يمكن أن تسبب مشكلات القدم أعراضًا مماثلة لأعراض ألم مشط القدم، وللمساعدة في اكتشاف مصدر الألم، سيفحص الطبيب القدم ويطرح أسئلة عن نمط حياتك ومستوى النشاط، ويمكن أن يحتاج المريض إلى إجراء الأشعة السينية لتحديد أو استبعاد الكسر الإجهادي أو مشاكل القدم الأخرى، وعادة ما تخفف الإجراءات التحفظية من ألم مشط القدم.



1- العمليات الجراحية أو الإجراءات الطبية الأخرى
في حالات نادرة عندما لا تفيد الإجراءات التحفظية في التخلص من ألم مشط القدم وتضاعفت هذه المشكلة إلى الإصابة بحالات مرضية في القدم، مثل إصبع القدم المعقوف، فقد تمثل الجراحة أحد الخيارات لإعادة ترتيب عظام المشط، لذلك من الأفضل مناقشة منافع جراحة القدم ومخاطرها مع طبيبك.

2- نمط الحياة والعلاجات المنزلية
للمساعدة في التخفيف من ألم مشط القدم، جرب النصائح التالية:
- الراحة.. حافظ على قدمك من التعرض لإصابة أخرى بعدم إجهادها، وارفع قدمك بعد الوقوف أو المشي لتريحها ولتستعيد نشاطها. وقد تحتاج أيضًا إلى الابتعاد عن رياضتك المفضلة لفترة من الوقت، ولكن يمكنك الحفاظ على لياقتك عن طريق ممارسة تمارين منخفضة التأثير، مثل السباحة أو ركوب الدراجات.



- وضع ثلج على المنطقة المُصابة.. ضع كمادات ثلج على المنطقة المُصابة لنحو 20 دقيقة في كل مرة، مع مراعاة أن يكون ذلك عدة مرات في اليوم، ولحماية بشرتك، قم بلف كمادات الثلج بمنشفة رقيقة.

- تناول مسكنات الألم المتاحة دون وصفة طبية.. جرب تناول إيبوبروفين (أدفيل ومورتين آي بي وأدوية أخرى) أو نابروكسين الصوديوم (أليف) أو الأسبيرين لتقليل الألم والالتهاب.

- ارتداء أحذية مناسبة.. يمكن أن يوصي الطبيب بحذاء يتناسب خصيصًا مع نوع قدمك وطريقة مشيك ورياضتك المفضلة.

- تجربة النعال الماصة للصدمات.. يتم إدخال هذه الحشوات الجاهزة للأحذية، والتي تُصنع غالبًا من الفلين أو البلاستيك أو المطاط أو مادة تشبه الهلام في الأحذية لتساعد في امتصاص الصدمات.



- استخدم بطانات المشط.. توضع هذه البطانات الجاهزة في الحذاء قبل عظمة المشط مباشرة للمساعدة في إبعاد الضغط والإجهاد عن المنطقة المؤلمة.

- مراعاة ارتداء دعامات قوس القدم.. إذا لم تُفد النعال، فقد يوصي الطبيب بدعامات لقوس القدم لتقليل الإجهاد على عظام المشط فضلاً عن تحسين وظائف القدم.

وتأتي دعامات قوس القدم الجاهزة بأحجام مختلفة ويمكن تجهيزها على حسب المقاس على الفور، ويمكن صناعة دعامات قوس القدم الأكثر متانة حسب الطلب من قالب رغوي أو جبسي لقدمك.

وتُصنع دعامات قوس القدم الصلبة من مادة صلبة مثل البلاستيك أو الألياف الكربونية، فهي مصنعة لضبط الحركة في مفصلين أساسيين في القدم أسفل الكاحلين. وتُصنع دعامات قوس القدم شبه الصلبة من مواد أكثر ليونة، مثل الجلد والفلين المقوى بالسيليكون، ويمكن أن تحتوي دعامات قوس القدم المصممة لعلاج ألم مشط القدم على بطانات للمشط أيضًا.



* الوقاية
يمكن أن يتأذى مشط قدمك عندما تجهد نفسك في ممارسة الرياضة، ولكن هذا لا يعني أن العيش المصحوب دائمًا بالألم والإصابات أمر حتمي، وللمساعدة في حماية قدمك:
- اختر الأحذية المناسبة
لا شك أن ارتداء الأحذية ذات الكعوب العالية أو صغيرة المقاس للغاية يمكن أن يمهد الطريق للإصابة بمشكلات القدم، ومنها ألم مشط القدم. وينطبق الشيء ذاته بالنسبة للأحذية التي لا توفر الدعامة والبطانة المناسبتين، لذا ابحث عن الأحذية الواسعة من الأمام والمزودة بنعل متأرجح، ما يعيد توزيع الوزن على باطن القدم.

- ارتدِ الأحذية المزودة بنعال مبطنة أو دعامات لقوس القدم
فهذه الأحذية يمكنها المساعدة في الوقاية من ألم مشط القدم - كما أنها تخفف الألم عند الإصابة به.

- حافظ على وزن صحي للجسم
يمكن أن يخفف الحفاظ على وزن صحي لجسمك من الحمل على قدمك.
وإذا كنت تتعافى من إصابة ما، فلا تحاول استئناف الأنشطة الشاقة بعد فترة وجيزة، وإذا لم تُشفَ شفاء كاملاً، أو كنت تتمرن برغم وجود الألم، فقد تصاب بمشكلات أكثر حدة، ما يقلل من نشاطك لمدة أطول.
آخر تعديل بتاريخ 13 يوليو 2018

إقرأ أيضاً

استشارة الطبيب

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك

لتحصل على إجابة استشارتك، ننصحك بالتالي:

  • ابحث أولا في المواد المنشورة على موقعنا عن إجابة لسؤالك.
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • اكتب سؤالك باللغة العربية.
الحد الأقصى للسؤال 500 حرف
سيتم إظهار الاسم والسؤال عند النشر
اشترك بالنشرة البريدية

شركاؤنا

  • مؤسسة مايو كلينك
  • المعاهد الصحية الأمريكية