تغطية خاصة لفيروس كورونا

تغطية خاصة لفيروس كورونا

تعرف على أسباب ومضاعفات تحدب الظهر

تحدب الظهر هو انحناء الظهر إلى الأمام، وقد تكون بعض الانحناءات شيئًا طبيعيًا، لكن مصطلح التحدب يشير عادة إلى الانحناء الشديد للظهر، وبالرغم من حدوثه في أي مرحلة عمرية، إلا أنه يشيع لدى النساء من كبار السن.



وقد يحدث انحناء الظهر المرتبط بالعمر عادة بعدما تؤدي هشاشة العظام إلى إضعاف عظام العمود الفقري إلى الدرجة التي يمكن أن تتكسر وتنضغط عندها. وتظهر بعض أنواع الانحناءات لدى الأطفال أو المراهقين بسبب تشوه العمود الفقري أو انضغاط عظام العمود الفقري بمرور الوقت.

ويسبب تحدب الظهر الخفيف مشكلات بسيطة، ولكن يمكن أن تؤدي الحالات الشديدة إلى حدوث ألم وتشوه، وتعتمد طريقة علاج تحدب الظهر على العمر، وسبب الانحناء وآثاره.

رسم توضيحي يبين تحدب الظهر

* الأعراض
بالإضافة إلى انحناء الظهر بشكل غير طبيعي، يمكن أن يسبب تحدب الظهر ألمًا في الظهر وتيبسًا لدى بعض الأشخاص، وقد لا تظهر علامات ولا أعراض ملحوظة في الحالات الخفيفة من تحدب الظهر.



* متى ينبغي زيارة الطبيب؟
ينبغي تحديد موعد لزيارة الطبيب إذا لاحظت انحناءً شديدًا في الجزء العلوي من ظهرك أو العمود الفقري لطفلك.

* الأسباب
تشبه الفقرات التي تكوّن العمود الفقري السليم حلقات مكدسة على عمود، ويحدث تحدب الظهر عندما تصبح الفقرات في الجزء العلوي من الظهر أكثر تحدبًا، ويمكن أن يحدث هذا التشوه بسبب مشكلات مختلفة، وتشمل:
- هشاشة العظام
يمكن أن يؤدي هذا الاضطراب الذي يسبب رقة العظام إلى تحطم الفقرة (كسور انضغاطية). تنتشر هشاشة العظام بدرجة كبيرة لدى البالغين الكبار، وخصوصًا النساء، والأشخاص الذين يتناولون جرعات عالية من الستيرويدات القشرية عبر فترات زمنية طويلة.

- تنكس القرص
تشكل الأقراص الناعمة والدائرية وسادات بين فقرات العمود الفقري، ومع التقدم في العمر، تجف هذه الأقراص وتتقلص، مما يؤدي إلى تدهور حالة تحدب الظهر.

- داء شويرمان
ويسمى أيضًا تحدب ظهر شويرمان، وهذا المرض يبدأ عادة أثناء مرحلة البلوغ التي تحدث قبل مرحلة المراهقة، حيث يتأثر الأولاد بدرجة أكبر من البنات. قد تتدهور حالة انحناء الظهر بعد اكتمال نمو الطفل.

- العيوب الخلقية
إذا لم يكن العمود الفقري للرضيع ينمو بشكل سليم في رحم الأم، فربما لا تتشكل عظام العمود الفقري بشكل سليم، مما يسبب تحدب الظهر.



- المتلازمات
يمكن أن يرتبط تحدب الظهر لدى الأطفال بمتلازمات معينة مثل متلازمة مارفان أو مرض برادر ويلي.

- السرطان وطرق علاجه
يمكن أن يؤدي مرض السرطان في العمود الفقري إلى إضعاف الفقرات مما يجعلها أكثر عرضة للكسور الانضغاطية، كما هو الحال مع طرق العلاج الكيميائي وعلاج السرطان الإشعاعي.

وربما يحدث انحناء متزايد في الجزء العلوي من العمود الفقري بسبب الترهل، ويسمى تحدب الظهر للوضعية، وهذه الحالة لا تشمل أي تشوهات في العمود الفقري، وتنتشر بشدة بين المراهقين.

* المضاعفات
يمكن أن يسبب تحدب الظهر المضاعفات التالية:
- مشكلات في شكل الجسم.. يمكن أن يُصاب المراهقون بمشكلات في شكل الجسم بسبب انحناء الظهر أو ارتداء طوق لعلاج الحالة.

- ألم الظهر.. في بعض الحالات، يمكن أن يؤدي سوء اصطفاف العمود الفقري إلى حدوث ألم، قد يصبح شديدًا ومسببًا للإعاقة.

- انخفاض الشهية للطعام.. في الحالات الشديدة، يمكن أن يسبب الانحناء انضغاط البطن مما يؤدي إلى انخفاض الشهية.

آخر تعديل بتاريخ 17 يوليه 2021

إقرأ أيضاً

استشارة الطبيب

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك

لتحصل على إجابة استشارتك، ننصحك بالتالي:

  • ابحث أولا في المواد المنشورة على موقعنا عن إجابة لسؤالك.
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • اكتب سؤالك باللغة العربية.
الحد الأقصى للسؤال 500 حرف
سيتم إظهار الاسم والسؤال عند النشر
اشترك بالنشرة البريدية

شركاؤنا

  • المعاهد الصحية الأمريكية