تغطية خاصة لفيروس كورونا

تغطية خاصة لفيروس كورونا

كيف تتم عملية زراعة القلب؟

إذا أوصاك الطبيب بوضع عملية زراعة القلب في الاعتبار، فسوف يحيلك على الأرجح إلى مركز زراعة القلب للتقييم، وستكون لك أيضًا حرية اختيار مركز زراعة الأعضاء الذي تريده، وينبغي عليك التأكد من مقدم خدمات التأمين الصحي الخاص بك إذا كانت خطة التأمين لديك تشمل تغطية مراكز زراعة الأعضاء.



وعند تقييمك لمراكز زراعة القلب، ضع في اعتبارك عدد عمليات زراعة القلب التي يجريها المركز في كل عام ومعدلات نجاة متلقيّ القلب المزروع.

وفكر أيضًا في الخدمات الإضافية التي يوفرها مركز زراعة الأعضاء، فالعديد من المراكز تنسق مع مجموعات دعم وتساعد في تجهيز ترتيبات السفر وإيجاد سكن محلي من أجل فترة التعافي، أو توجه المرشحين إلى المنظمات التي يمكنها المساعدة في هذه المسائل.

وبمجرد أن تقرر المكان الذي ستجري فيه عملية زراعة القلب، ستحتاج إلى عمل تقييم لتحديد ما إذا كنت مؤهلاً لزراعة القلب. سيتحقق التقييم مما إذا:
- كنت تعاني من حالة قلبية ستفيدها زراعة القلب.
- كانت أمامك فرصة للاستفادة من خيارات علاجية أخرى أقل تدخلاً جراحيًا.
- كنت تتمتع بصحة جيدة بما يكفي للخضوع للجراحة والعلاجات التي تعقب زراعة القلب.
- كنت توافق على الإقلاع عن التدخين إذا كنت تدخن.
- كنت ترغب وتَقدِر على اتباع البرنامج الطبي الذي حدده فريق زراعة القلب.
- كنت قادرًا من الناحية النفسية على انتظار القلب المتبرع به.
- كانت لديك شبكة داعمة من العائلة والأصدقاء يمكنها مساعدتك أثناء هذا الوقت العصيب.



* انتظار القلب المتبرع به
إذا حدد الفريق الطبي لمركز زراعة الأعضاء أنك مرشح جيد لزراعة القلب، فسوف يضعك المركز على قائمة الانتظار. ولسوء الحظ، ليس هناك عدد كافٍ من القلوب لجميع الأشخاص ممن في حاجة إليها، ويموت بعض هؤلاء الأشخاص بينما ينتظرون القلب المتبرع به.

وأثناء وجودك على قائمة الانتظار، سيراقب الفريق الطبي القلب والأعضاء الأخرى ويعدلون من علاجك عند الضرورة. وقد يخرج فريق زراعة الأعضاء اسمك من قائمة الانتظار بشكل مؤقت إذا أصبت بحالة طبية بالغة، مثل عدوى حادة أو سكتة دماغية، من شأنها أن تعيقك بشكل مؤقت عن الخضوع لعملية زراعة القلب أثناء تعافيك.

وإذا أخفق العلاج الطبي في دعم أعضائك الحيوية بينما تنتظر القلب المتبرع به، فقد يوصيك الأطباء بزراعة أحد الأجهزة لدعم القلب أثناء فترة الانتظار. وتُعرف هذه الأجهزة باسم الأجهزة المساعدة للبطين (VAD)، ويُشار إليها أيضًا بأنها الجسر الموصل إلى زراعة القلب لأنها تمنحك بعض الوقت لحين توفر قلب متبرع به.

وعندما يصبح القلب المتبرع به متوفرًا، فإن نظام مطابقة المتبرع-المتلقي يضع العوامل التالية في الاعتبار للوصول إلى حالة تطابق:
- الضرورة الطبية للمتلقين المحتملين.
- فصيلة الدم (A، B، AB، O).
- الأجسام المضادة التي قد ينتجها المتلقون.
- حجم العضو المتبرع به.
- الوقت المنقضي في قائمة الانتظار.



* قبل جراحة زراعة العضو مباشرة
عادةً يلزم إجراء زراعة القلب خلال 4 ساعات من إخراج العضو لأن العضو المتبرع به يظل صالحًا للاستخدام خلال هذه الفترة. لذلك، يتم توفير القلوب في مركز زراعة الأعضاء الأقرب أولاً ثم المراكز الأخرى التي تقع على مسافات معينة من المستشفى التي تقدم هذا التبرع.

وسوف يوفر لك مركز زراعة الأعضاء جهاز استدعاء أو هاتفًا محمولاً لإخطارك بتوفر العضو المتبرع به المحتمل، ولا بد من إبقاء الهاتف المحمول أو جهاز الاستدعاء مشحونًا وقيد التشغيل في جميع الأوقات.

وعندما يتم إخطارك، سوف يكون أمامك أنت وفريق زراعة الأعضاء قدر محدود من الوقت للتفكير فيما إذا كنت تقبل بالتبرع وسيكون مطلوبًا منك أن تسافر إلى مستشفى زراعة الأعضاء فور إخطارك بالتبرع المحتمل.



ويجب عليك إعداد خطط السفر مبكرًا قدر الإمكان، وتتميز بعض مراكز زراعة القلب بأنها توفر وسيلة نقل جوية خاصة أو تتولى وضع ترتيبات السفر الأخرى. واجلب معك حقيبة مزودة بجميع ما ستحتاج إليه خلال إقامتك بالمستشفى وكذلك مخزونًا من الأدوية يكفيك 24 ساعة إضافية.

رسم توضيحي للجهاز المساعد للبطين الأيسر

* خلال العملية
تستغرق جراحة زراعة القلب عادةً 4 ساعات تقريبًا - أو وقتًا أطول إذا كنت قد أجريت جراحات سابقة في القلب أو حدثت مضاعفات أثناء العملية. وسوف يفتح الجراحون صدرك ويصلونك بالجهاز القلبي الرئوي لضمان استمرار تدفق الدم المؤكسد إلى جميع أنحاء الجسم.



ثم سيتم إخراج القلب المريض وخياطة القلب المتبرع به مكانه، وعادةً ما يبدأ القلب الجديد في النبض عندما يتم استعادة تدفق الدم، وفي بعض الأحيان، يلزم الأمر صدمة كهربية لجعل القلب المتبرع به ينبض بشكل سليم.

وستتم معالجة الألم الذي ستشعر به بعد الجراحة، بالأدوية، وسيتم توصيلك أيضًا بجهاز تنفس صناعي ليساعدك على التنفس، وأنابيب في صدرك لسحب السوائل من حول الرئتين والقلب.

آخر تعديل بتاريخ 21 ديسمبر 2018

إقرأ أيضاً

استشارة الطبيب

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك

لتحصل على إجابة استشارتك، ننصحك بالتالي:

  • ابحث أولا في المواد المنشورة على موقعنا عن إجابة لسؤالك.
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • اكتب سؤالك باللغة العربية.
الحد الأقصى للسؤال 500 حرف
سيتم إظهار الاسم والسؤال عند النشر
اشترك بالنشرة البريدية

شركاؤنا

  • المعاهد الصحية الأمريكية