تغطية خاصة لفيروس كورونا

تغطية خاصة لفيروس كورونا

طرق تشخيص وعلاج جفاف الفم

تنتج مُشكلة جفاف الفم أو ما يُعرف عند العامة بنشفان الريق من قلة إفراز اللعاب اللازم لترطيب الفم والذي يلعب دوراً أساسياً في الهضم وتطهير الفم من الجراثيم، وعندما يكون الجفاف شديداً فقد يؤدي ذلك إلى إصابة المريض بحالة من القلق، وقد يعاني كذلك من اضطرابات دائمة في الحلق والفم، ممّا يُؤثّر سلباً على جودة حياته.



ولتحديد ما إذا كنت تعاني من جفاف الفم، على الأرجح سيقوم الطبيب أو طبيب الأسنان بفحص فمك ومراجعة تاريخك الطبي وجميع الأدوية التي تتناولها، بما فيها الأدوية المتاحة دون وصفة طبية.

وأحيانًا، قد تحتاج إلى إجراء اختبارات الدم وفحوصات الأشعة على الغدد اللعابية أو الاختبارات التي تقيس كمية اللعاب التي تنتجها لتحديد سبب جفاف الفم. وإذا اشتبه الطبيب في الإصابة بجفاف الفم بسبب متلازمة سجوجرن، فقد يتم إرسال عينة صغيرة من الخلايا (خزعة) المأخوذة من الغدد اللعابية الموجودة في الشفاه للفحص.



* العلاجات والعقاقير
يعتمد العلاج على سبب الإصابة بجفاف الفم. وقد يقوم الطبيب أو طبيب الأسنان بما يلي:
- تغيير الأدوية التي تسبب جفاف الفم.. إذا كان الطبيب يعتقد أن الأدوية هي السبب، فقد يقوم بتعديل الجرعة أو تغيير الدواء بدواء آخر لا يسبب جفاف الفم.
- التوصية بمنتجات لترطيب الفم.. يمكن أن تشمل هذه المنتجات غسول الفم المتاح دون وصفة طبية أو اللعاب الاصطناعي أو المرطبات لترطيب الفم.

وإذا كنت تعاني من جفاف الفم الشديد، فقد يقوم الطبيب أو طبيب الأسنان بما يلي:
- وصف الأدوية التي تحفز إنتاج اللعاب.. قد يقوم الطبيب بوصف بيلوكاربين (سالاجين) أو سيفيميلين (إيفوكساك) لتحفيز إنتاج اللعاب.
- حماية أسنانك.. للوقاية من تسوس الأسنان، قد يقوم الطبيب بعمل طوابع فلورايد مناسبة لأسنانك، والتي تقوم بملئها بالفلورايد وارتدائها على أسنانك لبضع دقائق ليلاً. وقد يوصي الطبيب أيضًا بالاستخدام الأسبوعي لغسول كلورهيكسيدين للسيطرة على تسوس الأسنان.



* الطب البديل
تم استخدام العديد من العلاجات العشبية في السابق لعلاج جفاف الفم، مثل الشاي المصنوع من الخطمي أو الدردار الزلق، ولكن لا توجد دراسات حديثة تظهر فائدة أو ضرر استخدامها لجفاف الفم.

وفي بعض الدراسات عن علاج جفاف الفم، يبدو الوخز الإبري الكهربائي علاجًا واعدًا، وهو ينطوي على تحفيز نقاط الوخز بالإبر التقليدية على الجلد باستخدام أقطاب كهربائية بدلاً من الإبر التقليدية. ومع ذلك، لا يزال يعمل الباحثون على تحديد ما إذا كان هذا العلاج هو الأفضل حقًا من غيره لجفاف الفم.

* هذه المادة بالتعاون مع مؤسسة مايو كلينك
آخر تعديل بتاريخ 28 ديسمبر 2018

إقرأ أيضاً

استشارة الطبيب

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك

لتحصل على إجابة استشارتك، ننصحك بالتالي:

  • ابحث أولا في المواد المنشورة على موقعنا عن إجابة لسؤالك.
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • اكتب سؤالك باللغة العربية.
الحد الأقصى للسؤال 500 حرف
سيتم إظهار الاسم والسؤال عند النشر
اشترك بالنشرة البريدية

شركاؤنا

  • مؤسسة مايو كلينك
  • المعاهد الصحية الأمريكية