تعارف الناس في مجتمعات مختلفة على أن الشخص المسن أو المريض بمرض لا يرجى شفاؤه قد يختار أن يكتب وصيته المتعلقة بميراثه، ولكن هناك وصايا أخرى مهمة يحتاج الشخص لصياغتها رسمياً.. وهي الوصايا المتعلقة بالرعاية الصحية.. والتي يكتبها الشخص تحسباً لأن يكون في موقف طبي لا يستطيع اتخاذ قرارات فيه؛ فما هي هذه الوثائق؟

تتم كتابة وصايا الأحياء وغيرها من التوجيهات المسبقة والتعليمات القانونية المتعلقة بتفضيلاتهم للرعاية الطبية، ليستعين بها من يقومون برعايتهم إذا أصبح المريض غير قادر على اتخاذ القرارات، وهذه التوصيات توفر الخيارات للأطباء ومقدمي الرعاية إذا كان الشخص مصاباً بداء لا يرجى الشفاء منه، أو بجروح خطيرة أو كان في غيبوبة أو في مراحل متأخرة من الخرف أو قرب الأجل.

ومن خلال التخطيط المسبق، يمكن الحصول على الرعاية الطبية التي يريدها الشخص، وتجنب معاناة لا داعي لها، وتخفيف أعباء اتخاذ القرار على مقدمي الرعاية خلال لحظات الأزمات أو الحزن، كما أنها تساعد أيضًا في تقليل حدوث الالتباسات أو الخلاف حول الخيارات التي يريد الشخص من غيره تنفيذها نيابة عنه.

الوصايا الصحية المسبقة ليست لكبار السن فقط؛ فالحالات الصحية المفاجئة يمكن أن تحدث في أي سن، لذلك من المهم لجميع البالغين إعداد هذه الوثائق.

أمثلة لبعض الوثائق الصحية الهامة:
  • التوكيل الطبي

التوكيل الطبي أو توكيل الرعاية الصحية هو نوع من الوصية المسبقة التي تقوم فيها بتحديد أحد الأشخاص لاتخاذ القرارات الطبية نيابة عنك عندما تكون غير قادر على القيام بذلك، وفي بعض الدول، يمكن أيضًا أن يسمى هذا التوجيه بالتوكيل الرسمي الدائم للرعاية الصحية أو تفويض الرعاية الصحية.

الشخص الذي تحدده قد يكون الزوج/الزوجة، أو غيرهما من أفراد العائلة أو الأصدقاء أو أحد الأشخاص محل الثقة، ويمكنك أيضًا اختيار بديل أو أكثر في حالة عدم تمكن الشخص الذي اخترته من القيام بالدور المكلف به.

اعتمادًا على دولة الإقامة، فإن الشخص الذي ستختاره لاتخاذ القرارات يمكن أن يطلق عليه أحد الأسماء التالية:
- وكيل الرعاية الصحية.
- مُفَوَّض الرعاية الصحية.
- نائب الرعاية الصحية.
- مندوب الرعاية الصحية.
- الوكيل الشرعي للرعاية الصحية.
- محامي المريض.

إن اختيار شخص ليكون بمثابة وكيل الرعاية الصحية لك هو أمر في غاية الأهمية، وحتى إذا كانت لديك وثائق قانونية أخرى تتعلق بالرعاية الصحية، فليست كل الحالات يمكن توقعها، كما أن بعض الحالات تتطلب وجود شخص لاتخاذ قرار بشأن رغباتك المحتملة للرعاية الصحية، ولذلك ينبغي لك اختيار الشخص الذي يستوفي المعايير التالية:
1. استيفاء متطلبات الدولة الخاصة بوكيل الرعاية الصحية.
2. ألا يكون وكيلك هو طبيبك أو أحد أعضاء فريق الرعاية الطبية المتابع لحالتك.
3. أن يكون وكيلك راغبًا في مناقشة أمور الرعاية الطبية والأمور المتعلقة بمرحلة الاحتضار وقادرًا على القيام بذلك.
4. أن يكون وكيلك محل ثقة لاتخاذ القرارات التي تحترم رغباتك وقيمك.
5. أن يكون وكيلك محل ثقة للدفاع عنك في حالة نشوب خلافات حول رعايتك.
  • وصية العلاج الطبي

وصية العلاج الطبي هي وثيقة قانونية مكتوبة تحدد العلاج الطبي الذي تريد استخدامه، والذي تريد تجنبه للبقاء على قيد الحياة، فضلاً عن غيرها من القرارات، مثل التعامل مع الألم أو التبرع بالأعضاء.

أثناء تحديد رغباتك، تنبغي مراعاة قيمك الخاصة، مثل أهمية أن تكون مستقلاً ومكتفيًا ذاتيًا، وما الذي تشعر بأنه قد يجعل حياتك عديمة القيمة، وهل تريد تلقي العلاج لاستمرار الحياة مهما كانت الظروف؟ أم هل تريد تلقي العلاج في حالة توفره فقط؟

تناقش مع طبيب الرعاية الصحية الأولية ووكيل الرعاية الصحية ومع الأسرة والأصدقاء بشأن رغباتك الشخصية، وبعض الدول توفر خدمات متعددة، طبية وقانونية، للتعرف على الخيارات المتاحة لك بالرعاية الطبية والرعاية في مرحلة الاحتضار.​

يجب أن تذكر في وصيتك القرارات الممكنة بشأن الرعاية في مرحلة الاحتضار، ويفضل أن تتحدث مع الطبيب إذا كان لديك أي استفسار حول الأمور التالية:
  • الإنعاش القلبي - الرئوي

يعني إعادة تشغيل القلب عند توقف النبض، ولتحديد ما إذا كنت تريد إنعاشك بواسطة الإنعاش القلبي الرئوي (CPR) أو عن طريق الجهاز الذي يوصل صدمات كهربائية لتنشيط القلب.
  • التنفس الصناعي

أي هل ترغب بوضعك على جهاز التنفس الصناعي (المنفَسَة) الذي يساعدك على التنفس إذا تعذر ذلك عليك، ويمكنك تحديد ظروف ومقدار مدة الوضع على جهاز التنفس الصناعي.
  • أنبوب التغذية

هل ترغب بوضع أنبوب تغذية لكي يزود جسمك بالمواد الغذائية والسوائل عن طريق الوريد أو عن طريق أنبوب في المعدة، ويمكنك تحديد ظروف ومقدار مدة تغذيتك بهذه الطريقة.
  • غسيل الكلى

في حالة حدوث فشل كلوي تام، هل ترغب باستخدام غسيل الكلى (أو غسيل الدم) لإزالة الفضلات من الدم وتنظيم مستويات السوائل؟ ويمكنك تحديد ظروف ومقدار مدة تلقي هذا العلاج.
  • المضادات الحيوية أو الأدوية المضادة للفيروسات

التي يمكن استخدامها لعلاج العديد من حالات العدوى الجرثومية أو الفيروسية، وهل تريد علاج العدوى تمامًا أم تفضل تركها تأخذ مجراها؟
  • الرعاية التلطيفية

وتشمل أي عدد من التدخلات التي يمكن استخدامها للحفاظ على راحتك وعلاج الألم، مع الالتزام برغباتك الأخرى في العلاج، ويمكن أن يشمل ذلك السماح بالموت في المنزل، والحصول على عقاقير مضادة للألم، وتناول رقائق الثلج لتخفيف الجفاف، وتجنب مزيد من الاختبارات أو طرق العلاج الجراحية.
  • تحديد إمكانية التبرع بالأعضاء والأنسجة

تسهل وصيتك بشأن التبرع بأي من أعضاء جسمك على الأهل وعلى الطاقم الطبي عملية اتخاذ القرار المناسب في هذا الشأن. وإذا تمت إزالة أعضائك للتبرع بها، فستظل تتلقى علاجًا للحفاظ على الحياة بصفة مؤقتة إلى أن تكتمل العملية، ولمساعدة وكيلك على تجنب أي التباس، قد يلزم أن تذكر في وصيتك تفهمك لضرورة هذا التدخل المؤقت.
  • تحديد إمكانية التبرع بالجسم كله

وذلك بهدف مساعدة الأبحاث والدراسات العلمية أيضًا، حيث يمكن أن تتواصل مع إحدى كليات أو جامعات تدريس الطب أو أحد برامج التبرع للحصول على معلومات حول كيفية التسجيل للتبرع المقرر للبحوث.
  • طلب عدم الإنعاش أو عدم إدخال الأنابيب في الجسم

لا يلزم وجود تعليمات أو وصية مسبقة لطلب عدم الإنعاش (DNR) أو عدم إدخال الأنابيب (DNI)؛ فبإمكانك إخبار الطبيب بتفضيلاتك، ليتمكن من تدوينها ووضعها في سجلك الطبي، ومع ذلك، إذا كانت لديك وصية، فتأكد من ذكر طلب عدم الإنعاش أو عدم إدخال الأنابيب في ملف الوصية.
  • إعداد الوصايا والتوجيهات المسبقة

يجب أن يتم إعداد التوجيهات المسبقة كتابيًا، وكل دولة لها نماذج ومتطلبات مختلفة لإنشاء الوثائق القانونية. قد يلزم توقيع أحد الشهود على نموذج أو التصديق عليه لدى موثق. ويمكن أن تطلب من المحامي مساعدتك في هذا الإجراء، لكنه ليس ضروريًا على وجه العموم، ويمكن العثور على روابط للاطلاع على النماذج الخاصة بالدولة على المواقع الإلكترونية.

من المهم مراجعة التوصيات والتوجيهات المسبقة مع طبيبك ووكيل الرعاية الصحية للتأكد من ملء النماذج بالشكل الصحيح، وعند الانتهاء من المستندات، سيلزم القيام بما يلي:
- الاحتفاظ بالنسخ الأصلية في مكان آمن ويمكن الوصول إليها بسهولة.
- تقديم نسخة إلى الطبيب.
- تقديم نسخة إلى وكيل الرعاية الصحية وأي وكيل بديل.
- الاحتفاظ بسجل بمن لديه توجيهاتك المسبقة.
- التحدث مع أفراد الأسرة والأشخاص المهمين الآخرين في حياتك عن توجيهاتك المسبقة ورغباتك في الرعاية الصحية.
- حمل بطاقة بحجم حافظة النقود تشير إلى أنه لديك توجيهات مسبقة، وتحدد وكيل الرعاية الصحية وتذكر مكان العثور على نسخة توجيهاتك، خاصة في ما يتعلق بالتبرع بالأعضاء.
- احتفظ بنسخة معك عند السفر.

  • مراجعة التوجيهات المسبقة وتغييرها

يمكنك تغيير التوجيهات المسبقة في أي وقت؛ فإذا رغبت في إجراء تغييرات، يجب عليك إنشاء نموذج جديد وتوزيع النسخ الجديدة والتخلص من جميع النسخ القديمة، وقد تختلف بعض متطلبات تغيير التوجيهات حسب الدولة.

تجب عليك مناقشة التغييرات مع طبيب الرعاية الأولية والتأكد من استبدال التوجيهات القديمة في ملفك الطبي بالجديدة، كما تجب أيضًا إضافة التوجيهات الجديدة إلى المخططات الطبية الموجودة في المستشفى أو دار التمريض، وأخبر أيضًا وكيل الرعاية الصحية والأسرة والأصدقاء بالتغييرات التي أجريتها.

ننصحك بمراجعة توجيهاتك وإنشاء أخرى جديدة في الحالات التالية:

  • وجود تشخيص جديد

تشخيص المرض بأنه مميت أو يحدث تغييرًا كبيرًا في حياتك قد يقودك إلى إجراء تغييرات في وصيتك، لذا ناقش مع طبيبك نوع العلاج وقرارات الرعاية التي قد تتم خلال الفترة المتوقعة للمرض.

  • تغيير الحالة الاجتماعية

عند الزواج أو الطلاق أو الانفصال أو الترمّل، قد يلزم اختيار وكيل جديد للرعاية الصحية.

  • تغيير الرغبات

قد تغير رأيك حول الرعاية في مرحلة الاحتضار على مر الزمن؛ لذلك يمكنك مراجعة توجيهاتك من وقت لآخر للتأكد من أنها تعكس قيمك ورغباتك الحالية.

  • أوامر الطبيب لتلقي علاج المحافَظة على الحياة (POLST)

في بعض الدول، يشمل تخطيط الرعاية الصحية المسبق وثيقة تسمى أوامر الطبيب لتلقي علاج المحافظة على الحياة (POLST)، ويمكن أيضًا أن تسمى أوامر مقدم الرعاية الصحية لتلقي علاج المحافظة على الحياة (POLST) أو الأوامر الطبية لتلقي علاج المحافظة على الحياة (MOLST)، ويتولى الطبيب ملء هذا النموذج.

وثيقة أوامر الطبيب لتلقي علاج المحافظة على الحياة مخصصة للأشخاص الذي تم تشخيص إصابتهم بأمراض خطيرة، وهذا النموذج ليس بديلاً عن التوجيهات الأخرى؛ بل هو بمثابة تعليمات بأوامر الطبيب - لا تختلف عن الوصفة الطبية - لضمان تلقى العلاج الذي تفضله في حالة الطوارئ.

تظل وثيقة أوامر الطبيب لتلقي علاج المحافظة على الحياة معك؛ فإذا كنت في إحدى المستشفيات أو دور المسنين، فسيتم وضعها بالقرب من سريرك، وإذا كنت تعيش في دار أو مرفق لرعاية المسنين، فسيتم عرض وثيقة أوامر الطبيب لتلقي علاج المحافظة على الحياة في مكان بارز، ليتمكن موظفو الطوارئ أو غيرهم من أعضاء الفريق الطبي من العثور عليها بسهولة.

يتولى الطبيب ملء النموذج بناءً على مضمون توجيهاتك، لذا تناقش مع طبيبك حول المسار المحتمل للمرض وتفضيلاتك للعلاج.

تختلف النماذج حسب الدولة، ولكن وثيقة أوامر الطبيب لتلقي علاج المحافظة على الحياة تمكن الطبيب بصور خاصة من إدراج تفاصيل طرق العلاج التي يجب عدم استخدامها، وما الظروف التي يمكن خلالها استخدام بعض العلاجات ومدة استخدامها ومتى يجب إيقافها.

والأمور التي تشتمل عليها وثيقة أوامر الطبيب لتلقي علاج المحافظة على الحياة قد تتضمن:
- الإنعاش.
- التنفس الصناعي.
- التغذية عبر أنبوب.
- استخدام المضادات الحيوية.
- طلبات عدم النقل إلى غرفة الطوارئ.
- طلبات عدم الاحتجاز بالمستشفى.
- معالجة الألم.

وتشير وثيقة أوامر الطبيب لتلقي علاج المحافظة على الحياة أيضًا إلى التوجيهات المسبقة التي قمت بإعدادها ومن يتولى دور وكيل الرعاية الصحية، وكما هو الحال مع التوجيهات المسبقة، يمكن إلغاء وثيقة أوامر الطبيب لتلقي علاج المحافظة على الحياة أو تحديثها.




آخر تعديل بتاريخ 28 يوليه 2021

إقرأ أيضاً

استشارة الطبيب

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك

لتحصل على إجابة استشارتك، ننصحك بالتالي:

  • ابحث أولا في المواد المنشورة على موقعنا عن إجابة لسؤالك.
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • اكتب سؤالك باللغة العربية.
الحد الأقصى للسؤال 500 حرف
سيتم إظهار الاسم والسؤال عند النشر
اشترك بالنشرة البريدية

شركاؤنا

  • المعاهد الصحية الأمريكية