تغطية خاصة لفيروس كورونا

تغطية خاصة لفيروس كورونا

كيف يشخص اضطراب نبض القلب؟

وقد يبدو اضطراب نبض القلب كارتجاف أو تسارع في ضربات القلب وربما لا يسبب ضررًا. ومع ذلك، فبعض اضطرابات نبض القلب قد تسبب علامات وأعراضًا مزعجة، وأحيانًا قد تؤدي حتى إلى الوفاة، ولخطورة الاضطراب فإن الذهاب للطبيب في الوقت المناسب والتشخيص السليم مهم جدا، فكيف يشخص الطبيب اضطراب نبض القلب؟

* متى ينبغي زيارة الطبيب؟
قد تتسبب اضطرابات نبض القلب في الشعور بضربات زائدة أو غير مكتملة للقلب أو الشعور بتسارع ضربات القلب أو بطئها الشديد.


ومن العلامات والأعراض الأخرى ما قد يتصل بكون القلب لا يضخ الدم بكفاءة نظرًا لسرعة أو بطء ضربات القلب، وتشمل هذه العلامات والأعراض ضيق التنفس أو الأزيز والضعف والدوار والدوخة والإغماء أو الاقتراب من الإغماء ووجود ألم أو عدم ارتياح في الصدر.

وعليك أن تسعى للحصول على رعاية طبية عاجلة إذا عانيت من أي من هذه العلامات والأعراض سواء بصورة فجائية أو متكررة في وقت لا تتوقع حدوثها فيه.

إن الرجفان البطيني هو نوع من اضطرابات نبض القلب الذي قد تؤدي الإصابة به إلى الوفاة، وهو يحدث عندما ينبض القلب استجابة لنبضات كهربية سريعة وغير منتظمة، وهو يتسبب في أن ترجف غرفتا ضخ الدم في القلب (البطينان) بلا فائدة بدلاً من ضخ الدم، وبدون ضربات القلب الفعالة، يهبط ضغط الدم متسببًا في انقطاع وصول الدم إلى الأعضاء الحيوية. وسينهار الشخص المصاب بالرجفان البطيني في ثوانٍ معدودة، وفي غضون فترة قصيرة لن يكون قادرًا على التنفس، ولن يكون لديه نبض، فإذا حدث ذلك، ينبغي اتباع الخطوات التالية:
- الاتصال برقم الطوارئ في منطقتك فوراً.

- إذا لم يكن بالقرب منك شخص مدرب على القيام بالإنعاش القلبي الرئوي كاملاً، فقم بالجزء الذي ينفذ بالأيدي فقط من هذه العملية، وهو ما يعني عمل ضغطات غير متقطعة على الصدر بمعدل حوالي 100 ضغطة في الدقيقة إلى أن يصل المسعفون، ولعمل ضغطات على الصدر، اضغط باليدين بقوة وسرعة عند مركز الصدر، ولن يتعين عليك عمل التنفس الإنقاذي [قبلة الحياة].


- إذا كنت أنت أو أي شخص بالقرب منك على دراية بعمل الإنعاش القلبي الرئوي، فابدأ في القيام به إذا لزم الأمر، وقد يساعد الإنعاش القلبي الرئوي في الحفاظ على تدفق الدم إلى الأعضاء حتى يتم عمل صدمة كهربية للمصاب (لإزالة الرجفان).

- حاول أن تجد بالقرب أحد أجهزة إزالة الرجفان الخارجية الأوتوماتيكية. فهذا المزيل اليدوي للرجفان القابل للحمل، الذي يمكنه إعطاء صدمة كهربية قد تعمل على استئناف ضربات القلب، بدأ يتوفر في العديد من الأماكن مثل الطائرات وسيارات الشرطة ومراكز التسوق التجارية؛ بل ويمكنك شراؤه والاحتفاظ به في المنزل، ولا يحتاج استخدامه إلى تدريب. فأجهزة إزالة الرجفان الخارجية الأوتوماتيكية ستقوم بما ينبغي فعله، فهي مبرمجة على عدم إعطاء الصدمة إلا في الوقت المناسب.


* التحضير لزيارة الطبيب
إذا كنت تعتقد أنك مصاب باضطراب نبض القلب، فيتعين عليك زيارة طبيب الأسرة، وفي حالة اكتشاف اضطراب نبض القلب مبكرًا، قد يكون العلاج أيسر وأكثر فاعلية. ومع ذلك، فقد تحال في نهاية المطاف إلى طبيب متخصص في علاج مشاكل القلب (اختصاصي أمراض القلب).

إذا استمر اضطراب نبض القلب لديك أكثر من عدة دقائق أو كان مصحوبًا بالإغماء أو ضيق التنفس أو ألم في الصدر، فاتصل برقم الطوارئ في منطقتك أو اجعل أحد الأشخاص يُقلك إلى أقرب غرفة طوارئ.

نظرًا لأن زيارة الطبيب قد تكون قصيرةً، وبسبب الجوانب الكثيرة التي يجب مناقشتها، من الجيّد أن تحضر نفسك للزيارة. وفيما يلي بعض المعلومات التي تساعدك في التحضير لزيارتك وما الذي تتوقعه من الطبيب.
- يجب الدراية بأي قيودٍ قبل زيارة الطبيب
وعند ترتيب موعد الزيارة، احرص على أن تسأل إذا كان هناك ما يتعين عليك فعله مسبقاً، مثل تقييد نظامك الغذائي. وربما يجب عليك الالتزام بهذا إذا طلب منك الطبيب عمل أي اختبار دم.

- دوّن أي أعراض تعاني منها
بما في ذلك الأعراض التي قد تبدو غير مرتبطة باضطراب نبض القلب.

- دوِّن المعلومات الشخصية الأساسية
بما في ذلك التاريخ العائلي لأمراض القلب أو السكتة الدماغية أو ضغط الدم المرتفع أو مرض السكري وأي من الضغوطات النفسية الشديدة التي تعرضت لها أو التغيرات الحياتية الأخيرة.

- جهّز قائمة بكل الأدوية
أو الفيتامينات أو المكملات التي تتناولها.

- اصطحب معك أحد أفراد العائلة أو صديقًا
إن أمكن. فقد يكون من الصعب أحيانًا تذكّر كلّ المعلومات التي يخبرك بها الطبيب خلال الزيارة. فلعلّ الشخص الذي يرافقك يتذكر شيئًا قد فاتك أو نسيته.


- دوّن أي أسئلة تود طرحها على الطبيب
إن وقتك مع الطبيب محدود، لذا فمن المفيد إعداد قائمة بالأسئلة لتحقيق أقصى استفادة من وقتك معه. أعد قائمة بالأسئلة ورتبها من الأكثر أهمية إلى الأقل أهمية في حال لم يسعفك وقت الزيارة لطرحها كلها. وبالنسبة لاضطراب نبض القلب، تشمل بعض الأسئلة الأساسية التي يمكن طرحها على طبيبك ما يلي:
1. ما السبب المرجح لظهور الأعراض التي أعاني منها؟
2. هل هناك أسباب أخرى محتملة لظهور الأعراض؟
3. ما الاختبارات التي سأحتاج إلى إجرائها؟ هل أنا بحاجة لفعل أي شيء للتحضير لهذه الاختبارات؟
4. ما العلاج الأنسب؟
5. هل هناك أطعمة أو مشروبات توصيني بتجنبها؟ هل هناك شيء تقترح إضافته إلى نظامي الغذائي؟
6. ما مستوى النشاط البدني المناسب؟
7. كم عدد مرات الفحص التي ينبغي أن أخضع لها للكشف عن مرض القلب أو غيره من مضاعفات اضطراب نبض القلب؟
8. أعاني من حالات مرضية أخرى. فكيف بوسعي التعامل معها جميعًا على النحو الأمثل؟
9. هل هُناك دواء بديل ومشابه للدواء الذي وصفته لي؟
10. هل هناك نشرات أو مواد مطبوعة أخرى يمكنني أخذها معي إلى المنزل؟ ما المواقع الإلكترونية التي توصي بزيارتها؟


* ما تتوقعه من الطبيب
من المحتمل أن يطرح عليك الطبيب عددًا من الأسئلة، ولا شك أن الاستعداد للرد عليها يوفر لك الوقت لتناول أي نقاط أخرى تود قضاء وقت أطول في مناقشتها، وقد يطرح عليك الطبيب أسئلة مثل:
1. متى شعرت بالأعراض لأول مرة؟
2. هل الأعراض مستمرةٌ لديك أم أنها تظهر وتختفي؟
3. ما مدى شدة الأعراض؟
4. هل من شيء يبدو أنه يُحسن الأعراض؟
5. ما الأشياء، إن وجدت، التي يبدو أنها تعمل على تفاقم الأعراض؟
6. هل هناك تاريخ عائلي مرضي للإصابة باضطراب نبض القلب؟

* الاختبارات والتشخيص
لتشخيص الإصابة باضطراب نبض القلب، سيقوم الطبيب بمراجعة الأعراض التي تعاني منها والتاريخ المرضي الخاص بك وإجراء الفحص البدني. وقد يسأل الطبيب - أو يطلب عمل اختبار - بشأن المشاكل التي قد تكون وراء اضطراب نبض القلب لديك، مثل أمراض القلب أو مشاكل الغدة الدرقية. كذلك قد يجري الطبيب اختبارات مراقبة القلب المختصة باضطراب نبض القلب. وقد تتضمن ما يلي:
- مخطط كهربائية القلب (ECG)
في اختبار مخطط كهربائية القلب، يتم توصيل أجهزة استشعار (أقطاب كهربائية) بالصدر وفي بعض الأحيان بالأطراف، حيث يمكن أن تكشف عن النشاط الكهربائي للقلب. ويقيس مخطط كهربائية القلب التوقيت ومدة كل مرحلة كهربائية في ضربات القلب.

- شاشة هولتر
هي عبارة عن جهاز مخطط كهربائية قلب يمكن حمله وارتداؤه لمدة يوم أو أكثر لتسجيل نشاط القلب أثناء أداء النشاطات اليومية العادية.

- مراقب الأحداث
بالنسبة للحالات العشوائية من اضطراب نبض القلب، ينبغي للشخص أن يحتفظ بجهاز مخطط كهربائية القلب هذا الذي يمكن حمله في المتناول، ويوصله بجسده ويضغط على الزر عندما تظهر الأعراض. ويسمح ذلك للطبيب بأن يفحص نظم القلب وقت ظهور الأعراض.

- رسم القلب بالموجات فوق الصوتية
في هذا الاختبار غير الجراحي، يوضع جهاز يحمل باليد (الترجام) على الصدر ويستخدم الموجات الصوتية لإنتاج صور لحجم القلب وتركيبه وحركته.


إذا لم يكتشف الطبيب وجود اضطراب نبض القلب أثناء هذه الاختبارات، فقد يحاول تحفيز اضطراب نبض القلب لديك عن طريق اختبارات أخرى قد يكون من بينها:
- اختبار الجهد.
تعمل التمارين الرياضية على تحفيز أو تفاقم بعض حالات اضطراب نبض القلب. وأثناء اختبار الجهد، سيطلب منك الطبيب ممارسة الرياضة على جهاز المشي أو دراجة ثابتة بينما تجري مراقبة نشاط القلب. وإذا كان الأطباء يفحصونك لتحديد ما إذا كان مرض الشريان التاجي هو السبب وراء اضطراب نبض القلب، وكان من الصعب عليك إجراء التمارين، فعندئذٍ قد يستخدم الطبيب أحد العقاقير لاستثارة القلب بطريقة تشبه إجراء التمارين الرياضية.

- اختبار الطاولة المائلة
قد يوصي الطبيب بإجراء هذا الاختبار إذا كنت تصاب بنوبات إغماء. وتجري مراقبة معدل ضربات القلب وضغط الدم أثناء استلقائك على ظهرك على الطاولة. بعد ذلك تجري إمالة الطاولة كما لو كنت ستقف. ويلاحظ الطبيب كيف يستجيب القلب والجهاز العصبي الذي ينظمه للتغير في الزاوية.


- الاختبارات والمخططات الكهربائية الفسيولوجية
في هذا الاختبار، يقوم الأطباء بإدخال أنابيب رفيعة ومرنة (قساطر) مثبت بها أقطاب كهربائية من خلال الأوعية الدموية إلى مجموعة مختلفة من النقاط في القلب. وفور أن تصل الأقطاب الكهربائية إلى المكان المقصود، يمكنها رسم مخطط لانتشار النبضات الكهربائية خلال القلب. وبالإضافة إلى ذلك، يمكن لاختصاصي القلب أن يستخدم الأقطاب الكهربائية لاستثارة القلب لينبض بمعدلات قد تحفز - أو توقف - نوبة من نوبات اضطراب نبض القلب. ويسمح ذلك للطبيب برؤية موقع اضطراب نبض القلب وما قد يكون سببًا له.



* هذه المادة بالتعاون مع مؤسسة مايو كلينك
آخر تعديل بتاريخ 22 مايو 2018

إقرأ أيضاً

استشارة الطبيب

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك

لتحصل على إجابة استشارتك، ننصحك بالتالي:

  • ابحث أولا في المواد المنشورة على موقعنا عن إجابة لسؤالك.
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • اكتب سؤالك باللغة العربية.
الحد الأقصى للسؤال 500 حرف
سيتم إظهار الاسم والسؤال عند النشر
اشترك بالنشرة البريدية

شركاؤنا

  • مؤسسة مايو كلينك
  • المعاهد الصحية الأمريكية