادةً ما يتم فحص أذن الأطفال كجزء من أي فحص طبي يخضعون له. وإذا اقتضت الضرورة، فإن الطبيب يمكنه إزالة شمع الأذن الزائد من أذن الطفل أثناء أي زيارة إلى عيادة الطبيب.

* أسباب انسداد الأذن بالشمع

لدى معظم الأشخاص، تمر أي كمية صغيرة من شمع الأذن في طريقها بانتظام نحو فتحة الأذن حيث يتم تنظيفها أو إخراجها لأنه يتم إفراز شمع جديد ليحل محلها، فإذا كنت تفرز كمية مفرطة من الشمع أو إذا لم يتم التخلص من شمع الأذن بشكل فعال، فإنه قد يتراكم ويسد قناة الأذن.

بالإضافة إلى ذلك، يحدث انسداد الأذن بالشمع بشكل شائع عندما يحاول الناس تنظيف الأذن بأنفسهم من خلال وضع قطعة قطن أو غيرها من الأدوات في آذانهم، وغالبًا ما تؤدي هذه الطريقة إلى دفع الشمع بشكل أكثر عمقًا داخل الأذن، بدلاً من إزالته.

ويتم إفراز شمع الأذن عن طريق غدد في الجلد الذي يبطن النصف الخارجي من قنوات الأذن، ويعمل هذا الشمع ومعه الشعيرات الدقيقة الموجودة في هذه القنوات على احتجاز الغبار والجسيمات الغريبة الأخرى التي يمكن أن تؤدي إلى تلف البُنى الأكثر عمقًا، مثل طبلة الأذن.

* تشخيص انسداد الأذن بالشمع

يمكن للطبيب أن يحدد ما إذا كنت مصابًا بانسداد الأذن بالشمع أم لا عن طريق فحص الأذن بمنظار الأذن، وهو آلة خاصة تقوم بإضاءة الأذن الداخلية وتكبيرها.

* علاج انسداد الأذن بالشمع

  • يمكن للطبيب إزالة الشمع الزائد باستخدام أداة صغيرة مقوسة تسمى المكشطة أو باستخدام الشفط أثناء فحص الأذن، كما يمكن للطبيب إخراج الشمع باستخدام جهاز نفث المياه أو حقنة من المطاط ممتلئة بالماء الدافئ.
  • إذا كان تراكم شمع الأذن مشكلة متكررة الحدوث، فقد يوصي الطبيب باستخدام أدوية لإزالة الشمع، مثل كارباميد بيروكسيد (نقط ديبروكس وميورين لإزالة شمع الأذن)، كل أربعة إلى ثمانية أسابيع كإجراء وقائي، ونظرًا لأن هذه النقط يمكن أن تؤدي إلى تهيج الجلد الحساس لطبلة الأذن وقناة الأذن، فاستخدمها بحذر وبناءً على نصيحة الطبيب فقط.
  • اجراءات أخرى

إذا كانت طبلة الأذن لا تحتوي على قناة أو يوجد فيها ثقب، فإن تدابير الرعاية الذاتية التالية قد تساعدك على إزالة شمع الأذن الزائد الذي يسد قناة الأذن، وهي:

  1. تليين الشمع.. استخدم قطارة لوضع بضع قطرات من زيت الأطفال أو زيت معدني أو الجليسرين أو بيروكسيد الهيدروجين في قناة الأذن مرتين في اليوم لمدة لا تتجاوز أربعة إلى خمسة أيام.
  2. استخدام المياه الدافئة.. بعد يوم أو اثنين عندما يلين الشمع، استخدم حقنة مطاطية لحقن المياه الدافئة (بدرجة حرارة الجسم) برفق في قناة الأذن. قم بإمالة رأسك وسحب الأذن الخارجية للأعلى وللخلف لفرد قناة الأذن، وعند الانتهاء من الإرواء، قم بإمالة رأسك إلى الجانب لتصريف المياه.
  3. تجفيف قناة الأذن.. عند الانتهاء، جفف الأذن الخارجية بلطف بمنشفة أو مجفف شعر يدوي.

​وقد تحتاج إلى تكرار عملية تليين الشمع وإجراء الإرواء مرات عديدة قبل أن يتم التخلص من شمع الأذن الزائد، ومع ذلك، فإن أدوية التليين قد تقوم بتليين الطبقة الخارجية فقط من الشمع وتؤدي إلى غرزه بعمق في قناة الأذن أو في الجزء المقابل لطبلة الأذن، وإذا لم تتحسن الأعراض بعد اتباع عدد من طرق العلاج، فبادر بزيارة الطبيب.

ويمكن أيضًا أن تكون معدات إزالة الشمع المتوفرة في المتاجر فعالة في إزالة الشمع المتراكم، وإذا لم تكن متأكدًا مما إذا كان أي منها مناسبًا لك، فاطلب نصيحة الطبيب بشأن كيفية استخدام الطرق الأخرى لإزالة شمع الأذن بشكل صحيح.

  • لا تحاول انتشال شمع الأذن.. لا تحاول مطلقًا استخراج شمع الأذن الزائد أو المتيبس بأشياء متاحة مثل مشبك ورق أو قطعة قطن أو دبوس شعر؛ فقد يؤدي هذا إلى دفع الشمع أكثر داخل الأذن ويسبب تلفًا خطيرًا في بطانة قناة الأذن أو الطبلة.

المصادر:
Earwax Buildup and Blockage: Causes, Symptoms, Treatments
Got an ear full? Here's some advice. - Harvard Health
How to remove an earwax blockage - Medical News Today
آخر تعديل بتاريخ 16 يوليه 2021

إقرأ أيضاً

استشارة الطبيب

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك

لتحصل على إجابة استشارتك، ننصحك بالتالي:

  • ابحث أولا في المواد المنشورة على موقعنا عن إجابة لسؤالك.
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • اكتب سؤالك باللغة العربية.
الحد الأقصى للسؤال 500 حرف
سيتم إظهار الاسم والسؤال عند النشر
اشترك بالنشرة البريدية

شركاؤنا

  • المعاهد الصحية الأمريكية