تغطية خاصة لفيروس كورونا

تغطية خاصة لفيروس كورونا

طرق علاج سرطان العظام

تعتمد خيارات علاج سرطان العظام على نوع السرطان لديك ومرحلته وصحتك العامة وتفضيلاتك، وعادة ما يتضمن العلاج العمليات الجراحية أو العلاج الكيميائي أو الإشعاعي أو مجموعة من العلاجات.



1- الجراحة
يتمثل الهدف من الجراحة في استئصال سرطان العظام بالكامل، وتحقيقًا لهذا الهدف، يستأصل الأطباء الورم وجزءًا صغيرًا من النسيج السليم المحيط به. وتشمل أنواع الجراحة المستخدمة لعلاج سرطان العظام ما يلي:
- إجراء جراحة لاستئصال طرف ما
قد تحتاج الأنواع الكبيرة من سرطان العظام أو الواقعة في موضع معقد من العظام إلى الجراحة لاستئصال الطرف كاملاً أو جزء منه (البتر)، ولكن يقل شيوع هذا الإجراء حاليًا نظرًا لتطوير علاجات أخرى. ومن المحتمل أن يتم تركيب طرف صناعي بعد الجراحة وسيمارس المريض بعض التمارين لتعلم إنجاز المهام اليومية باستخدام الطرف الصناعي الجديد.

- إجراء جراحة لاستئصال السرطان مع الإبقاء على الطرف
في حالة إمكانية فصل سرطان العظام عن الأعصاب والأنسجة الأخرى، قد يستطيع الجراح استئصال سرطان العظام والإبقاء على الطرف. ونظرًا لاستئصال بعض العظم بسبب السرطان، يستبدل الجراح العظم المفقود ببعض العظم من منطقة أخرى في الجسم أو بطرف صناعي معدني خاص.



- إجراء جراحة للسرطان لا يؤثر على الأطراف
إذا أصاب سرطان العظام عظامًا أخرى غير عظام الذراعين أو الساقين، فقد يستأصل الجراح العظمة المصابة وبعض الأنسجة المحيطة بها مثلما يحدث في السرطان الذي يصيب الضلوع، أو قد يستأصل السرطان مع الإبقاء على أكبر قدر ممكن من العظمة، مثلما يحدث في السرطان الذي يصيب العمود الفقري. ويمكن استبدال العظام التي استؤصلت أثناء الجراحة ببعض العظام من منطقة أخرى من الجسم أو بطرف صناعي معدني خاص.

2- العلاج الإشعاعي
يستخدم العلاج الإشعاعي أشعة طاقة ذات قدرة عالية، مثل الأشعة السينية، للقضاء على الخلايا السرطانية، حيث يستلقي المريض على منضدة ويدور جهاز خاص حوله بحيث يوجه الإشعاع لنقاط محددة في الجسم.

وغالبًا ما يستخدم العلاج الإشعاعي، الذي يعطى مع العلاج الكيميائي، قبل الخضوع للعملية الجراحية. وبذلك قد يزيد احتمال عدم الاحتياج إلى البتر.

ويمكن استخدام العلاج الإشعاعي أيضًا مع المصابين بسرطان العظام الذي لا يمكن استئصاله بالجراحة. وبعد الجراحة، قد يُستخدم العلاج الإشعاعي لقتل أي خلايا سرطانية قد تتخلف عن الجراحة، وبالنسبة للمصابين بسرطان العظام في مرحلة متقدمة، قد يفيد العلاج الإشعاعي في السيطرة على علامات وأعراض، مثل الألم.



3- العلاج الكيميائي
العلاج الكيميائي هو علاج بالعقاقير يتم فيه استخدام مواد كيميائية لقتل الخلايا السرطانية. وغالبًا ما يُعطى من خلال الوريد، ثم ينتشر خلال الجسم.

وغالبًا ما يُستخدم بمفرده أو مع العلاج الإشعاعي قبل الجراحة لتقليص سرطان العظام إلى حجم يمكن السيطرة عليه أكثر، مما يتيح للجراح إجراء جراحة مع الإبقاء على الطرف. كما يمكن استخدامه مع المصابين بسرطان العظام ممن انتقل السرطان لديهم لمناطق أخرى في الجسم غير العظام.

* التكيف والدعم
قد يشكّل تشخيص الحالة بالإصابة بسرطان العظام خبرًا صادمًا. ومع الوقت، ستجد وسائل للتكيف مع الشعور بالضيق والغموض والشكوك التي تحيط بمرض السرطان. وحتى ذلك الحين، قد تجد أنه من المفيد لك القيام بما يلي:
- اعرف معلومات كافية عن سرطان العظام لاتخاذ قرارات بشأن طبيعة رعايتك.. اسأل طبيبك عن سرطان العظام، بما في ذلك خيارات العلاج، وإن شئت، توقعات سير المرض. ومن خلال معرفة المزيد عن سرطان العظام، قد تصبح أكثر ثقة في اتخاذ القرارات الخاصة بالعلاج.



- حافظ على متانة علاقتك بالأصدقاء والعائلة.. فالحفاظ على العلاقات الوثيقة سيساعدك على التعامل مع سرطان العظام. إذ يمكن للأصدقاء والعائلة تقديم الدعم العملي الذي ستحتاج إليه، مثل المساعدة في الاعتناء بمنزلك أثناء وجودك في المستشفى. ويمكن أن يكونوا مصدرًا للدعم العاطفي عندما تستحوذ عليك المشاعر السلبية نتيجة الإصابة بالسرطان.

- ابحث عن شخص تتحدث معه.. ابحث عن مستمع جيد مستعد للإنصات إليك عندما تتحدث عن آمالك ومخاوفك، وقد يكون هذا الشخص صديقًا أو أحد أفراد العائلة. كما أن الاهتمام والفهم اللذين تحظى بهما من استشاري نفسي أو اختصاصي اجتماعي طبي أو رجل دين أو مجموعة دعم مرضى السرطان مفيدان لحالتك.
آخر تعديل بتاريخ 9 ديسمبر 2018

إقرأ أيضاً

استشارة الطبيب

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك

لتحصل على إجابة استشارتك، ننصحك بالتالي:

  • ابحث أولا في المواد المنشورة على موقعنا عن إجابة لسؤالك.
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • اكتب سؤالك باللغة العربية.
الحد الأقصى للسؤال 500 حرف
سيتم إظهار الاسم والسؤال عند النشر
اشترك بالنشرة البريدية

شركاؤنا

  • مؤسسة مايو كلينك
  • المعاهد الصحية الأمريكية