زوائد القولون هي تكتلات صغيرة من الخلايا تتكون على بطانة القولون، ويمكن أن تظهر زوائد القولون لدى أي شخص، وتزداد مخاطر ظهورها لدى الأشخاص في سن الخمسين أو أكبر أو لدى المدخنين أو أصحاب الوزن الزائد أو من لديهم تاريخ عائلي من الإصابة بزوائد القولون أو سرطان القولون.

* الأسباب
تنمو الخلايا السليمة وتنقسم بصورة منظمة، لكنَّ حدوث الطفرات في بعض الجينات يمكن أن يجعل الخلايا تستمر في الانقسام حتى مع عدم الحاجة إلى خلايا جديدة. ويمكن لهذا النمو غير المنتظم أن يتسبب في نمو الزوائد في القولون والمستقيم.

يمكن أن تنمو الزوائد في أي مكان في الأمعاء الغليظة. وبوجه عام، كلما زاد حجم الزائدة، ارتفعت احتمالية الإصابة بالسرطان.

* عوامل الخطورة
تشمل العوامل التي قد تساهم في تكوُّن زوائد القولون أو سرطان القولون ما يلي:
- العمر
معظم الأشخاص الذين تظهر لديهم زوائد القولون هم في الخمسين من العمر أو أكبر.

- حالات الأمعاء الالتهابية
مثل التهاب القولون التقرحي وداء كرون.

- التاريخ المرضي للعائلة
من المرجح أن يعاني الشخص من زوائد القولون أو سرطان القولون إذا كان أي منها قد ظهر لدى أحد الوالدين أو الأشقاء أو الأطفال، وإذا كانت قد ظهرت لدى الكثير من أفراد العائلة، فمخاطر ظهورها لدى الشخص تكون أعلى، وفي بعض الأشخاص، لا يكون هذا الارتباط وراثيًا.

- تعاطي التبغ وتناول الكحول.
- السمنة وعدم ممارسة الرياضة.
- العِرق
يكون الأميركيون من أصول أفريقية أكثر عرضة للإصابة بسرطان القولون.

- داء السكري من النوع الثاني الذي لا تتم السيطرة عليه بشكل جيد.

* الاضطرابات الوراثية للزوائد
في حالات نادرة، يرث بعض الأشخاص طفرات وراثية تتسبب في تكون زوائد القولون لديهم؛ فإذا كانت لديك إحدى هذه الطفرات الوراثية، فإنك تكون أكثر عرضة بكثير للإصابة بسرطان القولون والمستقيم، ويمكن للفحص والكشف المبكر أن يساعد في الوقاية من ظهور وانتشار هذه الأورام السرطانية.

تشمل الاضطرابات الوراثية التي تتسبب في ظهور زوائد القولون ما يلي:
- متلازمة لينش Lynch syndrome
وتسمى أيضًا بسرطان القولون والمستقيم الوراثي غير السلائلي، ويميل المصابون بمتلازمة لينش لأن يظهر لديهم عدد قليل نسبيًا من زوائد القولون، لكنها يمكن أن تتحول سريعًا إلى زوائد خبيثة. ومتلازمة لينش هي الشكل الأكثر شيوعًا من سرطان القولون الوراثي، وتكون مرتبطة كذلك بأورام الثدي والمعدة والأمعاء الدقيقة والمسالك البولية والمبيض.

- داء السلائل الورمي الغدي العائلي  Familial adenomatous polyposis
وهو اضطراب نادر يتسبب في ظهور مئات أو حتى آلاف الزوائد في بطانة القولون بدءًا من سنوات المراهقة. وإذا لم يتم علاج هذه الزوائد، فإن احتمالية الإصابة بسرطان القولون تكون مؤكدة بنسبة 100 في المائة تقريبًا، وعادة ما يكون ذلك قبل سن الأربعين. ويمكن للاختبارات الوراثية أن تساعد في تحديد مدى خطر التعرض للإصابة بداء السلائل الورمي الغدي العائلي.

- متلازمة جاردنر Gardner's syndrome
وهي أحد أنواع داء السلائل الورمي الغدي العائلي الذي يتسبب في ظهور الزوائد في جميع أجزاء القولون والأمعاء الدقيقة. وقد تظهر فيها أيضًا أورام غير سرطانية في أجزاء الجسم الأخرى، بما في ذلك الجلد والعظام والبطن.

- داء السلائل المرتبط بالطفرة الجينية إم واي إتش  MYH-associated polyposis
وهو عبارة عن حالة مرضية مشابهة لداء السلائل الورمي الغدي العائلي ويحدث نتيجة لطفرات في الجين MYH، وعادة ما تظهر لدى المصابين بداء السلائل المرتبط بالطفرة الجينية MYH العديد من الزوائد الورمية الغدية، فضلاً عن الإصابة بسرطان القولون، وذلك في سن مبكرة. ويمكن للاختبارات الوراثية أن تساعد في تحديد مدى خطر التعرض للإصابة بداء السلائل المرتبط بالطفرة الجينية MYH.

- متلازمة بوتز - جيغر Peutz-Jeghers syndrome
وهي حالة مرضية تبدأ عادة بظهور نمش على الجسم كله، بما في ذلك الشفتان واللثة والقدمان، ثم يعقب ذلك ظهور زوائد غير سرطانية بطول الأمعاء. وقد تتحول هذه الزوائد إلى زوائد خبيثة، لذا، يكون المصابون بهذه الحالة أكثر عرضة للإصابة بسرطان القولون.

- متلازمة داء السلائل المنشاري Serrated polyposis syndrome
وهي حالة مرضية تؤدي إلى ظهور العديد من الزوائد الورمية الغدية المنشارية في الجزء العلوي من القولون، وقد تصبح هذه الزوائد خبيثة.

هذه المادة بالتعاون مع مؤسسة مايو كلينك

آخر تعديل بتاريخ 22 مارس 2018

إقرأ أيضاً

استشارة الطبيب

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك

لتحصل على إجابة استشارتك، ننصحك بالتالي:

  • ابحث أولا في المواد المنشورة على موقعنا عن إجابة لسؤالك.
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • اكتب سؤالك باللغة العربية.
الحد الأقصى للسؤال 500 حرف
سيتم إظهار الاسم والسؤال عند النشر
اشترك بالنشرة البريدية

شركاؤنا

  • مؤسسة مايو كلينك
  • المعاهد الصحية الأمريكية