تعد آلام الرسغ من الشكاوى الشائعة، وغالبًا ما تنجم عن الالتواءات أو الكسور الناتجة عن الإصابات المفاجئة، وقد تنتج أيضًا من المشكلات طويلة المدى، مثل الضغط المتكرر والتهاب المفاصل ومتلازمة النفق الرسغي. ونظرًا لتنوع العوامل التي قد تسبب آلام الرسغ، فقد يصعب في بعض الأحيان تشخيص السبب الدقيق، ولكن معرفة التشخيص الدقيق تعد ضرورية لتقديم العلاج المناسب.



* الأعراض
قد تختلف آلام الرسغ، تبعًا لسببها، فعلى سبيل المثال، غالبًا ما يوصف ألم الفصال العظمي على أنه مماثل لوجع الأسنان الحاد، في حين أن متلازمة النفق الرسغي عادة ما تسبب الإحساس بوخز مسامير وإبر، وخاصة في المساء. كما أن معرفة الموضع الدقيق للألم يمكن أن توفر مؤشرات عما يمكن أن يكون السبب في الأعراض التي تعاني منها.

* متى ينبغي زيارة الطبيب؟
لا تتطلب جميع آلام الرسغ تلقي الرعاية الطبية، وعادة ما تستجيب حالات التمزق أو الالتواء الصغيرة، مثلاً، للعلاج بالثلج والراحة والأدوية المتاحة دون وصفة طبية. ولكن إذا استمر الألم والتورم لفترة تزيد عن بضعة أيام أو إذا تفاقمت الحالة، فبادر بزيارة الطبيب؛ حيث يمكن أن يؤدي التأخر في التشخيص والعلاج إلى ضعف نسبة الشفاء وانخفاض نطاق حركة الجزء المصاب والإعاقة على المدى الطويل.



* الأسباب
يعد الرسغ من المفاصل المعقدة إذ يتكون من ثماني عظام صغيرة مرتبة في صفين بين عظام الساعد وعظام اليد، وهناك مجموعات قوية من الأربطة التي تربط عظام الرسغ ببعضها البعض، وكذلك بعظام الساعد واليد، كما تربط الأوتار العضلات بالعظام. وقد يسبب تلف أي جزء من أجزاء الرسغ ألمًا ويؤثر في قدرتك على استخدام الرسغ واليد.

1- الإصابات
- حالات التصادم الشديد.. غالبًا ما تحدث إصابات الرسغ عند السقوط على يد ممدودة؛ وهو ما قد يتسبب في الإصابة بالالتواءات والتمزقات وحتى الكسور. ويتضمن الكسر الزورقي إحدى العظام الموجودة على جانب إبهام اليد من الرسغ، وقد لا يظهر هذا النوع من الكسور في صور الأشعة السينية مباشرة بعد الإصابة.

- الضغط المتكرر.. قد يتسبب أي نشاط ينطوي على حركة متكررة للرسغ، بداية من ضرب كرة تنس أو الانحناء على تشيلو وصولاً إلى القيادة عبر مسافات طويلة، في التهاب الأنسجة المحيطة بالمفاصل أو يتسبب في الكسور الناتجة عن الضغط، وخاصة عند أداء نفس الحركة لساعات متواصلة دون راحة. ويعتبر التهاب دي كويرفين من الإصابات الناتجة عن الضغط المتكرر التي تتسبب في الشعور بالألم عند أسفل الإبهام.



2- التهاب المفاصل
- الفصال العظمي.. يحدث هذا النوع من التهاب المفاصل عندما يتآكل الغضروف الذي يحمي نهايات العظام بمرور الوقت. ويعتبر الفصال العظمي في الرسغ مرضًا غير شائع، ولا يحدث عادة إلا للأشخاص الذين أصيبوا في هذا الرسغ من قبل.

- التهاب المفاصل الروماتويدي.. عادة ما يصيب التهاب المفاصل الروماتويدي الرسغ، وهو اضطراب يقوم فيه الجهاز المناعي للجسم بمهاجمة أنسجته. وإذا أُصيب أحد الرسغين، فسوف يصاب الرسغ الآخر أيضًا في كثير من الأحيان.

3- الأمراض والحالات الصحية الأخرى
- متلازمة النفق الرسغي.. تحدث متلازمة النفق الرسغي عند تزايد الضغط على العصب المتوسط عند مروره عبر النفق الرسغي، وهو ممر يقع في جانب راحة اليد من جهة الرسغ.

- الكيسات العقدية.. تحدث هذه الكيسات في الأنسجة الرخوة في معظم الأحيان على جزء الرسغ المقابل لراحة اليد، ويبدو أن الكيسات العقدية الأصغر حجمًا تسبب ألمًا أكثر من الألم الذي تسببه الكيسات العقدية الأكبر حجمًا.

- مرض كينبوك.. عادة ما يصيب هذا الاضطراب الشباب، وينطوي على التآكل التدريجي لواحدة من العظام الصغيرة في الرسغ. ويحدث مرض كينبوك عند اختلال تدفق الدم إلى هذه العظمة.

رسم توضيحي يعرض عظام الرسغ

* عوامل الخطورة
قد تحدث آلام الرسغ لأي شخص، حتى وإن كان قليل الحركة أو كثير النشاط أو عند مستوى متوسط بين هذه وتلك، ولكن الإصابة قد تزيد الخطورة في الحالات التالية:



- المشاركة في الرياضات.. تعد إصابات الرسغ أمرًا شائعًا في العديد من الرياضات، ومن بينها البولينج والجولف والجمباز والتزلج على الجليد والتنس.

- العمل المتكرر.. يمكن لأي نشاط يتضمن استخدام اليدين والرسغين، حتى الحياكة وقص الشعر، إذا تم إجراؤه بقوة هائلة وبشكل أكثر من اللازم، أن يؤدي إلى الإصابة بآلام الرسغ التي قد تكون معوقة للحركة.

- حالات أو أمراض معينة.. قد يزيد الحمل وداء السكري والسمنة والتهاب المفاصل الروماتويدي والنقرس من خطر الإصابة بمتلازمة النفق الرسغي.

آخر تعديل بتاريخ 14 فبراير 2019

إقرأ أيضاً

استشارة الطبيب

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك

لتحصل على إجابة استشارتك، ننصحك بالتالي:

  • ابحث أولا في المواد المنشورة على موقعنا عن إجابة لسؤالك.
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • اكتب سؤالك باللغة العربية.
الحد الأقصى للسؤال 500 حرف
سيتم إظهار الاسم والسؤال عند النشر
اشترك بالنشرة البريدية

شركاؤنا

  • مؤسسة مايو كلينك
  • المعاهد الصحية الأمريكية