صحــــتك

6 أمراض يمكن الإصابة بها عبر الحيوانات الأليفة

6 أمراض يمكن الإصابة بها عبر الحيوانات الأليفة
يقتني العديد منا أو من أصدقائنا حيواناً أليفاً أو أكثر، ما بين القطط أو الكلاب أو الطيور أو الأسماك وحتى الزواحف كالسحالي والثعابين، الأمر الذي يعني أن الغالبية العظمى يتعاملون مع الحيوانات الأليفة بشكل أو بآخر. وعلى الرغم من أن اقتناء حيوانات أليفة والتعامل معها أمر لا يمثل خطورة على الصحة بشكل عام، إلا أن هناك عددا من الأمراض التي يمكن أن تنتقل إلى الإنسان من خلال تلك الحيوانات الأليفة. لذا نتناول في هذه المقالة 6 من تلك الأمراض لحياة صحية أفضل في وجود الحيوانات الأليفة.



1- السعار
يعدّ السعار Rabies أو داء الكلب من أخطر الأمراض التي قد تصيب الإنسان نتيجة للتعامل مع الحيوانات. ويوجد الفيروس المسبب لهذا المرض بشكل كبير لدى الكلاب غير المحصنة تجاه هذا المرض، والذي ينتقل من الكلاب إلى البشر عند التعرض للعضّ من قبل كلب مصاب بفيروس السعار. ويهاجم هذا الفيروس المخ في جسم الإنسان، وللأسف فإنه لا علاج له ويؤدي إلى الوفاة في غضون بضعة أيام. لذا يجب الحرص على تحصين الكلاب الأليفة من هذا الفيروس، كما يجب الذهاب إلى الطبيب فورا حال التعرض للعضّ بواسطة كلب غير أليف.



2- داء المقوسات
يعدّ داء المقوسات أو داء البلازميات السمية أو التوكسوبلازموسيس Toxoplasmosis من أشهر الأمراض التي يمكنها أن تنتقل من القطط إلى البشر. وتعد التوكسوبلازما من أكثر الطفيليات انتشارا وشيوعا في القطط، والتي يمكنها أن توجد في براز القطط ومن ثم يمكنها الانتقال للإنسان. وعلى الرغم من أن هذا المرض لا يمثل خطورة كبيرة بالنسبة للبشر بشكل عام، إلا أنه يعد من الأمراض الخطيرة للغاية بالنسبة للحوامل.. ففي حال الإصابة بهذا المرض خلال الحمل، فإنه قد يتسبب في مضاعفات خطيرة بالنسبة للجنين ونموه. لذا يجب على المرأة الحامل الاحتياط لدى التعامل مع القطط بغسل الأيدي وتجنب التعامل مع براز القطط.

3- مرض خدش القطة Cat scratch disease
يمكن للبشر الإصابة بهذا المرض حال تعرّضهم لخدش أو عض بواسطة القطط أو لعقها للجروح المفتوحة، الأمر الذي يؤدي إلى انتقال عدوى بكتيرية إلى الإنسان متسببة في تورّم المناطق المصابة وامتلائها بالصديد، مع احتمالية حدوث حمى وصداع. وبشكل عام، تذهب تلك الأعراض في غضون بضعة أيام، وقد يتطلب الأمر استعمال المضادات الحيوية. ولتجنب الإصابة بهذا المرض يجب تقليم أظافر القطط الأليفة باستمرار، وعدم اللعب معها بشكل عنيف.



4- الداء الببغائي Psittacosis
يمكن لهذا المرض أن ينتقل إلى البشر عبر الطيور الأليفة مثل الببغاوات والدجاج والديوك الرومية. حيث تعيش بعض أنواع البكتيريا في بول أو براز أو لعاب بعض تلك الطيور، والتي لدى جفافها تتحول إلى ذرات غبار دقيقة محملة بتلك البكتيريا. وبالتالي، يمكن لهذه البكتيريا إصابة الإنسان عبر استنشاق ذرات الغبار تلك. وتتراوح أعراض ذلك المرض الببغائي بين الحمى والرعشة والصداع وسعال جاف، وقد يتطور الأمر إلى عدوى خطيرة في الرئتين. ويتم علاج هذا المرض عبر استعمال المضادات الحيوية الموصوفة من قبل الطبيب، والتي يمكنها القضاء على تلك البكتيريا.

5- السالمونيلا Salmonella
تعد السالمونيلا أحد أنواع البكتيريا التي قد تعيش ببعض الحيوانات الأليفة مثل القطط والكلاب والطيور والهامستر والسحالي والثعابين. وفي الغالب لا تظهر أية أعراض على الحيوانات الأليفة الحاملة لتلك البكتيريا، إلا أنها يمكنها أن تنتقل إلى الإنسان. وتتمثل أعراض الإصابة بالسالمونيلا لدى البشر في الحمى والإسهال والغثيان والقيء وآلام بالبطن، والتي قد تستمر بضعة أيام ثم تزول، إلا أنها قد تتطلب البقاء في المستشفى في بعض الأحيان. وللوقاية من الإصابة بتلك البكتيريا ينبغي غسل الأيدي جيدا بعد التعامل مع الحيوانات الأليفة أو طعامها أو أية أشياء في بيئة معيشتها.



6- القوباء الحلقية Dermatophytosis
هي عدوى فطرية تصيب الجلد، وقد توجد في بعض الحيوانات كالقطط والكلاب، ويمكنها الانتقال لإصابة البشر أيضا عن طريق اللمس. وتظهر القوباء الحلقية لدى الحيوانات في صورة بقع دائرية خالية من الشعر. بينما تظهر لدى البشر في صورة طفح جلدي أحمر اللون على شكل حلقات مسببا الشعور بالحكة. يمكن علاج تلك العدوى عبر استعمال الأدوية المتنوعة المضادة للفطريات، إلا أنها قد تترك ندوبا. ويمكن وقاية الحيوانات الأليفة من هذا المرض عبر الحفاظ على نظافتها بصورة مستمرة.



المصادر:
Diseases You Can Get From Your Pets
Five diseases you can catch from pets

آخر تعديل بتاريخ
14 يوليو 2021

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.