يحدث انسداد الأذن بالشمع عندما يتراكم شمع الأذن (الصملاخ) في الأذن أو عندما يصعب التخلص منه بالطريقة الطبيعية. ويعد شمع الأذن جزءًا مفيدًا وطبيعيًا لدفاعات الجسم؛ فهو يحمي قناة الأذن حيث تعلق به الأتربة ويبطئ من نمو البكتيريا. 

ومن غير المعروف سبب تعرض البعض لانسداد الأذن بالشمع أو سبب حدوث الانسداد الذي غالبًا ما يكون في أذن واحدة فقط. وإذا أصبح انسداد الأذن بالشمع مشكلة، فيمكنك أنت أو الطبيب إجراء خطوات بسيطة لإزالة الشمع بأمان.



* الأعراض
يمكن أن تشمل علامات وأعراض انسداد الأذن بالشمع ما يلي:
- ألم الأذن.
- الشعور بالامتلاء في الأذن المصابة.
- ضوضاء في الأذن (الطنين).
- ضعف السمع في الأذن المصابة.

متى ينبغي زيارة الطبيب؟
إذا كنت تعاني من علامات وأعراض انسداد الأذن بالشمع، فاستشر طبيبك.
-   يمكن أن تشير العلامات والأعراض إلى حالة مرضية أخرى. 

وقد تعتقد أنه يمكنك التعامل مع شمع الأذن بنفسك، لكن ليست هناك طريقة لمعرفة ما إذا كنت تعاني من وجود شمع مفرط في الأذن أم لا دون أن ينظر شخص ما، وعادة ما يكون الطبيب، بداخل أذنيك.

كما أن وجود بعض العلامات والأعراض، مثل ألم الأذن أو ضعف السمع، لا يعني بالضرورة أنك تعاني من تراكم الشمع، وحتى إذا كنت قد عانيت من مشكلة سابقة مع شمع الأذن، فلا يمكنك الجزم بأن تراكم الشمع هو سبب الأعراض الحالية التي تعاني منها. فمن الممكن أن تكون مصابًا بحالة طبية أخرى تشمل أذنيك وقد تحتاج إلى عناية طبية.

وقد تبدو استشارة الطبيب لإزالة شمع الأذن غير ضرورية، لكن قناة الأذن وكذلك طبلة الأذن حساستان ويمكن أن تتعرضا للتلف بسهولة بسبب الزيادة المفرطة في شمع الأذن.



فلا تحاول إزالة شمع الأذن بنفسك عن طريق وضع أي أداة في قناة الأذن، وخاصة إذا كنت قد خضعت لعملية جراحية في الأذن، أو لديك فتحة (ثقب) في طبلة الأذن، أو كنت تعاني من ألم أو تصريف في الأذن.

وعادةً ما يتم فحص أذن الأطفال كجزء من أي فحص طبي يخضعون له. وإذا اقتضت الضرورة، فإن الطبيب يمكنه إزالة شمع الأذن الزائد من أذن الطفل أثناء أي زيارة إلى عيادة الطبيب.

* الأسباب
لدى معظم الأشخاص، تمر أي كمية صغيرة من شمع الأذن في طريقها بانتظام نحو فتحة الأذن حيث يتم تنظيفها أو إخراجها لأنه يتم إفراز شمع جديد ليحل محلها، فإذا كنت تفرز كمية مفرطة من الشمع أو إذا لم يتم التخلص من شمع الأذن بشكل فعال، فإنه قد يتراكم ويسد قناة الأذن.

بالإضافة إلى ذلك، يحدث انسداد الأذن بالشمع بشكل شائع عندما يحاول الناس تنظيف الأذن بأنفسهم من خلال وضع قطعة قطن أو غيرها من الأدوات في آذانهم، وغالبًا ما تؤدي هذه الطريقة إلى دفع الشمع بشكل أكثر عمقًا داخل الأذن، بدلاً من إزالته.

ويتم إفراز شمع الأذن عن طريق غدد في الجلد الذي يبطن النصف الخارجي من قنوات الأذن، ويعمل هذا الشمع ومعه الشعيرات الدقيقة الموجودة في هذه القنوات على احتجاز الغبار والجسيمات الغريبة الأخرى التي يمكن أن تؤدي إلى تلف البُنى الأكثر عمقًا، مثل طبلة الأذن.
آخر تعديل بتاريخ 30 أغسطس 2018

إقرأ أيضاً

استشارة الطبيب

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك

لتحصل على إجابة استشارتك، ننصحك بالتالي:

  • ابحث أولا في المواد المنشورة على موقعنا عن إجابة لسؤالك.
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • اكتب سؤالك باللغة العربية.
الحد الأقصى للسؤال 500 حرف
سيتم إظهار الاسم والسؤال عند النشر
اشترك بالنشرة البريدية

شركاؤنا

  • مؤسسة مايو كلينك
  • المعاهد الصحية الأمريكية