زوائد القولون هي تكتلات صغيرة من الخلايا تتكون على بطانة القولون، ومعظم زوائد القولون غير ضارة. لكن بمرور الوقت، يمكن أن تتحول بعض زوائد القولون إلى زوائد سرطانية؛ وهو ما يؤدي في الغالب إلى الوفاة عند اكتشافها في مراحلها المتأخرة، وفي الغالب، لا تتسبب زوائد القولون في ظهور أي أعراض. ومن المهم إجراء اختبارات فحص دورية، مثل تنظير القولون، لاكتشافها في المراحل المبكرة مما يسهل استئصالها بأمان وبشكل كامل. 


* الأنواع
هناك عدة أنواع من زوائد القولون، ومنها:
- الورمية الغدية Adenomatous
يكون ثلثا الزوائد تقريبًا من نوع الزوائد الورمية الغدية، ولا يتحول منها في الواقع إلى زوائد سرطانية سوى نسبة صغيرة، لكنَّ جميع الزوائد السرطانية تقريبًا من نوع الزوائد الورمية الغدية.

- المنشارية Serratous
قد تتحول زوائد القولون المنشارية إلى زوائد سرطانية، وذلك على حسب حجمها وموقعها في القولون، فالزوائد المنشارية الصغيرة التي توجد في الجزء السفلي من القولون، والتي تعرف أيضًا باسم الزوائد مفرطة التنسج، نادرًا ما تكون زوائد خبيثة، أما الزوائد المنشارية الأكبر حجمًا، والتي عادة ما توجد في الجزء العلوي من القولون وتكون مسطحة (ملتصقة) ويصعب كشفها، فهي محتملة التسرطن.


- الالتهابية Inflammatory polypi
قد يظهر هذا النوع من الزوائد عقب الإصابة بالتهاب القولون التقرحي أو داء كرون الذي يصيب القولون. وعلى الرغم من أن زوائد القولون في حد ذاتها ليست ذات خطورة كبيرة، فإن الإصابة بالتهاب القولون التقرحي أو بداء كرون في القولون تتسبب في زيادة إجمالي مخاطر التعرض للإصابة بسرطان القولون.

* الأعراض
في أغلب الأحيان، لا تتسبب زوائد القولون في ظهور أي أعراض، وقد لا تدري أن لديك واحدة من هذه الزوائد إلا بعد أن يكتشفها الطبيب أثناء فحص الأمعاء، لكنَّ بعض الأشخاص المصابين بزوائد القولون يعانون مما يلي:
1. نزيف المستقيم
قد يكون هذا النزيف علامة من علامات الإصابة بزوائد القولون أو سرطان القولون أو غيرها من الحالات المرضية، مثل البواسير أو التمزقات البسيطة في فتحة الشرج.

2. تغير لون البراز
قد يظهر الدم في صورة خيوط حمراء في البراز أو يجعل البراز أسود اللون. كذلك قد يكون سبب التغير في لون البراز هو الأطعمة أو الأدوية أو المكملات الغذائية.


3. تغير عادات التبرُّز
قد تشير المعاناة من الإمساك أو الإسهال لمدة تزيد عن أسبوع إلى وجود زائدة كبيرة في القولون، لكن هناك عددًا من الحالات المرضية الأخرى التي يمكنها أيضًا أن تتسبب في تغير عادات التبرُّز.

4. الألم أو الغثيان أو القيء
يمكن أن تؤدي زوائد القولون كبيرة الحجم إلى انسداد الأمعاء جزئيًا، فتؤدي إلى الشعور بآلام وتقلصات في البطن والغثيان والقيء.

5. فقر الدم بسبب نقص الحديد
يمكن أن تنزف زوائد القولون ببطء مع مرور الوقت، دون ظهور آثار للدم في البراز. وهذا النزيف المزمن يحرم الدم من الحديد اللازم لإنتاج المادة التي تسمح لكرات الدم الحمراء بحمل الأكسجين إلى الجسم (الهيموجلوبين)، وينتج عن ذلك مرض فقر الدم بعوز الحديد، وهو مرض يمكنه أن يتسبب في الشعور بالإرهاق وضيق التنفس.


* المضاعفات
قد تتحول بعض زوائد القولون إلى زوائد سرطانية، وكلما تم استئصال الزوائد مبكرًا، قلت احتمالية تحولها إلى زوائد خبيثة.



هذه المادة بالتعاون مع مؤسسة مايو كلينك

آخر تعديل بتاريخ 27 مايو 2018

إقرأ أيضاً

استشارة الطبيب

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك

لتحصل على إجابة استشارتك، ننصحك بالتالي:

  • ابحث أولا في المواد المنشورة على موقعنا عن إجابة لسؤالك.
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • اكتب سؤالك باللغة العربية.
الحد الأقصى للسؤال 500 حرف
سيتم إظهار الاسم والسؤال عند النشر
اشترك بالنشرة البريدية

شركاؤنا

  • مؤسسة مايو كلينك
  • المعاهد الصحية الأمريكية