تغطية خاصة لفيروس كورونا

تغطية خاصة لفيروس كورونا

إجراءات مهمة قبل زراعة الكبد

عملية زراعة الكبد من العمليات الكبرى التي تتطلب عناية ومراقبة مستمرة للوصول إلى النتيجة المرجوة، كما تتطلب الكثير من الاختبارات المعملية لمعرفة سير الأمور على المسار الصحيح من عدمه، وقد يكون الكبد المزروع متبرعا به من شخص على قيد الحياة أو من آخر متوفى.



* كيفية التحضير
1- الإدراج ضمن قائمة الانتظار
إذا كان لديك فشل كبدي مزمن، فقد يحيلك الطبيب إلى مركز زراعة الأعضاء لإجراء تقييم لزراعة الكبد. وسوف يخضعك فريق مركز زراعة الأعضاء لمجموعة واسعة ومتنوعة من الاختبارات والإجراءات لتحديد مدى أهلية وضعك على قائمة الانتظار للحصول على كبد جديد.

وقد تتضمن الاختبارات والإجراءات والاستشارات التي ستخضع لها ما يلي:
- اختبارات معملية.. وتشمل اختبارات الدم والبول لتقييم صحة أعضائك بما فيها الكبد.
- اختبارات التصوير.. مثل تصوير الكبد بالموجات فوق الصوتية.
- اختبارات القلب.. لتحديد صحة القلب والأوعية لديك.
- فحص صحي عام.. بما يشمل ذلك الفحوصات الروتينية للكشف عن السرطان لتقييم صحتك العامة.
- استشارات غذائية من قبل اختصاصيّ التغذية.. الذي يقيم حالتك الغذائية ويقدم توصيات بشأن الأغذية المتناولة قبل زراعة الكبد وبعدها.
- التقييم النفسي.. لتحديد ما إذا كنت متفهمًا تمامًا لمخاطر زراعة الكبد.
- اجتماعات مع الاختصاصيين الاجتماعيين.. الذين يقيمون شبكة الدعم لديك لتحديد ما إذا كان أصدقاؤك وأفراد عائلتك سيساعدون في الاعتناء بك بعد زراعة الكبد.
- استشارة الإدمان.. لمساعدة الأشخاص على الإقلاع عن إدمان الكحول أو المخدرات أو التبغ.
- الاستشارة المالية.. لمساعدتك على معرفة تكلفة زراعة الكبد والرعاية ما بعد زراعة الكبد ولتحديد التكاليف التي يغطيها التأمين الخاص بك.



وبمجرد الانتهاء من هذه الاختبارات والاستشارات، ستجتمع لجنة الاختيار بمركز زراعة الأعضاء لمناقشة حالتك. وهي من تحدد ما إذا كانت زراعة الكبد هي العلاج الأفضل لك وما إذا كنت تتمتع بصحة جيدة بما يكفي للخضوع لهذه العملية. وإذا كانت الإجابة على هذين التساؤلين بنعم، فسيتم وضعك على قائمة انتظار زراعة الكبد.
رسوم توضيحية تستعرض كبدًا طبيعيًا وتليفًا بالكبد

2- تحديد موقعك في قائمة الانتظار
يستخدم الأطباء نتائج اختبارات وظائف الكبد وعوامل أخرى لتحديد حالة المرض لديك وموقعك في قائمة انتظار زراعة الكبد. ويُطلق على الحالة المرضية في بعض الأحيان نقاط نموذج مرض الكبد في مراحله الأخيرة.

وكلما ارتفعت نقاط نموذج مرض الكبد في مراحله الأخيرة لديك، أصبح موقفك ملحًا أكثر. ويتم تخصيص الأعضاء حسب نقاط نموذج مرض الكبد في مراحله الأخيرة، ويتم توفير الأكباد المتبرع بها للأشخاص الذين لديهم نقاط أعلى في نموذج مرض الكبد في مراحله الأخيرة بشكل عام. وتتراوح هذه النقاط بين 6 و40.



ولا تعني الإصابة ببعض حالات الكبد، مثل سرطان الكبد، أن يحصل الشخص على مجموع عالٍ من النقاط. ويمكن أن يطلب مركز زراعة الأعضاء نقاطًا إضافية من نموذج مرض الكبد في مراحله الأخيرة للأشخاص الذين يعانون من أمراض معينة إذا انطبقت عليهم معايير محددة.

* انتظار الكبد الجديد
قد تكون فترة انتظارك للكبد المتبرع به مجرد أيام أو تمتد إلى أشهر، أو قد لا يتوفر كبد متبرع به يطابق حالتك بشكل جيد، ومع انتظار الكبد الجديد، سوف يعالج الطبيب مضاعفات الفشل الكبدي ليوفر لك أكبر قدر ممكن من الراحة.

وتكون مضاعفات الفشل الكبدي في مراحله الأخيرة خطيرة وقد يتم حجزك في المستشفى بشكل متكرر، وإذا ساءت حالة الكبد لديك، فسيتم تحديث نقاط نموذج مرض الكبد في مراحله الأخيرة.

* زراعة الكبد من متبرع حي
يتم إجراء نسبة صغيرة من عمليات زراعة الكبد في كل عام باستخدام جزء من كبد متبرع حي، فإذا رغب أحد أفراد عائلتك أو أصدقائك في التبرع بجزء من كبده لك، فتحدث إلى فريق زراعة الأعضاء الخاص بك بشأن هذا الخيار.

وتحظى عمليات زراعة الكبد من المتبرعين الأحياء بنتائج جيدة مثل عمليات زراعة الكبد المستخدم فيها كبد متبرع مُتوفى. ولكن ترجع قلة عمليات زراعة الكبد من المتبرع الحي إلى القيود المفروضة على عمر المتبرع وحجمه وصحته وهذا ما يجعل من الصعب إيجاد حالة تطابق جيدة، كما تحمل الجراحة مخاطر خطيرة على المتبرع.

* هذه المادة بالتعاون مع مؤسسة مايو كلينك
آخر تعديل بتاريخ 18 يوليه 2018

إقرأ أيضاً

استشارة الطبيب

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك

لتحصل على إجابة استشارتك، ننصحك بالتالي:

  • ابحث أولا في المواد المنشورة على موقعنا عن إجابة لسؤالك.
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • اكتب سؤالك باللغة العربية.
الحد الأقصى للسؤال 500 حرف
سيتم إظهار الاسم والسؤال عند النشر
اشترك بالنشرة البريدية

شركاؤنا

  • المعاهد الصحية الأمريكية