قد تكون المعرفة بأنك مصاب بمرض يهدد حياتك أمرًا محبطًا للغاية، وعلى الرغم من أنه لا توجد إجابات سهلة للأشخاص الذين يتعاملون مع سرطان البنكرياس، فقد تفيد بعض الاقتراحات التالية:
- تعرَّف إلى ما تحتاج معرفته عن السرطان الذي تعاني منه
تعرف إلى قدر كافٍ عن سرطان البنكرياس ليفيدك في اتخاذ القرارات بشأن طبيعة رعايتك. واسأل الطبيب عن التفاصيل الخاصة بالسرطان وخيارات العلاج المتاحة لك، كذلك اسأل عن المصادر الموثوق فيها للحصول على مزيد من المعلومات في هذا الخصوص.



وإذا كنت تجري بحثك الخاص، فقد تشمل الأماكن الجيدة التي يمكن البدء منها المعهد القومي للسرطان (National Cancer Institute) وشبكة العمل ضد سرطان البنكرياس (Pancreatic Cancer Action Network).

- كوِّن نظامًا لدعمك
اطلب من أصدقائك وعائلتك أن يكوِّنوا شبكة دعم لك. وقد يشعر أصدقاؤك وعائلتك بالعجز والحيرة بعد العلم بتشخيصك، وقد تمنحهم المهام الصغيرة المفيدة لك الشعور بالراحة، وقد تشعر بتحسن في عدم القلق بشأن مهام معينة، كذلك، فكِّر في الأشياء التي ترى أنها تناسبك وتفيدك، مثلما يتعلق بتحضير الوجبات أو الانتقال لزيارة الطبيب.

- ابحث عن شخص تتحدث معه
على الرغم أن العائلة والأصدقاء قد يكونون أفضل عون لك، فإنه في بعض الحالات يصعب عليهم التكيف مع الصدمة الناتجة من تشخيص حالتك بهذا المرض. وفي هذه الحالات، قد يفيدك التحدث مع استشاري نفسي أو اختصاصي اجتماعي طبي أو واعظ ديني، لذا، اطلب من الطبيب أن يحيلك إلى أحدهم.

- تواصَل مع غيرك ممن تعافوا من السرطان
قد تشعر بالراحة في التحدث مع آخرين تعافوا من السرطان، فقد يمنحك من تعافوا من هذا المرض تصورًا فريدًا بشأن موقفك. ويمكن لشبكة العمل ضد سرطان البنكرياس أن توصلك بشخص قد تعافى من سرطان البنكرياس يمكنه توفير الدعم لك عن طريق الهاتف أو البريد الإلكتروني.



-  ادرس الالتحاق بدار رعاية
توفر دور الرعاية الراحة والدعم للمصابين بأمراض قاتلة ومحبيهم، وتتيح للعائلة والأصدقاء أن يعتنوا بمحبيهم ويوفروا لهم الراحة في المنزل أو في دار الرعاية، وذلك بمساعدة الممرضات والاختصاصيين الاجتماعيين والمتطوعين المدربين، كما توفر الدعم العاطفي والاجتماعي والروحاني للمرضى والمقربين منهم.

وعلى الرغم من بقاء معظم المرضى الخاضعين للرعاية من قبل دور الرعاية في منازلهم، يتوفر البرنامج في العديد من الأماكن - بما في ذلك دور المسنين ومراكز المساعدة على العيش.
آخر تعديل بتاريخ 4 أغسطس 2018

إقرأ أيضاً

استشارة الطبيب

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك

لتحصل على إجابة استشارتك، ننصحك بالتالي:

  • ابحث أولا في المواد المنشورة على موقعنا عن إجابة لسؤالك.
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • اكتب سؤالك باللغة العربية.
الحد الأقصى للسؤال 500 حرف
سيتم إظهار الاسم والسؤال عند النشر
اشترك بالنشرة البريدية

شركاؤنا

  • مؤسسة مايو كلينك
  • المعاهد الوطنية الأمريكية