إن عملية رفع الذراع، والتي تُعرف أيضًا باسم تجميل الذراع، هي إجراء جراحي تجميلي لتحسين مظهر الجزء السفلي من المنطقة العلوية في الذراعين. وفيه تتم إزالة الجلد والدهون الزائدة من تحت الإبطين، وتحديدًا بين الإبط والمرفق.



ويتم وضع الجلد مرة أخرى على الأجزاء المعاد تصحيحها حديثًا للتمتع بمظهر أكثر استقامة. وقد تختار إجراء عملية رفع الذراع إذا كان الجزء السفلي من منطقة ذراعيك العليا مترهلاً، كما قد تحسّن عملية رفع الذراع من صورة الجسم الجمالية.

رفع الذراع

* دواعي الإجراء
خلال التقدم في العمر، تحدث تغيرات في جلد منطقة الذراعين العليا، بحيث يصبح مترهلاً ومتدليًا. ويمكن أيضًا لفقدان مقدار كبير من الوزن أن يؤدي إلى تدلي الجزء السفلي من هذه المنطقة في الذراعين.



قد تفكر في عملية رفع الذراع إذا:
- كان جلد منطقة الذراع العلوية متدليًا.
- لديك دهون زائدة في الجزء السفلي بهذه المنطقة.
على الرغم من أن ممارسة الرياضة يمكن أن تحسَّن توتر عضلات منطقة الذراع العليا وتعززه، لا يمكنها معالجة الجلد الزائد الذي فقد مرونته.

ولا يصلح رفع الذراع لجميع الأشخاص، فقد يحذر الطبيب من عملية رفع الذراع في الحالات الآتية:
- زيادة الوزن بنسبة كبيرة.
- التعرض لعدة تغيرات في وزنك.

* المخاطر
تتضمن عملية رفع الذراع مخاطر عدة، منها:
- التندب.. إن تكون تندبات الشق الجراحي من جراء عملية رفع الذراع هي حالة مستديمة، لكنه عادة يكون في مناطق تصعب رؤيتها. ونادرًا ما تؤدي الشقوق إلى تندبات حمراء مرتفعة، ويمكن استخدام حقن علاج الستيرويدات القشرية أو علاجات أخرى لتحسين مظهر التندبات.



- عدم التناسق في شكل ذراعيك.. وقد يحدث هذا نتيجةً للتغيرات الحادثة أثناء عملية التعافي. وكذلك، قد لا تتمكن الجراحة من تصحيح عدم التناسق الموجود مسبقًا بنجاح.

- التغيّر في الإحساس عبر الجلد.. أثناء عملية رفع الذراع، يمكن أن يؤثر تصحيح وضع أنسجة الذراع على الأعصاب الحسيّة السطحية. وقد تشعر ببعض التنميل المؤقت.

- مشكلات بسبب الغرز الجراحية.. قد تتخذ الغرز الجراحية المستخدمة لتثبيت شكل الذراع الجديد مسارًا إلى سطح الجلد وتكون هناك حاجة إلى إزالتها. وقد يسبب هذا التهابًا في الجلد المتأثر، ونتيجةً لذلك، قد تحتاج إلى إجراء جراحة إضافية.

ومثل غيرها من أنواع الجراحات الكبرى، تنطوي عملية رفع الذراع على مخاطر النزيف والعدوى وحدوث رد فعل سلبي بسبب التخدير.

آخر تعديل بتاريخ 19 نوفمبر 2018

إقرأ أيضاً

استشارة الطبيب

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك

لتحصل على إجابة استشارتك، ننصحك بالتالي:

  • ابحث أولا في المواد المنشورة على موقعنا عن إجابة لسؤالك.
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • اكتب سؤالك باللغة العربية.
الحد الأقصى للسؤال 500 حرف
سيتم إظهار الاسم والسؤال عند النشر
اشترك بالنشرة البريدية

شركاؤنا

  • مؤسسة مايو كلينك
  • المعاهد الصحية الأمريكية