تغطية خاصة لفيروس كورونا

تغطية خاصة لفيروس كورونا

ما أعراض وأسباب انفصال الشبكية؟

يوصف انفصال الشبكية (Retinal detachment) بأنه حالة طارئة، وفيها تنجذب طبقة رئيسية من الأنسجة (الشبكية) الموجودة في الجزء الخلفي من العين بعيدًا عن طبقة الأوعية الدموية التي تزودها بالأكسجين والغذاء.



وينجم عن انفصال الشبكية نقص حاجة خلايا الشبكية من الأكسجين، وكلما طالت مدة إهمال انفصال الشبكية دون علاج، تزداد مخاطر الإصابة بفقد البصر الدائم في العين المصابة.

ولحسن الحظ، يتميز انفصال الشبكية في كثير من الأحيان بأعراض تكون بمثابة علامات تحذير واضحة. ولأن التشخيص المبكر والعلاج من انفصال الشبكية يمكنهما أن يحفظا لك نعمة البصر، ففي حالة الشك بانفصال الشبكية، فتفضل بزيارة اختصاصي العيون (طبيب عيون) في أقرب وقت من ظهور علامات التحذير.

رسم توضيحي لانفصال الشبكية

* الأعراض
انفصال الشبكية غير مؤلم في حد ذاته، لكن علامات التحذير من انفصال الشبكية وأعراضه دائمًا ما تظهر قبل حدوثه أو تدهوره، وقد تتضمن أعراض انفصال الشبكية ما يلي:
- الظهور المفاجئ لكثير من الأجسام الطافية بالعين قطع صغيرة من الحطام في مجال الرؤية تبدو وكأنها بقع أو شعر أو سلاسل تطفو أمام عينيك.
- أضواء وامضة مفاجئة في العين المصابة.
- انسدال ظل أو ستارة على جزء من المجال البصري الذي يتدهور كلما زاد انفصال الشبكية.



* متى ينبغي زيارة الطبيب؟
بما أن انفصال الشبكية هي حالة من حالات الطوارئ التي قد تتسبب في فقدان الرؤية بشكل دائم، فيجب الحصول على رعاية طبية فورية في حالة ملاحظة أي عرض من أعراضه.

* الأسباب
يمكن أن يحدث انفصال الشبكية نتيجة لما يلي:
- انكماش أو انقباض الجسم الزجاجي، وهو مادة تشبه الهلام الذي يملأ العين من الداخل. وهذا يمكن أن يتسبب في إحداث شد على الشبكية وتمزقها، مما يؤدى إلى انفصال الشبكية.
- الجرح.
- مرحلة متقدمة من داء السكري.
- اضطرابات العين الالتهابية.

* كيفية حدوث انفصال الشبكية
يمكن حدوث انفصال الشبكية عند تسرب المادة الشبيهة بالهلام (الجسم الزجاجي) من خلال ثقب أو تمزق في شبكية العين وتجمعها تحت شبكية العين.

ويحدث التمزق كما يلي:
التقدم في السن أو اضطرابات الشبكية يمكنهما أن يتسببا في رقة الشبكية. ويحدث انفصال الشبكية عادة بسبب تمزق في الشبكية عند الانهيار المفاجئ في الجسم الزجاجي (المملوء بمادة هلامية ويقع خلف الشبكية)، الذي يتسبب في إحداث شد على شبكية العين بقوة تكفي لحدوث التمزق.

ومن ثم، تشق السوائل الموجودة داخل الجسم الزجاجي طريقها من خلال التمزق وتجتمع تحت شبكية العين وتعمل على تقشيرها عن الطبقة الكامنة فيها من الأنسجة الداعمة داخل العين. وتحتوي هذه الأنسجة على طبقة من الأوعية الدموية تسمى مشيمة العين. وتفقد مناطق انفصال الشبكية إمدادات الدم وتتوقف عن العمل، لذلك تفقد الرؤية.

وفي بعض حالات الالتهابات أو غيرها من الاضطرابات، يمكن أن يتراكم السائل أيضًا تحت شبكية العين بدون تمزق أو قطع.



* حالات تمزق الشبكية المرتبطة بالعمر التي تؤدي إلى انفصال الشبكية
كلما تقدمت في السن، قد يتغير تناسق الجسم الزجاجي ويتقلص أو يصبح أكثر سيولة، وفي نهاية المطاف، قد ينفصل الجسم الزجاجي من سطح الشبكية وهي حالة شائعة تسمى انفصال الجسم الزجاجي الخلفي، ويسمى أيضًا انهيار الجسم الزجاجي.

وبمجرد أن يقوم الجسم الزجاجي بفصل أو تقشير شبكية العين عن الطبقة الكامنة فيها من الأنسجة الداعمة داخل العين، فإنه قد يُحدث شدًّا على الشبكية بقوة كافية لتمزق الشبكية. في حالة الإهمال بدون علاج، يمكن أن يمر السائل الموجود في تجويف الجسم الزجاجي من خلال التمزق إلى المنطقة الواقعة خلف شبكية العين، مما يتسبب في انفصال شبكية العين.

ويمكن أن يتسبب انفصال الجسم الزجاجي الخلفي في أعراض بصرية. قد تشاهد ومضات من الأضواء البراقة (ترائي الومضات) وعينيك مغلقة أو عندما تكون في غرفة مظلمة، وقد تظهر أجسام طافية جديدة أو مختلفة في مجال الرؤية.



* عوامل الخطورة
قد تزيد العوامل التالية من مخاطر انفصال الشبكية:
- التقدم في السن انفصال الشبكية أكثر شيوعًا في كبار السن ممن تزيد أعمارهم عن 40 عامًا.
- انفصال الشبكية سابقًا في عين واحدة.
- وجود تاريخ من الإصابة بانفصال الشبكية لدى العائلة.
- قصر النظر الشديد.
- إجراء جراحة سابقة في العين، مثل إزالة إعتام عدسة العين.
- التعرض السابق لإصابة حادة أو صدمة في العين.
- الإصابة السابقة بمرض أو اضطراب آخر في العين.

آخر تعديل بتاريخ 8 ديسمبر 2018

إقرأ أيضاً

استشارة الطبيب

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك

لتحصل على إجابة استشارتك، ننصحك بالتالي:

  • ابحث أولا في المواد المنشورة على موقعنا عن إجابة لسؤالك.
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • اكتب سؤالك باللغة العربية.
الحد الأقصى للسؤال 500 حرف
سيتم إظهار الاسم والسؤال عند النشر
اشترك بالنشرة البريدية

شركاؤنا

  • مؤسسة مايو كلينك
  • المعاهد الصحية الأمريكية