تغطية خاصة لفيروس كورونا

تغطية خاصة لفيروس كورونا

طرق تشخيص وعلاج انفصال الشبكية

تلعب شبكية العين دوراً مهماً في عملية الإبصار، كونها مسؤولة عن استقبال الضوء الساقط على العين بفضل ما تحتويه من ملايين الخلايا البصرية. لذا يساعد الاكتشاف المبكر لأعراض انفصال الشبكية، الذي يحدث بشكل غير ملحوظ، في الحماية من فقدان البصر.

وقد يستخدم الطبيب الاختبارات والأدوات والإجراءات التالية لتشخيص انفصال الشبكية:
- منظار العين.. قد يستخدم الطبيب أداة مزودة بضوء ساطع وعدسة خاصة، لدراسة العينين من الداخل. يوفر منظار العين عرضًا تفصيليًا للغاية ثلاثي الأبعاد، مما يسمح للطبيب برؤية أي ثقب أو تمزق أو انفصال في الشبكية.



- تخطيط الصدى.. يستخدم هذا الاختبار الموجات الصوتية لإعداد صورة على شاشة الفيديو. تنتقل الموجات الصوتية عن طريق العين وترتد عن شبكية العين وغيرها من الهياكل الموجودة داخل العين لإنشاء صورة.

* العلاجات والعقاقير
يتم استخدام الجراحة دائمًا لإصلاح ثقب أو انفصال أو تمزق في الشبكية، ويمكن أن يخبرك طبيب العيون عن المخاطر والمزايا المختلفة لخيارات العلاج، وبإمكانكما معًا تحديد طرق العلاج الأفضل لك.

1- تمزق الشبكية
عندما يكون ثقب أو تمزق الشبكية لم يتفاقم بعد لدرجة الانفصال، فقد يقترح جراح العيون أحد إجراءات العيادة الخارجية، الأمر الذي يمكنه غالبًا الوقاية من الانفصال الشبكي وحماية إبصارك بالكامل.
- جراحة الليزر.. يوجه الجراح شعاع الليزر على التمزق الشبكي، وينتج من الليزر حروق في جميع أنحاء التمزق، وتنشأ تندبات تلحم عادة شبكية العين بالأنسجة الكامنة.



- التجميد.. في هذه العملية، التي تدعى تثبيت الشبكية بالتبريد، يضع الجراح مسبار تجميد على السطح الخارجي للعين مباشرة فوق خلل شبكية العين ويجمد محيط الثقب، مما يؤدي إلى إحداث ندبة تساعد على تثبيت الشبكية بجدار العين.

وبعد الانتهاء من الإجراء، من المحتمل أن تُنصح بالامتناع عن النشاط المفرط لمدة الأسبوعين المقبلين أو نحو ذلك لإتاحة الوقت لتقوية مواضع التثبيت التي أنشأها الإجراء.

2- انفصال الشبكية
في حالة انفصال الشبكية، سيلجأ الأطباء أيضًا إلى الإجراءات الجراحية لإصلاح ذلك. ويمكن أن تتم هذه الإجراءات جنبًا إلى جنب مع الليزر أو تثبيت الشبكية بالتبريد. حيث تحدد تفاصيل انفصال الشبكية النهج الذي يوصي الجراح به، وأحيانًا يحتاج بعض الأشخاص إلى عملية جراحية ثانية لإتمام العلاج بنجاح.
- حقن الهواء أو الغاز في العينين.. في هذا الإجراء، الذي يسمى تثبيت الشبكية الهوائي، يحقن الطبيب فقاعة من الهواء أو الغاز في الجسم الزجاجي. عندما يتم وضع الفقاعة بنجاح لتطفو أمام تمزق الشبكية والمنطقة المحيطة به، فإنها تسد التمزق، وهذا من شأنه إيقاف تدفق المزيد من السوائل في المنطقة الموجودة خلف شبكية العين.

وتمتص السوائل التي تجمعت تحت الشبكية من تلقاء ذاتها، ويمكن للشبكية إعادة تثبيت نفسها مجددًا بالجدار الخلفي للعين. وقد تحتاج إلى تثبيت رأسك في وضع معين لمدة تصل إلى عدة أيام للحفاظ على الفقاعة في مكانها، وستتم إعادة امتصاص الفقاعة في النهاية من تلقاء نفسها.



- تحزيم صلبة العين.. يتضمن هذا الإجراء، الذي يسمى البعج الصلبوي، قيام الطبيب بتخييط قطعة من مطاط أو إسفنجة السيليكون على بياض العين فوق المنطقة المصابة. وتشق مادة السيليكون جدار العين وتخفف من الضغط الذي يسببه شد الجسم الزجاجي على الشبكية.

وإذا كان لديك عدة تمزقات أو ثقوب أو انفصال واسع، فقد يقوم الجراح بإنشاء بعج صلبوي يلف العين بأكملها مثل الحزام. وعادة ما يظل البعج في مكانه لبقية حياتك.

- جفاف السائل الموجود بالعين واستبداله.. في هذا الإجراء، ويسمى استئصال الجسم الزجاجي، يقوم الطبيب بإزالة الجسم الزجاجي علاوة على أي نوع من الأنسجة التي تُحدث شدًّا على شبكية العين، ومن ثم يتم حقن الهواء أو الغاز أو السوائل في منطقة الجسم الزجاجي لإعادة تثبيت الشبكية.

وفي نهاية المطاف، سيتم امتصاص الهواء أو الغاز أو السائل وستتم إعادة تعبئة منطقة الجسم الزجاجي بسائل الجسم. ومع ذلك، إذا كان إصلاح انفصال الشبكية يتم باستخدام زيت السيليكون، فغالبًا ما تتم إزالة الزيت جراحيًا بعد هذا الإجراء بأشهر.



وفي كثير من الأحيان يكون استئصال الجسم الزجاجي مصحوبًا بإجراء البعج الصلبوي. ولا تعمل الجراحة دائمًا على إعادة تثبيت الشبكية.

أيضًا، لا تضمن الشبكية المعاد تثبيتها الرؤية العادية، حيث يعتمد مقدار جودة الإبصار بعد الجراحة جزئيًا على ما إذا كانت المنطقة المركزية من الشبكية (البقعة) تأثرت بواسطة الانفصال قبل الجراحة، وإذا كان كذلك، فما مدته؟ وقد يستغرق التحسن في رؤيتك عدة أشهر بعد إصلاح انفصال الشبكية، وبعض الناس لا يستردون إبصارهم المفقود.
آخر تعديل بتاريخ 11 ديسمبر 2018

إقرأ أيضاً

استشارة الطبيب

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك

لتحصل على إجابة استشارتك، ننصحك بالتالي:

  • ابحث أولا في المواد المنشورة على موقعنا عن إجابة لسؤالك.
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • اكتب سؤالك باللغة العربية.
الحد الأقصى للسؤال 500 حرف
سيتم إظهار الاسم والسؤال عند النشر
اشترك بالنشرة البريدية

شركاؤنا

  • مؤسسة مايو كلينك
  • المعاهد الصحية الأمريكية