للكشف عن وجود دوالي الخصية (Varicocele) سيجري الطبيب فحصًا للخصية، الذي قد يكشف عن وجود تكتل غير مؤلم فوق الخصية والذي يبدو وكأنه كيس من الديدان، وهذا التكتل كبير بشكل كافٍ بحيث يكون الطبيب قادرا على أن يشعر به.

وإذا كنت مصابا بقيلة دوالية أصغر حجما، فقد يطلب منك الطبيب الوقوف وأخذ نفس عميق والاحتفاظ به أثناء شد عضلات البطن، ويساعد هذا الطبيب على اكتشاف التضخم غير العادي للأوردة.



وإذا كان الفحص غير حاسم، فقد يطلب الطبيب تصوير كيس الصفن بالموجات فوق الصوتية. وقد يتم إجراء هذا الاختبار، الذي يستخدم موجات صوتية عالية التردد لإعطاء صور دقيقة للهياكل الموجودة داخل الجسم، للتأكد من عدم وجود سبب آخر للأعراض لديك. وفي حالات معينة، قد يُوصى بإجراء تصوير آخر بالأشعة لاستبعاد الأسباب الأخرى، مثل وجود ورم يسبب ضغطاً على الوريد المنوي.

ويمكنك طرح بعض الأسئلة على الطبيب مثل:
- ما السبب المُرجح لحدوث الأعراض؟
- هل هناك أسباب أخرى محتملة لظهور الأعراض؟
- ما أنواع الاختبارات التي أحتاج إلى إجرائها؟
- هل من المرجح أن تكون حالتي مؤقتة أم دائمة؟
- هل ستؤثر هذه الحالة على خصوبتي؟
- ما طرق العلاج المتوفرة؟ وبأيها توصي؟
- ما بدائل طريقة العلاج الأساسية التي تقترحها؟
- أعاني من هذه الظروف الصحية الأخرى. فكيف بوسعي التعامل على أفضل نحو مع كل هذه الظروف؟
- هل توجد أي قيود على النشاط الجنسي ينبغي علي اتباعها؟
- هل هناك نشرات أو مواد مطبوعة أخرى يمكنني أخذها معي إلى المنزل؟ ما المواقع الإلكترونية التي توصي بزيارتها؟
بالإضافة إلى الأسئلة التي قمت بتحضيرها لطرحها على الطبيب، لا تتردد في طرح الأسئلة التي تخطر ببالك أثناء زيارة الطبيب.



ومن المحتمل أن يطرح عليك الطبيب عددًا من الأسئلة، منها:
- متى بدأت تعاني من الأعراض؟
- هل تلك الأعراض مستمرة أم عرضية؟
- ما مدى شدة الأعراض؟
- ما الأمور، إن وجدت، التي تبدو أنها تحسن الأعراض؟
- ما الأمور، إن وجدت، التي تبدو أنها تعمل على تفاقم الأعراض؟

* العلاجات والعقاقير
قد يكون علاج القيلة الدوالية غير ضروري، ومع ذلك، إذا سببت القيلة الدوالية ألمًا أو ضمورًا في الخصية أو عقمًا أو إذا كنت تفكر في استخدام التقنيات الإنجابية المساعدة، فقد تحتاج إلى الخضوع للجراحة.

ويتمثل الهدف من الجراحة في إغلاق الوريد المصاب لإعادة توجيه مجرى الدم إلى الأوردة الطبيعية. وفي حالات العقم عند الذكور، قد يعمل علاج القيلة الدوالية على تحسين أو علاج العقم أو تحسين نوعية الحيوانات المنوية في حالة استخدام تقنيات مثل التلقيح الصناعي.



وعادة ما تتطور حالات القيلة الدوالية في مرحلة المراهقة ومن المحتمل أن تؤدي إلى سوء إنتاج الحيوانات المنوية. وعلى الرغم من أن انخفاض نوعية الحيوانات المنوية بشكل عام، يظل الكثير من الأشخاص المصابين بقيلة دوالية يتمتعون بنوعية حيوانات منوية كافية لتحقيق الحمل في مرحلة لاحقة من العمر.

ومن المؤشرات الواضحة على الحاجة إلى العلاج في مرحلة المراهقة ضمور الخصية التدريجي أو الشعور بألم أو نتائج غير طبيعية لتحليل السائل المنوي. وعلى الرغم من أن العلاج يعمل يحسن بشكل عام من سمات الحيوانات المنوية، فليس من الواضح ما إذا كانت القيلة الدوالية تؤدي إلى سوء نوعية الحيوانات المنوية بمرور الوقت.

وينطوي العلاج على مخاطر قليلة نسبيًا، التي قد تتضمن:
- تراكم السوائل حول الخصيتين (القيلة المائية).
- تكرار حدوث القيلة الدوالية.
- ضمور الخصية.
- العدوى.
- تلف أحد الشرايين.



وتتضمن وسائل العلاج:
- الجراحة المفتوحة
وعادة ما يتم إجراء هذه الجراحة في العيادات الخارجية، مع مخدر عام أو مخدر موضعي. وعادة، سيصل الجراح إلى الوريد من خلال المنطقة الأربية، ولكن من الممكن أيضًا عمق شق في البطن أو أسفل المنطقة الأربية.

وأدى التقدم في علاج القيلة الدوالية إلى تقليل مضاعفات ما بعد الجراحة، ومن نتائج هذا التقدم استخدام المجهر الجراحي، الذي يمكن الجراح من رؤية منطقة العلاج بشكل أفضل أثناء الجراحة. ومن بين التطورات التي تحققت أيضًا استخدام موجات دوبلر فوق الصوتية، التي تساعد على توجيه الإجراء.

وربما تكون قادرا على العودة إلى ممارسة الأنشطة الطبيعية غير المجهدة بعد يومين، وما دمت لا تشعر بالانزعاج، فقد تعود إلى ممارسة الأنشطة الأكثر جهدًا مثل ممارسة الرياضة بعد أسبوعين.



والألم الناجم عن هذه الجراحة يكون خفيفًا بشكل عام، ولكن قد يستمر لعدة أيام أو أسابيع. وقد يصف الطبيب مسكنات ألم لفترة محدودة بعد الجراحة، وبعد ذلك، قد يوصي الطبيب بتناول مسكنات الألم التي تصرف دون وصفة طبية، مثل أسيتامينوفين (تيلينول، وأدوية أخرى) أو إيبوبروفين (أدفيل، ومورتين آي بي، وأدوية أخرى) لتسكين الألم.

وقد يوصي الطبيب بعدم الجماع لفترة من الزمن، وفي معظم الأحيان، سوف يستغرق الأمر عدة أشهر بعد الجراحة حتى يمكن رؤية تحسينات على نوعية الحيوانات المنوية مع تحليل السائل المنوي، وهذا لأن الأمر يستغرق حوالي ثلاثة أشهر لتطور حيوان منوي جديد.

وتتمتع الجراحة المفتوحة باستخدام المجهر والوصول من خلال المنطقة تحت الأربية بأعلى معدلات النجاح بالمقارنة مع الطرق الجراحية الأخرى.

- الجراحة بالمنظار
يقوم الجراح بعمل شق صغير في البطن ويمرر أداة دقيقة من خلال الشق لرؤية القيلة الدوالية وعلاجها، ويتطلب هذا الإجراء تخديرًا عامًا.



- الانصمام عن طريق الجلد
يتم هذا الإجراء أثناء التخدير الموضعي في إحدى العيادات الخارجية، ويدخل اختصاصي الأشعة أنبوبًا في أحد الأوردة في المنطقة الأربية أو الرقبة والذي يمكن تمرير الأدوات من خلاله. وبرؤية الأوردة المتسعة على شاشة العرض، يطلق الطبيب محلولاً يسبب تندبات لعمل انسداد في شرايين الخصية، الأمر الذي يعيق مجرى الدم ويعالج القيلة الدوالية. ولا يُستخدم هذا الإجراء على نطاق واسع مثل الجراحة.

* نمط الحياة والعلاجات المنزلية
إذا كنت تعاني من قيلة دوالية تسبب إزعاجًا بسيطًا لك، ولكنها لا تؤثر على الخصوبة، فيمكن أن تجرب ما يلي لتخفيف الألم:
- تناول مسكنات الألم التي تصرف دون وصفة طبية، مثل أسيتامينوفين (تيلينول، وأدوية أخرى) أو الإيبوبروفين (أدفيل، وموترين آي بي، وغيرهما).
- ارتد دعامة رياضية لتخفيف الضغط.
آخر تعديل بتاريخ 5 يوليو 2018

إقرأ أيضاً

استشارة الطبيب

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك

لتحصل على إجابة استشارتك، ننصحك بالتالي:

  • ابحث أولا في المواد المنشورة على موقعنا عن إجابة لسؤالك.
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • اكتب سؤالك باللغة العربية.
الحد الأقصى للسؤال 500 حرف
سيتم إظهار الاسم والسؤال عند النشر
اشترك بالنشرة البريدية

شركاؤنا

  • مؤسسة مايو كلينك
  • المعاهد الوطنية الأمريكية