صحــــتك

معلومات مهمة لمرضى دوالي الخصية

أعراض وأسباب ومضاعفات دوالي الخصية
القيلة الدوالية أو دوالي الخصية (Vricocele) هي تضخم الأوردة داخل كيس الصفن، أو توسع الأوردة في الخصيتين، وهي مماثلة للدوالي التي يمكن أن تحدث في الساق، وتُعتبر سبباً شائعاً لانخفاض إنتاج الحيوانات المنوية ونوعيتها، الأمر الذي يمكن أن يسبب العقم. لكن، ليست كل أنواع دوالي الخصية تؤثر بإنتاج الحيوانات المنوية.

* أعراض دوالي الخصية

لا تسبب الدوالي غالباً أي علامات أو أعراض، ونادراً ما تسبب ألماً، وربما اتّسم الألم بما يأتي:

  1. يتفاوت من ألم حاد إلى ألم ممل.
  2. يزيد عند الوقوف أو ممارسة نشاط بدني، خاصة على مدار فترات طويلة.
  3. يتفاقم على مدى يوم.
  4. يخفّ عندما تستلقي على ظهرك.

وبمرور الوقت، قد تتضخم القيلة الدوالية وتصبح أكثر لفتاً للانتباه، وعند الشباب، يعوق وجودها إنتاج الحيوانات المنوية، ويمكن أن يتحسن غالباً بالعلاج.

ونظراً لأنها لا تسبب عادة أي أعراض، فإنها لا تتطلب في كثير من الأحيان أي علاج، ويمكن اكتشافها في أثناء فحص الخصوبة أو الفحص الجسدي الروتيني. ومع ذلك، إذا أصبت بألم أو تورم في كيس الصفن، أو اكتشفت تكتلاً على كيس الصفن، أو لاحظت أن حجم الخصيتين مختلف، أو أصبت بالقيلة الدوالية في شبابك، أو تعرضت لمشاكل في الخصوبة، فاستشر الطبيب، وهناك عدد من الحالات التي يمكن أن تسبب تكتلاً صفنياً أو ألماً في الخصيتين، وبعض هذه الحالات يتطلب علاجاً فورياً، مثل التواء الخصية.

* أسباب دوالي الخصية

يحمل الحبل المنوي الدم إلى الخصيتين ومنهما، ولم يجرِ التأكد إلى الآن مما يسبب القيلة الدوالية، ومع ذلك، يعتقد الكثير من الخبراء أنها تتكون عندما تمنع الصمامات الموجودة داخل الأوردة في الحبل المنوي تدفق الدم بشكل صحيح، الأمر الذي يؤدي إلى اتساع الأوردة، وقد يؤدي هذا إلى تلف الخصية وضعف الخصوبة.

وغالباً ما تتكون القيلة الدوالية في أثناء المراهقة، بالجانب الأيسر، وذلك يرجع على الأرجح إلى موضع الوريد الخصوي الأيسر، ومع ذلك، وجود القيلة الدوالية في إحدى الخصيتين يمكن أن يؤثر بإنتاج الحيوانات المنوية في كلتا الخصيتين.




* مضاعفات دوالي الخصية

- انكماش الخصية المصابة (الضمور)

يتكون الجزء الأكبر من الخصية من النُبيبات المنتجة للحيوانات المنوية، وعند تلفها، بسبب الدوالي على سبيل المثال، تنكمش الخصية وتلين، وليس من الواضح حتى الآن أسباب انكماش الخصية. لكن الصمامات المتعطلة تسمح للدم بالتجمع في الأوردة، الأمر الذي يمكن أن يؤدي إلى زيادة الضغط في الأوردة والتعرض للذيفانات في الدم، وهو ما قد يسبب ضرراً للخصية.

- العقم

قد تبقي دوالي الخصية درجة الحرارة في الخصية أو حولها مرتفعة جداً، الأمر الذي يؤثر بتكوين الحيوانات المنوية وحركتها ووظيفتها.

* طرق علاج دوالي الخصية

قد يكون علاج القيلة الدوالية غير ضروري، ومع ذلك، إذا سببت القيلة الدوالية ألماً أو ضموراً في الخصية أو عقماً، أو إذا كنت تفكر في استخدام التقنيات الإنجابية المساعدة، فقد تحتاج إلى الخضوع للجراحة. ويتمثل الهدف من الجراحة بإغلاق الوريد المصاب لإعادة توجيه مجرى الدم إلى الأوردة الطبيعية. وفي حالات العقم عند الذكور، قد يعمل علاج القيلة الدوالية على تحسين أو علاج العقم أو تحسين نوعية الحيوانات المنوية في حالة استخدام تقنيات مثل التلقيح الصناعي.

وعادة ما تتطور حالات القيلة الدوالية في مرحلة المراهقة، ومن المحتمل أن تؤدي إلى سوء إنتاج الحيوانات المنوية. وعلى الرغم من انخفاض نوعية الحيوانات المنوية بشكل عام، يظل الكثير من الأشخاص المصابين بقيلة دوالية يتمتعون بنوعية حيوانات منوية كافية لتحقيق الحمل في مرحلة لاحقة من العمر.

ومن المؤشرات الواضحة على الحاجة إلى العلاج في مرحلة المراهقة، ضمور الخصية التدريجي، أو الشعور بألم أو نتائج غير طبيعية لتحليل السائل المنوي. وعلى الرغم من أن العلاج يعمل ويحسن بشكل عام من سمات الحيوانات المنوية، فليس من الواضح ما إذا كانت القيلة الدوالية تؤدي إلى سوء نوعية الحيوانات المنوية بمرور الوقت.

وينطوي العلاج على مخاطر قليلة نسبياً، التي قد تتضمن:

  1. تراكم السوائل حول الخصيتين (القيلة المائية).
  2. تكرار حدوث القيلة الدوالية.
  3. ضمور الخصية.
  4. العدوى.
  5. تلف أحد الشرايين.

وتتضمن وسائل العلاج:

- الجراحة المفتوحة

وعادة ما تُجرى هذه الجراحة في العيادات الخارجية، مع مخدر عام أو مخدر موضعي. وعادة، سيصل الجراح إلى الوريد من خلال المنطقة الأربية، ولكن من الممكن أيضاً إحداث شق في البطن أو أسفل المنطقة الأربية. وأدى التقدم في علاج القيلة الدوالية إلى تقليل مضاعفات ما بعد الجراحة، ومن نتائج هذا التقدم استخدام المجهر الجراحي، الذي يمكّن الجراح من رؤية منطقة العلاج بشكل أفضل في أثناء الجراحة. ومن بين التطورات التي تحققت أيضاً، استخدام موجات دوبلر فوق الصوتية، التي تساعد على توجيه الإجراء.

وقد تكون قادراً على العودة إلى ممارسة الأنشطة الطبيعية غير المجهدة بعد يومين، وما دمت لا تشعر بالانزعاج، فقد تعود إلى ممارسة الأنشطة الأكثر جهداً، مثل ممارسة الرياضة بعد أسبوعين. والألم الناجم عن هذه الجراحة يكون خفيفاً بشكل عام، ولكن قد يستمر لعدة أيام أو أسابيع. وقد يصف الطبيب مسكنات ألم لفترة محدودة بعد الجراحة، وبعد ذلك، قد يوصي الطبيب بتناول مسكنات الألم التي تصرف دون وصفة طبية، مثل أسيتامينوفين (تيلينول، وأدوية أخرى) أو إيبوبروفين (أدفيل، ومورتين آي بي، وأدوية أخرى) لتسكين الألم.

وقد يوصي الطبيب بعدم الجماع لفترة من الزمن، وفي معظم الأحيان يستغرق الأمر عدة أشهر بعد الجراحة حتى يمكن رؤية تحسينات في نوعية الحيوانات المنوية مع تحليل السائل المنوي، وهذا لأن الأمر يستغرق حوالى ثلاثة أشهر لتطور حيوان منوي جديد. وتتمتع الجراحة المفتوحة باستخدام المجهر والوصول من خلال المنطقة تحت الأربية بأعلى معدلات النجاح بالمقارنة بالطرق الجراحية الأخرى.

- الجراحة بالمنظار

يقوم الجراح بعمل شق صغير في البطن، ويمرر أداة دقيقة من خلال الشق لرؤية القيلة الدوالية وعلاجها، ويتطلب هذا الإجراء تخديراً عاماً.

- الانصمام من طريق الجلد

يُتَّبَع هذا الإجراء في أثناء التخدير الموضعي في إحدى العيادات الخارجية، ويدخل اختصاصي الأشعة أنبوباً في أحد الأوردة في المنطقة الأربية أو الرقبة، حيث يمكن تمرير الأدوات من خلاله. وبرؤية الأوردة المتسعة على شاشة العرض، يطلق الطبيب محلولاً يسبب تندبات لعمل انسداد في شرايين الخصية، الأمر الذي يعوق مجرى الدم ويعالج القيلة الدوالية. ولا يُستخدم هذا الإجراء على نطاق واسع مثل الجراحة.

* المصدر
What is a varicocele?

آخر تعديل بتاريخ
06 نوفمبر 2021

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.