يبلغ طول البنكرياس 6 بوصات (حوالي 15 سم) ويبدو كشيء يشبه الكمثرى التي تستقر على جنبها. ويفرز الهرمونات، بما فيها الإنسولين، لمساعدة الجسم في معالجة السكريات الموجودة في الأطعمة التي تتناولها، كذلك ينتج العصارات الهضمية لمساعدة الجسم في هضم الطعام.



* كيفية تكون سرطان البنكرياس
يحدث سرطان البنكرياس عندما تصاب الخلايا الموجودة في البنكرياس بطفرات في الدنا الخاص بها، وتتسبب هذه الطفرات في نمو الخلايا بشكل خارج عن السيطرة والاستمرار في الحياة بعد موت الخلايا الطبيعية، وقد تتسبب تلك الخلايا المتجمعة في تكون ورم.

وتبدأ أكثر حالات سرطان البنكرياس في الخلايا التي تُبطّن قنوات البنكرياس، ويطلق على هذا النوع من السرطان اسم الورم الغدي البنكرياسي أو سرطان البنكرياس خارجي الإفراز.

ونادرًا ما يتكون السرطان في خلايا البنكرياس التي تنتج الهرمونات، ويطلق على هذا النوع اسم سرطان الخلايا الجزيرية أو سرطان البنكرياس والغدد الصماء.

شكل توضيحي لسرطان البنكرياس

* عوامل الخطورة
تتضمن العوامل التي قد تزيد من خطر الإصابة بسرطان البنكرياس ما يلي:
- الانضمام إلى العرق الإفريقي-الأمريكي.
- زيادة وزن الجسم.
- التهاب البنكرياس المزمن (التهاب البنكرياس).



- داء السكري.
- وجود تاريخ عائلي بالمتلازمات الوراثية التي يمكن أن تزيد من خطر الإصابة بالسرطان، ومن بينها الطفرة الجينية BRCA2 ومتلازمة لينش والورم الميلاني الخبيث العائلي الشاذ على شكل شامة (FAMMM).
- التاريخ المرضي الشخصي أو العائلي لسرطان البنكرياس.
- التدخين.

* المضاعفات
كلما تقدم سرطان البنكرياس في مراحله، تسبب في مضاعفات، ومن بينها:
- الصفراء
يمكن لسرطان البنكرياس الذي يسد قناة الصفراء الخاصة بالكبد أن يؤدي إلى الصفراء، وتشمل علامات الصفراء اصفرار لون البشرة والعينين وقتامة لون البول فضلاً عن البراز شاحب اللون.

وقد يوصي الطبيب بوضع أنبوب من البلاستيك أو المعدن (دعامة) داخل قناة الصفراء لجعلها مفتوحة، وقد يلزم تحويل المسار في بعض الحالات لعمل طريق جديد حتى تتدفق الصفراء من الكبد إلى الأمعاء.

- الألم
يمكن أن يضغط ورم متزايد على الأعصاب في البطن، مما يسبب ألمًا يمكن أن يصبح حادًا. ويمكن لأدوية تخفيف الألم أن تفيدك في الشعور بمزيد من الراحة، ويمكن أيضًا للعلاج الإشعاعي أن يساعد في توقف نمو الورم بشكل مؤقت، مما يخفف الألم لديك بعض الشيء.

وفي الحالات الشديدة، قد يوصي الطبيب بإجراء حقن الأعصاب التي تتحكم في ألم البطن بالكحول (إحصار الضفيرة البطنية). ويجعل هذا الإجراء الأعصاب تتوقف عن إرسال إشارات الألم إلى المخ.

- انسداد الأمعاء
يمكن لسرطان البنكرياس الذي يمتد إلى الأمعاء الدقيقة أو يضغط عليها (الاثنى عشر) أن يحجز تدفق الطعام المهضوم من المعدة إلى الأمعاء.

وقد يوصي الطبيب بوضع أنبوب (دعامة) داخل الأمعاء الدقيقة لجعلها مفتوحة، أو قد يلزم إجراء جراحة تحويل مسار لتوصيل المعدة بالنقطة السفلية للأمعاء التي لم يسدها السرطان.

- فقدان الوزن
هناك عدد من العوامل التي قد تؤدي إلى فقدان الوزن لدى المصابين بسرطان البنكرياس، فقد يؤدي السرطان في حد ذاته إلى فقدان الوزن، وقد تواجه صعوبة في تناول الطعام بسبب الغثيان والقيء الناتجين عن علاجات السرطان أو ضغط الورم على معدتك.

أو قد يواجه الجسم صعوبة في معالجة العناصر الغذائية المكتسبة من الطعام على نحو جيد لأن البنكرياس لا يفرز ما يكفي من العصارات الهضمية.

وقد يوصى بتناول مكملات الإنزيمات البنكرياسية للمساعدة في عملية الهضم، وحاول الحفاظ على وزنك عن طريق تناول مزيد من السعرات الحرارية قدر استطاعتك، فضلاً عن العمل على الإحساس بالسعادة والاسترخاء قدر الإمكان في وقت تناول الطعام.

آخر تعديل بتاريخ 5 أغسطس 2018

إقرأ أيضاً

استشارة الطبيب

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك

لتحصل على إجابة استشارتك، ننصحك بالتالي:

  • ابحث أولا في المواد المنشورة على موقعنا عن إجابة لسؤالك.
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • اكتب سؤالك باللغة العربية.
الحد الأقصى للسؤال 500 حرف
سيتم إظهار الاسم والسؤال عند النشر
اشترك بالنشرة البريدية

شركاؤنا

  • مؤسسة مايو كلينك
  • المعاهد الوطنية الأمريكية