تغطية خاصة لفيروس كورونا

تغطية خاصة لفيروس كورونا

كيف تتم عملية خزعة البروستاتا؟

فحص خزعة البروستاتا هو إجراء يتم عن طريق أخذ قطعة من أنسجة البروستاتا من أجل معاينتها تحت المجهر. ولحسن الحظ فإن مخاطر هذا الإجراء قليلة، وتشمل في حالات نادرة النزيف (يتمثل عادة بظهور الدم في البول)، وعدوى في البروستاتا نفسها، بما في ذلك خراج في البروستاتا، عدوى في المسالك البولية والتي تتمثل بظهور الحمى، والحرقة والاضطرابات البولية التي يمكن أن تصل إلى انحصار البول.



وللتحضير لخزعة البروستاتا، قد يطلب منك اختصاصي المسالك البولية الآتي:

1- التوقف عن تناول الأدوية التي قد تزيد من خطورة النزيف، مثل وارفارين (كومادين)، وأسبيرين، وإيبوبروفين (أدفيل، وموترين آي بي وغير ذلك)، وبعض المكملات العشبية لعدة أيام قبل الجراحة.
2- عمل حقنة شرجية مطهرة بالمنزل قبل موعد الخزعة.
3- تناول المضادات الحيوية قبل خزعة البروستاتا بمدة تراوح من 30 إلى 60 دقيقة للمساعدة على الوقاية من العدوى.

* أنواع إجراءات خزعة البروستاتا
يمكن جمع عينات خزعة البروستاتا بطرق مختلفة. وقد تشمل خزعة البروستاتا ما يلي:
- تمرير إبرة عبر جدار المستقيم.. وتُسمى هذه الطريقة بالخزعة عبر المستقيم، وهي الطريقة الأكثر شيوعاً في إجراء خزعة البروستاتا.



- جمع عينة النسيج من رأس القضيب.. وتُسمى هذه الطريقة من خزعة البروستاتا بالخزعة عبر الإحليل، ويتم تمرير أنبوب طويل رفيع مزود بكاميرا عبر الفتحة (الإحليل) الموجودة برأس القضيب للوصول إلى البروستاتا.

- إدخال إبرة عبر منطقة الجلد الواقعة بين فتحة الشرج وكيس الصفن.. يشمل هذا النوع من خزعة البروستاتا عمل شق صغير في منطقة الجلد (العجان) الواقعة بين فتحة الشرج وكيس الصفن، ويقوم الطبيب بإدخال إبرة الخزعة عبر الشق وإلى داخل البروستاتا لسحب عينة من النسيج.

* ما تتوقعه أثناء خزعة البروستاتا عبر المستقيم
في معظم الحالات، يُجري اختصاصي المسالك البولية خزعة البروستاتا عبر المستقيم، ومن أجل هذا الإجراء، سوف يبدأ الطبيب بجعلك تستلقي على جانبك، مع ضم ركبتيك لصدرك. وفي بعض الحالات، قد يُطلب منك الاستلقاء على معدتك.

وبعد تنظيف المنطقة ووضع الجل، سيقوم الطبيب بإدخال مسبار الموجات فوق الصوتية الدقيق برفق إلى داخل المستقيم، ويُستخدم تخطيط الصدى عبر المستقيم لعمل صور للبروستاتا باستخدام الموجات الصوتية.



كذلك سيستخدم الطبيب تلك الصور لتحديد المنطقة التي بحاجة إلى التخدير بحقنة مخدرة، حال استخدام إحدى هذه الحقن، كما تُستخدم صور الموجات فوق الصوتية أيضاً لإرشاد إبرة خزعة البروستاتا إلى المكان الصحيح.

وفي معظم الحالات، يتم استخدام حقنة بها دواء مخدر لتخفيف الألم المرتبط بخزعة البروستاتا، ويتم استخدام إبرة لحقن المخدر في نقاط مختلفة بالقرب من قاعدة البروستاتا.

وحال وضع جهاز الخزعة، يسحب الطبيب أجزاء رفيعة أسطوانية من النسيج باستخدام إبرة جوفاء ذات زنبرك دفع، ويتسبب هذا الإجراء عادةً في إحساس بسيط من الألم في كل مرة تقوم إبرة الزنبرك بسحب عينة.

وقد يستهدف الطبيب منطقة مشتبهاً بها لأخذ الخزعة منها أو قد يأخذ عينات من مناطق عدة بالبروستاتا، وفي معظم الحالات، يأخذ الأطباء من 10 إلى 12 عينة نسيج، ويستغرق الإجراء بأكمله عادةً من خمس إلى 10 دقائق تقريبًا.

* بعد الإجراء
بعد خزعة البروستاتا، ستحتاج على الأرجح إلى تناول مضاد حيوي لبضعة أيام. وقد تشعر بتقرح بسيط مع نزيف خفيف من المستقيم، وقد تجد دمًا في البول أو البراز لبضعة أيام، وقد تلاحظ أيضًا وجود لون أحمر أو لون صديد في السائل المنوي بسبب وجود كمية صغيرة من الدم في السائل المنوي، وقد يستمر هذا لأسابيع عدة.



اتصل بالطبيب في الحالات الآتية:
- وجود نزيف مستمر أو كثيف.
- ألم يزداد سوءًا.
- تورم بالقرب من منطقة الخزعة.
- صعوبة التبول.
وفي حالات نادرة، قد تؤدي خزعة البروستاتا إلى حدوث عدوى، فإذا ظهرت لديك أية علامات للعدوى، فاتصل بالطبيب.

وتتضمن علامات وأعراض العدوى ما يلي:
- الحمى.
- الألم أثناء التبول.
- إفرازات من القضيب.

رسم توضيحي يظهر الخزعة المخروطية للبروستاتا

* النتائج
سوف يقوم طبيب متخصص في تشخيص السرطان وتشوهات الأنسجة الأخرى (اخْتِصَاصِيُّ الباثولوجيا) بتقييم عينات خزعة البروستاتا، ويمكن لاختصاصي الباثولوجيا أن يخبرك إذا ما كانت الأنسجة المستأصلة سرطانية وأن يقوم، في حالة ظهور سرطان، بتقدير مدى شدته.

وسيقوم اختصاصي الباثولوجيا بتجميع النتائج المعملية في تقرير باثولوجي يُعطى للطبيب الخاص بك، وسيقوم الطبيب بشرح النتائج لك ويمكنك، إذا كنت ترغب، طلب نسخة من تقرير الباثولوجي للرجوع إليها في المستقبل.



وقد يشمل تقرير التشريح الطبي ما يلي:
- معلومات حول تاريخك المرضي.. قد يتضمن تقرير الباثولوجي مناقشة تاريخك المرضي وأية اختبارات أخرى تدفع الطبيب للتوصية بعمل خزعة البروستاتا.

- وصف عينة الخزعة.. في بعض الأحيان، يُطلق على هذا الجزء من تقرير التشريح المرضي الوصف الإجمالي حيث يصف عينة الخزعة بشكل عام؛ فعلى سبيل المثال، قد يصف لون أنسجة البروستاتا وتماسكها التي تم تجميعها عن طريق إجراء الخزعة بالإبرة. أو يمكن أن يُبين عدد العينات التي أرسلت لتحليلها داخل المختبر.

- وصف الخلايا.. يصف هذا القسم من تقرير التشريح المرضي كيف تظهر الخلايا تحت المجهر، ويمكن الإشارة لخلايا البروستاتا السرطانية في تقرير الباثولوجي باسم السرطان الغدي.

وأحيانًا قد يجد اختصاصي الباثولوجيا خلايا غير طبيعية ولكنها غير سرطانية. وتتضمن الكلمات المستخدمة في تقارير التشريح الطبي لوصف هذه الحالات غير السرطانية الأورام البروستاتية داخل الظهارة والتكاثر العنيبي الصغير اللانمطي.



وإذا وجد اختصاصي الباثولوجيا سرطانًا، يقوم بتصنيف هذا السرطان بمقياس يُدعى مقياس جليسون، يصنف هذا المقياس مدى اختلاف خلايا السرطان عن النسيج الطبيعي، وأقل تصنيف هو 2، وأعلى تصنيف هو 10. يُعد السرطان المصنف بأعلى تصنيف وفق مقياس جليسون هو الأكثر شذوذًا وأكثر احتمالية للنمو والانتشار بسرعة.

- تشخيص اختصاصي علم الأمراض.. يسرد هذا الجزء من تقرير التشريح المرضي تشخيص اختصاصي علم الأمراض. يمكن أن يتضمن أيضًا تعليقات، على سبيل المثال إذا ما كان يُنصح بإجراء اختبارات أخرى.


آخر تعديل بتاريخ 30 أغسطس 2018

إقرأ أيضاً

استشارة الطبيب

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك

لتحصل على إجابة استشارتك، ننصحك بالتالي:

  • ابحث أولا في المواد المنشورة على موقعنا عن إجابة لسؤالك.
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • اكتب سؤالك باللغة العربية.
الحد الأقصى للسؤال 500 حرف
سيتم إظهار الاسم والسؤال عند النشر
اشترك بالنشرة البريدية

شركاؤنا

  • المعاهد الصحية الأمريكية