تغطية خاصة لفيروس كورونا

تغطية خاصة لفيروس كورونا

كيف تتم عملية زراعة الكبد؟

زراعة الكبد، هي إجراء جراحي يزيل الكبد والذي لم يعد يعمل على نحو مناسب (فشل الكبد) واستبداله بكبد صحي من متبرع متوفى أو على قيد الحياة. والكبد هو أكبر جهاز داخلي ويقوم بعدة وظائف حيوية، بما في ذلك:
- إزالة البكتريا والسموم من الدم.
- منع العدوى وتنظيم الاستجابات المناعية.



- معالجة المواد الغذائية والأدوية والهرمونات.
- إفراز الصفراء، والتي تساعد الجسم في امتصاص الدهون والكوليسترول وفيتامينات بها دهون قابلة للذوبان.
- إنتاج البروتين الذي يساعد في علاج تجلط الدم.
ويتم عادة الاحتفاظ بزراعة الكبد كخيار علاجي لأشخاص يعانون من مضاعفات خطيرة بسبب مرض الكبد المزمن في المرحلة النهائية. في حالات نادرة، قد يحدث فشل مفاجئ لكبد طبيعي من قبل.

* أثناء زراعة الكبد
إذا تم إخطارك بأنه قد توفر كبد من شخص مُتوفى، فسوف يُطلب منك المجيء إلى المستشفى على الفور، وسيقوم فريق الرعاية الصحية بإدخالك إلى المستشفى وإجراء فحص للتأكد من أنك تتمتع بصحة كافية للخضوع للجراحة.



وسيتم إجراء جراحة زراعة الكبد باستخدام تخدير كلي، لذا، لن تكون مدركًا لما يحدث أثناء العملية، ويصنع جراح زراعة الأعضاء شقًا طويلاً في منطقة البطن للوصول إلى الكبد، ويختلف موقع وحجم الشق حسب نهج الجراح والتشريح الجسدي لديك.

ثم سيفصل الجراح إمداد الدم والقنوات الصفراوية عن الكبد ويستأصل الكبد المريض، ويضع بعد ذلك الكبد المتبرع به مكانه في الجسم ويعيد توصيل الأوعية الدموية والقنوات الصفراوية بالكبد، ويمكن أن تستغرق الجراحة 12 ساعة حسب حالتك.

وبمجرد وضع الكبد الجديد مكانه، يستخدم الجراحون خيوطًا جراحية ودبابيس لغلق الشق الجراحي، ثم سيتم نقلك إلى وحدة العناية المركزة لتبدأ في التعافي.



* زراعة الكبد باستخدام كبد من متبرع حي
إذا كان من المفترض أن تجري زراعة الكبد باستخدام تبرع من شخص حي؛ من أحد أصدقائك أو أفراد عائلتك على سبيل المثال، فسوف يقوم الجراحون بزراعة جزء من كبد المتبرع في جسمك.

وسيبدأ الجراحون بإجراء عملية للمتبرع ليستأصلوا جزءًا من الكبد لإجراء الزراعة، ثم سيستأصل كبدك المريض ويضعون مكانه جزء الكبد المتبرع به في جسمك، ويتم بعدها توصيل الأوعية الدموية والقنوات الصفراوية بالكبد الجديد.

وخلال فترة قصيرة يتجدد نمو جزء الكبد المزروع في جسمك والجزء المستأصل من جسم المتبرع.

* بعد زراعة الكبد
بعد أن تجري زراعة الكبد، يمكن توقع ما يلي:
- الإقامة المحتملة في وحدة العناية المركزة لبضعة أيام.. سيراقب الأطباء والممرضون حالتك لملاحظة علامات المضاعفات، وسيجرون لك أيضًا اختبار وظائف الكبد بشكل متكرر بحثًا عن أي علامات تشير إلى عمل كبدك الجديد.


- قضاء 5-10 أيام في المستشفى.. بمجرد استقرار حالتك، سوف يتم نقلك إلى قسم التعافي من عمليات زرع الأعضاء حتى تواصل تعافيك.

- الخضوع للفحوصات المتكررة خلال مواصلة التعافي بالمنزل.. سوف يضع فريق زراعة الأعضاء الخاص بك جدولاً لعمليات الفحص التي ستُجرى لك، وقد تجري اختبارات دم بضع مرات في الأسبوع الواحد في البداية ثم سيقل عدد المرات مع الوقت.

- تناول أدوية طوال العمر.. سوف تتناول عددًا من الأدوية بعد زراعة الكبد، وسوف تستمر في تناول العديد منها مدى الحياة. حيث تساعد عقاقير يُطلق عليها مثبطات المناعة، على منع جهازك المناعي من مهاجمة الكبد الجديد، وتساعد العقاقير الأخرى على الحد من خطر حدوث المضاعفات الأخرى التالية لعملية زراعة الكبد.



* النتائج
يمكنك أن تتوقع أن تستغرق فترة التعافي من 6 أشهر إلى عام كامل قبل الشعور بالشفاء التام بعد خضوعك لجراحة زراعة الكبد، وقد تكون قادرًا على استئناف الأنشطة الطبيعية أو العودة إلى العمل بعد الجراحة ببضعة أشهر، وقد تعتمد فترة التعافي التي تحتاج إليها على مدى سوء حالتك قبل أن تخضع لزراعة الكبد.

* معدلات النجاة بعد زراعة الكبد
تعتمد احتمالات إجرائك لعملية زراعة كبد ناجحة ونجاتك على المدى الطويل على حالتك الخاصة، وقد أظهرت الدراسات أن 72 في المائة تقريبًا من الأشخاص الذين خضعوا لزراعة الكبد يظلون على قيد الحياة لمدة 5 أعوام على الأقل. وذلك يعني أن هناك 72 شخصًا يعيشون لمدة 5 أعوام و28 يتوفون خلال هذه المدة من بين كل 100 شخص يجرون زراعة الكبد.

ويكون لدى الأشخاص الذين يحصلون على كبد من متبرع حي معدلات نجاة أعلى نظرًا لأن وجود متبرع حي عادةً ما يعني قصر فترة الانتظار للحصول على الكبد، وبالنسبة لعمليات زراعة الكبد من المتبرعين الأحياء، يبلغ معدل النجاة 78 في المائة تقريبًا. وذلك يعني أن هناك 78 شخصًا يعيشون لمدة 5 أعوام و22 يتوفون خلال هذه المدة من بين كل 100 شخص يجرون زراعة الكبد من متبرع حي.

آخر تعديل بتاريخ 30 يونيو 2018

إقرأ أيضاً

استشارة الطبيب

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك

لتحصل على إجابة استشارتك، ننصحك بالتالي:

  • ابحث أولا في المواد المنشورة على موقعنا عن إجابة لسؤالك.
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • اكتب سؤالك باللغة العربية.
الحد الأقصى للسؤال 500 حرف
سيتم إظهار الاسم والسؤال عند النشر
اشترك بالنشرة البريدية

شركاؤنا

  • المعاهد الصحية الأمريكية