القيلة الدوالية (Vricocele) هي تضخم الأوردة داخل كيس الصفن، وهي مماثلة للوريد الدوالي الذي يمكن أن يحدث في الساق، وتُعتبر سببًا شائعًا لانخفاض إنتاج الحيوانات المنوية ونوعيتها، الأمر الذي يمكن أن يسبب العقم.

ومع ذلك، ليست كل أنواع القيلة الدوالية تؤثر على إنتاج الحيوانات المنوية، ويمكن أن تسبب القيلة الدوالية أيضًا عدم نمو الخصيتين بشكل طبيعي أو انكماشها.



ومعظم الحالات تتطور بمرور الوقت، ومن السهل تشخيصها والكثير منها لا يحتاج إلى علاج، وإذا سببت القيلة الدوالية أعراضاً، فيمكن غالباً علاجها جراحياً.

شكل توضيحي للقيلة الدوالية

* الأعراض
لا تسبب الدوالي غالبا أي علامات أو أعراض، ونادرا ما تسبب ألماً، وربما يتسم الألم بما يلي:
- يتفاوت من ألم حاد إلى ألم ممل.
- يزيد عند الوقوف أو ممارسة نشاط بدني، خاصة على مدار فترات طويلة.
- يتفاقم على مدى يوم.
- يخف عندما تستلقي على ظهرك.
وبمرور الوقت، قد تتضخم القيلة الدوالية وتصبح أكثر لفتًا للانتباه، وعند الشباب، يعيق وجودها إنتاج الحيوانات المنوية ويمكن أن يتحسن غالبًا بالعلاج.



ونظرا لأنها لا تسبب عادة أي أعراض، فإنها لا تتطلب في كثير من الأحيان أي علاج، ويمكن اكتشافها أثناء فحص الخصوبة أو الفحص الجسدي الروتيني.

ومع ذلك، إذا أصبت بألم أو تورم في كيس الصفن أو اكتشفت تكتلاً على كيس الصفن أو لاحظت أن حجم الخصيتين مختلف أو أصبت بالقيلة الدوالية في شبابك أو تعرضت لمشاكل في الخصوبة، فاستشر الطبيب، وهناك عدد من الحالات التي يمكن أن تسبب تكتلا صفنيا أو ألما في الخصيتين، وبعض هذه الحالات يتطلب علاجا فوريا.

* الأسباب
يحمل الحبل المنوي الدم إلى ومن الخصيتين، ولم يتم التأكد إلى الآن ما الذي يسبب القيلة الدوالية، ومع ذلك، يعتقد الكثير من الخبراء أنها تتكون عندما تمنع الصمامات الموجودة داخل الأوردة في الحبل المنوي تدفق الدم بشكل صحيح. الأمر الذي يؤدي إلى اتساع الأوردة، وقد يؤدي هذا إلى تلف الخصية وضعف الخصوبة.

وغالبًا ما تتكون القيلة الدوالية أثناء المراهقة، بالجانب الأيسر، وذلك يرجع على الأرجح إلى موضع الوريد الخصوي الأيسر، ومع ذلك، وجود القيلة الدوالية في إحدى الخصيتين يمكن أن يؤثر على إنتاج الحيوانات المنوية في كلتا الخصيتين.

* عوامل الخطورة
لا يبدو أن هناك أي عوامل خطورة كبيرة للإصابة بالقيلة الدوالية، وتشير الأبحاث إلى أن الوزن الزائد قد يقلل من المخاطر في حين أن زيادة الطول قد تزيد من المخاطر.



* المضاعفات
قد تسبب القيلة الدوالية ما يلي:
- انكماش الخصية المصابة (الضمور)
يتكون الجزء الأكبر من الخصية من النُبيبات المنتجة للحيوانات المنوية، وعند تلفها، بسبب الدوالي على سبيل المثال، تنكمش الخصية وتلين، وليس من الواضح حتى الآن أسباب انكماش الخصية.

لكن الصمامات المتعطلة تسمح للدم بالتجمع في الأوردة، الأمر الذي يمكن أن يؤدي إلى زيادة الضغط في الأوردة والتعرض إلى الذيفانات في الدم وهو ما قد يسبب ضررا للخصية.

- العقم
قد تبقي القيلة الدوالية درجة الحرارة في الخصية أو حولها مرتفعة جدا، الأمر الذي يؤثر على تكوين الحيوانات المنوية وحركتها ووظيفتها.

آخر تعديل بتاريخ 17 يوليو 2018

إقرأ أيضاً

استشارة الطبيب

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك

لتحصل على إجابة استشارتك، ننصحك بالتالي:

  • ابحث أولا في المواد المنشورة على موقعنا عن إجابة لسؤالك.
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • اكتب سؤالك باللغة العربية.
الحد الأقصى للسؤال 500 حرف
سيتم إظهار الاسم والسؤال عند النشر
اشترك بالنشرة البريدية

شركاؤنا

  • مؤسسة مايو كلينك
  • المعاهد الصحية الأمريكية