يُجرى استئصال الطحال لأسباب مختلفة ومتنوعة وبدرجات مختلفة من العجلة، وغالبية عمليات استئصال الطحال، تُجرى للمرضى الذين شخص لديهم تضخم الطحال، ولا يعتبر تضخم الطحال مرضاً محدّداً، بل مجموعة أعراض بإمكانها أن تكون مرتبطة باضطرابات مختلفة.

وللاستعداد لجراحة استئصال الطحال، وفي حال كان هناك وقت قبل إجراء الجراحة، فقد تحتاج إلى ما يلي:
- الحصول على الدم عن طريق نقل الدم إليك قبل الجراحة لضمان وجود ما يكفي من خلايا الدم بعد استئصال الطحال.
- الحصول على تطعيم للالتهاب الرئوي للمساعدة في الوقاية من العدوى بعد استئصال الطحال.
- التوقف مؤقتًا عن تناول بعض الأدوية والمكملات الغذائية.
- تجنب الأكل أو الشرب لفترة معينة قبل موعد إجراء الجراحة.
وسيعطيك الطبيب تعليمات محددة لمساعدتك على التحضير للجراحة.

* أثناء استئصال الطحال
يقوم الجرّاحون بإجراء استئصال الطحال باستخدام التخدير العام، لذا لن تكون في وعيك أثناء العملية. ويعطي اختصاصي طب التخدير أو اختصاصي التخدير للمريض دواءً مخدرًا على هيئة غاز - لاستنشاقه من خلال قناع - أو عن طريق حقن دواء سائل في الوريد.

وسيراقب فريق الجراحة معدل ضربات القلب وضغط الدم والأكسجين في الدم طوال وقت العملية مع تثبيت كفة جهاز ضغط الدم على ذراعك وتثبيت أسلاك جهاز مراقبة القلب بالصدر. وبعد أن تغيب عن الوعي، يبدأ الجرّاح العملية باستخدام إما منظار البطن أو إجراء جراحة مفتوحة.
- جراحات استئصال الطحال الأقل تدخلاً (بالمنظار)
أثناء استئصال الطحال بالمنظار، يقوم الجراح بعمل أربعة شقوق صغيرة في البطن. ويتم إدخال أنبوب مزود بكاميرا فيديو دقيقة إلى البطن عبر أحد هذه الشقوق. ويشاهد الجراح صور فيديو للعملية على شاشة عرض بغرفة العمليات أثناء إدخال الأدوات الجراحية الخاصة إلى البطن عبر الشقوق الأخرى واستئصال الطحال. بعدها يتم إغلاق هذه الشقوق.

ولا تعد جراحة استئصال الطحال بالمنظار مناسبة للجميع، فعادةً ما يتطلب تمزق الطحال إجراء جراحة مفتوحة. وفي بعض الحالات قد يبدأ الجراح بجراحة المنظار ثم يجد أن من اللازم تكبير الشق بسبب تندب النسيج من عمليات أو مضاعفات أخرى سابقة.

- جراحة استئصال الطحال التقليدية (المفتوحة)
خلال جراحة استئصال الطحال المفتوحة، يقوم الجرّاح بعمل شق في منتصف البطن. ويتم تنحية العضلات وغيرها من الأنسجة جانبًا لإظهار الطحال. بعدها يقوم الجرّاح باستئصال الطحال، وإغلاق الشق.

* بعد استئصال الطحال
- في المستشفى
بعد الجراحة، يتم نقل المريض إلى غرفة التعافي حيث يراقبك فريق الرعاية الصحية تحسبًا لحدوث مضاعفاتٍ من الجراحة والتخدير. وعادةً ما تتطلب جراحة استئصال الطحال البقاء في المستشفى لمدة يومين إلى ستة أيام بعد الجراحة.

- بعد العودة إلى المنزل
تحدث إلى طبيبك بشأن المدة التي يتعين عليك انتظارها حتى تتمكن من استئناف أنشطتك اليومية الطبيعية. ويوصي الأطباء عادةً بملازمة المنزل وعدم الذهاب إلى العمل أو المدرسة وعدم القيادة لمدة أسبوع على الأقل بعد الجراحة، ولكن قد تطول المدة تبعًا لحالتك. ويستغرق التعافي الكامل من جراحة استئصال الطحال عادةً من أربعة إلى ستة أسابيع.

* النتائج
إذا أُجريت لك جراحة استئصال الطحال بسبب تمزق الطحال، فعادةً لا يستلزم الأمر تلقي أي علاجات أخرى. أما إذا أُجريت لك جراحة استئصال الطحال لعلاج اضطراب آخر، فقد تكون هناك حاجة لتلقي علاج إضافي، تبعًا لحالتك الطبية.

* الحياة بدون الطحال
بعد استئصال الطحال، تتولى أعضاء أخرى من الجسم معظم وظائف الطحال التي كان يؤديها سابقًا. ويمكنك عيش حياة طبيعية بدون طحال، ولكن ستزداد احتمالات إصابتك بحالات العدوى الخطيرة والمهددة للحياة أحيانًا.

ولحماية نفسك من الإصابة بالعدوى، قد ينصحك الطبيب بالحصول على تطعيم الالتهاب الرئوي، بالإضافة لتطعيمات الإنفلونزا السنوية. وفي بعض الحالات، قد يوصى بإعطاء المضادات الحيوية الوقائية أيضًا، خاصةً إذا كان المريض يعاني من حالات أخرى تزيد من خطر الإصابة بحالات العدوى الخطيرة.

وبعد استئصال الطحال، أبلغ طبيبك مع ظهور أول علامة تدل على الإصابة بالعدوى، وتأكد من معرفة أي شخص يقوم على رعايتك بأنك خضعت لاستئصال الطحال، كما عليك التفكير في ارتداء سوار تنبيه طبي يُشير إلى أنك بدون طحال.
آخر تعديل بتاريخ 13 يناير 2019

إقرأ أيضاً

استشارة الطبيب

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك

لتحصل على إجابة استشارتك، ننصحك بالتالي:

  • ابحث أولا في المواد المنشورة على موقعنا عن إجابة لسؤالك.
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • اكتب سؤالك باللغة العربية.
الحد الأقصى للسؤال 500 حرف
سيتم إظهار الاسم والسؤال عند النشر
اشترك بالنشرة البريدية

شركاؤنا

  • مؤسسة مايو كلينك
  • المعاهد الوطنية الأمريكية