صحــــتك

عدوى الشيجيلا.. إسهال وجفاف ومضاعفات أخرى

عدوى الشيجيلا.. إسهال وجفاف ومضاعفات أخرى
داء الشيجيلات (shigellosis) هو عدوى بكتيرية تصيب الجهاز الهضمي. وتنتشر بكتيريا الشيجيلا المسببة لها من خلال الماء والغذاء الملوثين أو من خلال ملامسة البراز الملوث. ووفقًا لمصدر موثوق لمراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها (CDC)، تحدث حوالي 500000 إصابة بالشيجيلا في الولايات المتحدة وحدها.

ويكون الأطفال الصغار ومن هم في مرحلة ما قبل المدرسة أكثر عرضة للإصابة من الأطفال الأكبر سنًا والبالغين. وقد يكون هذا بسبب أن الأطفال الصغار يضعون أصابعهم في أفواههم في كثير من الأحيان ويكونون أكثر عرضة لابتلاع البكتيريا. وقد يؤدي تغيير الحفاضات بدون غسل الأيدي لانتشار الإصابة بين الأطفال في دور الحضانة ورياض الأطفال.

وعادةً ما تبدأ علامات وأعراض عدوى الشيجيلا بعد حدوث الاتصال ببكتيريا الشيجيلا بيوم أو اثنين، وقد تتضمن العلامات والأعراض ما يلي:

الإسهال (غالبًا ما يحتوي على دم أو مخاط).
- تقلصات البطن.
- الحمى.
وعلى الرغم من أن بعض الأشخاص لا يشكون من أي أعراض بعد إصابتهم ببكتيريا الشيجيلا، فإن فضلاتهم تظل حاملة للعدوى. ويجب أن تتصل بالطبيب أو تحصل على رعاية طبية عاجلة إذا عانيت أنت أو طفلك من إسهال دموي أو إسهال حاد بما يكفي للتسبب في فقدان الوزن والجفاف. كذلك اتصل بالطبيب إذا عانيت أنت أو طفلك من إسهال وحمى تصل درجة حرارتها إلى 38 درجة مئوية (101 درجة فهرنهايت) أو أكثر.

* سبب العدوى وطرق انتشارها

تحدث العدوى عند بلع بكتيريا الشيجيلا بشكل عرضي، وقد يحدث هذا عند:
- عدم غسل يديك جيدًا بعد تغيير حفاضة طفل مصاب بعدوى الشيجيلا، فقد تنتقل إليك العدوى، ويعد التلامس المباشر من شخص لآخر أكثر الطرق شيوعًا لانتشار المرض.
- تناول طعام ملوث بأيدي الأشخاص المصابين بالعدوى، وكذلك يمكن أن يصبح الطعام والشراب ملوثًا إذا نما في حقل يحتوي على مياه صرف صحي.
- العيش في سكن جماعي أو مراكز رعاية الأطفال ودور المسنين والسجون والثكنات العسكرية، أو السفر إلى مناطق تفتقر إلى المرافق الصحية مثل الدول النامية.


* مضاعفات الإصابة بالشيجيلا

- الجفاف

قد يتسبب الإسهال المستمر في حدوث جفاف، وتشمل الأعراض الدوار والدوخة وفقدان الدموع لدى الأطفال والعيون الغائرة وجفاف الحفاضات، وقد يؤدي الجفاف الحاد إلى الصدمة والوفاة.

- التشنجات

يعاني بعض الأطفال الذين يصابون بحمى مرتفعة الحرارة إلى جانب الإصابة بعدوى شيجيلا من نوبات، ومن غير المعروف ما إذا كانت التشنجات نتيجة للحمى أم عدوى الشيجيلا ذاتها، واتصل بالطبيب على الفور إذا عانى طفلك من نوبة.

- تدلي المستقيم

في هذه الحالة، قد يتسبب الإجهاد أثناء التبرز في بروز الغشاء المخاطي أو بطانة المستقيم خارج فتحة الشرج.

- متلازمة انحلال الدم اليوريمية

هذه مضاعفة نادرة لعدوى الشيجيلا، وهي شائعة الحدوث نتيجة الإصابة ببكتيريا تُدعى الإشريكية القولونية، والتي قد تؤدي إلى انخفاض عدد خلايا الدم الحمراء (فقر الدم الانحلالي)، وانخفاض عدد الصفائح الدموية (نقص الصفيحات الدموية)، والفشل الكلوي الحاد.

- تضخم القولون السمي

تحدث هذه المضاعفة النادرة عندما يتعرض القولون للشلل، مما يحول دون عملية التبرز أو إخراج الغازات، وتتضمّن علامات وأعراض تضخم القولون السمي ألمًا وتورمًا بالبطن فضلاً عن الحمى والضعف. وإذا لم يمتثل المريض للعلاج من تضخم القولون السمي، فقد ينفتح (يتمزق) القولون مما يُسبب التهاب الغشاء البريتوني، وهي عدوى قد تسبب الوفاة وتتطلب جراحة طارئة.

- التهاب المفاصل التفاعلي

يحدث التهاب المفاصل التفاعلي كرد فعل للعدوى، وتشمل علامات وأعراض هذه المضاعفة ألم والتهاب المفاصل، وعادة ما يصيب مفاصل الكاحل والركبة والقدم والورك، فضلاً عن احمرار وحكة وخروج إفرازات من إحدى العينين أو كلتيهما، وألم أثناء التبول (التهاب الإحليل).

* علاج الإصابة بالشيجيلا

عادةً ما تأخذ عدوى الشيجيلا مجراها في فترة تتراوح من 5 إلى 7 أيام، وقد يكون التعويض عن السوائل المفقودة من الإسهال هي كل ما تحتاج إليه من علاج، وخاصة إذا كانت صحتك العامة جيدة وعدوى الشيجيلا لديك خفيفة. ومن المهم تجنب الأدوية المخصصة لعلاج الإسهال، مثل لوبيراميد (إيموديوم)، وديفينوكسيلات مع أتروبين (لوموتيل)، لأنها قد تتسبب في تفاقم حالتك.

علاج العدوى الحادة

في حالة عدوى الشيجيلا الحادة، قد تقلل المضادات الحيوية من مدة المرض، كما قد تكون المضادات الحيوية ضرورية بالنسبة للرضع وكبار السن والأشخاص الذين يعانون من نقص المناعة. ويحتاج الأطفال والبالغون ممن يعانون من جفاف حاد إلى تلقي العلاج في غرفة طوارئ بالمستشفى، حيث يمكن حصولهم على الأملاح والسوائل من خلال الوريد (الحقن بالوريد) بدلاً من الفم، فالتزود بالماء عن طريق الوريد يزود الجسم بالمياه والمواد الغذائية الأساسية بشكل أسرع بكثير مقارنة بالمحاليل الفموية.

وفي مرحلة الإصابة وأيضا للوقاية من الإصابة يوصى بـ

- غسل اليدين بشكل متكرر وبعناية.
- التخلص من الحفاضات المتسخة بشكل سليم، وتطهير مناطق تغيير الحفاضات بعد الاستخدام.
- عدم تجهيز طعام للآخرين إذا كنت مصابًا بالإسهال.

* المصدر
What Is Shigellosis?

آخر تعديل بتاريخ
09 يوليو 2021

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.