تغطية خاصة لفيروس كورونا

تغطية خاصة لفيروس كورونا

كل ما تهمك معرفته عن إصلاح الجبهة

إجراء إصلاح الجبهة المعروف أيضًا برفع الجبهة هو إجراء جراحي تجميلي لإعادة مظهر الجبهة والمنطقة حول العينين إلى صفتها الطبيعية المعهودة، وخلال هذا الإجراء، يتم إصلاح نسيج الجبهة وجلدها الرقيق.



وقد تختار القيام بالإصلاح، إن كانت لديك تشوهات على الجبهة أو بين عينيك أو في هذه المنطقة، فهو يساعد على إزالة الضرر النفسي لديك، ويمكن أن يُجرى وحده أو مع إجراءات أخرى بالوجه ضرورية.

رسم توضيحي لنتائج إصلاح الجبهة

* دواعي الإجراء
تتسبب بعض الحوادث عادة في جعل الخطوط المتواجدة في الجبهة وبين العينين مشوهة المنظر، مما يؤدي إلى فقدان الجلد والأنسجة لمظهرها المعتاد الطبيعي. وهذا العيب في الوجه يصيبك بضرر نفسي فتبدو حزينًا أو غاضبًا، وقد يساعدك إجراء إصلاح الجبهة في استعادة مظهر الوجه الطبيعي.



ويمكنك التفكير به في الحالات التالية:
- وجود تشوه في الجبهة أو بأعلى جسر الأنف بين العينين.
- وجود عيوب بين الحواجب بشكل رأسي.
- ضرر أو عيب في الجفون العليا.

* المخاطر
يتضمن إجراء إصلاح الجبهة عدة مخاطر، منها:
- التندب.. قد يظهر التندب بشكل واضح بعد إجراء إصلاح الجبهة.
- التغيّر في الإحساس عبر الجلد.. يمكن أن يتسبب الإجراء الذي يشمل عمل شق خلف خط الشعر (إصلاح الجبهة الإكليلي) في حدوث تنميل مؤقت أو دائم بأعلى فروة الرأس.
- عدم التناسق في شكل الحواجب.. قد يؤدي إجراء إصلاح الجبهة إلى عدم تناسق في أحد الحاجبين أو كليهما حيث يبدو كبيرًا للغاية. وعلى الرغم من ذلك، يتم التغلب على عدم التناسق عادةً أثناء عملية الشفاء، ويمكن أن تُعالج بعض المشكلات التي تؤدي لعيوب أخرى لاحقًا عن طريق جراحة إضافية.
- مشكلات الشعر.. يمكن أن يتسبب إجراء إصلاح الجبهة في حدوث ارتفاع في خط الشعر أو فقدان الشعر عند منطقة الشق.

وكغيرها من أنواع الجراحات الكبرى الأخرى، ينطوي إجراء إصلاح الجبهة على مخاطر النزيف والعدوى ورد فعل عكسي من التخدير.

* كيفية التحضير
في البداية، عليك التحدث إلى جراح التجميل حول إجراء إصلاح الجبهة، وفي الزيارة، من المحتمل أن يقوم جراح التجميل بما يلي:
- استعراض تاريخك المرضي.. يرجى الاستعداد للإجابة عن الأسئلة المتعلقة بحالاتك الطبية الحالية والماضية. أخبره بأية أدوية تتناولها أو تناولتها مؤخرًا، بالإضافة إلى أية جراحات خضعت لها، وأخبر الطبيب إذا كنت تعاني من الحساسية تجاه أي أدوية.

- قم بإجراء فحص جسدي.. لتحديد خيارات العلاج المتاحة لك، سوف يقوم الطبيب بفحص وقياس أجزاء مختلفة من الوجه والعينين وهي مغلقة ومفتوحة، وقد يلتقط الطبيب أيضًا صورًا فوتوغرافية لك لسجلك الطبي.



- ناقش ما تتوقعه.. اشرح سبب الرغبة في إجراء إصلاح الجبهة وما الذي تأمله من حيث المظهر بعد العملية، ويرجى التأكد من فهم المزايا والمخاطر.

وقبل إجراء إصلاح الجبهة قد يلزم أيضًا:
- التوقف عن التدخين.. فالتدخين يقلل من تدفق الدم في البشرة ويمكن أن يبطئ عملية الالتئام، وبالإضافة إلى ذلك، فإن التدخين يزيد خطر تلف النسيج، لذا يوصي الطبيب بالتوقف عن التدخين قبل الجراحة وأثناء التعافي.

- تجنب تناول أدويةٍ محددة.. سيلزم غالبًا تجنب تناول الأسبرين وأدوية مضادات الالتهاب والمكملات الغذائية من الأعشاب التي يمكن أن تزيد من النزيف.

- الترتيب لتلقي المساعدة أثناء التعافي.. عليك الترتيب مع شخصٍ ما ليوصلك إلى المنزل بعد تركك المستشفى وللبقاء معك بالمنزل أول ليلة من فترة التعافي على الأقل.

* أثناء الجراحة
تختلف أساليب إجراء إصلاح الجبهة تبعًا للنتائج المرغوبة، وبالتالي سيحدد الأسلوب المعين الذي يختاره جراح التجميل موضع الشقوق والندبات الناتجة عن ذلك.

وقد يستخدم الطبيب أسلوبًا أو أكثر من الأساليب التالية:
1- إصلاح الجبهة بالتنظير
سيقوم الجراح بعمل عدة شقوق صغيرة حسب الحاجة في الجبهة. سيقوم بعد ذلك بإدخال أنبوب رفيع طويل مصحوب بضوء وكاميرا صغيرة مثبتة على طرفه (المنظار) عبر أحد الشقوق لرؤية الأنسجة والعضلات السُفلى.

ثم باستخدام جهاز يتم إدخاله عبر شق آخر، سيقوم الجراح بإصلاح أنسجة الجبهة وربطها في مكانها بالغرز، أو مسامير أو أسلوب آخر. ثم يتم غلق الشقوق بواسطة غرز أو مشابك صغيرة.



2- إصلاح الجبهة الإكليلي
حيث يقوم الجراح بعمل شق خلف خط الشعر على طول أعلى الرأس، من الأذن إلى الأذن أو مبدئيًا بأعلى الرأس، ويرفع الجراح الجبهة إلى موضعها الجديد، مع تقطيب فروة الرأس المتواجدة أمام الشق مع فروة الرأس الموجودة خلفه.

ثم ستتم إزالة فروة الرأس التي تم تقطيبها وخياطة فروة الرأس الباقية. لكن لا يُجرى هذا الأسلوب عادةً للأشخاص ذوي خطوط الشعر المرتفعة أو ذوي الشعر الخفيف أو الذين يفقدون شعرهم على الأرجح.

3- إصلاح خط شعر الحاجب
سيقوم الجراح بعمل شق بين أعلى الجبهة وبداية خط الشعر، لإزالة أو إضافة مقدار صغير من الجلد والنسيج من أعلى الجبهة، بدلًا من فروة الرأس. وكنتيجة لذلك، لن يتم سحب خط الشعر إلى الخلف.

ومن الممكن أن يُحدث الأسلوب تحسينات ملحوظة في التجاعيد والتشوهات الأفقية. ويُستخدم أسلوب رفع خط شعر الحاجب إذا كان لدى المريض خط شعر متراجع جدًا للوراء، وقد تظهر ندبة على طول خط الشعر. وتستغرق جراحة الرفع حوالي ساعتين عادةً.

* بعد العملية الجراحية
بعد إجراء إصلاح الجبهة، قد يتم تقطيب الجبهة ويتم لف الرأس بغير إحكام لتقليل التورم، وقد يتم وضع أنبوب صغير على طول مكان الشق لتصريف أي دم أو سائل زائد.

وسيعطيك الطبيب إرشادات خاصة حول كيفية العناية بالشقوق، وفي الأيام القليلة الأولى بعد إجراء إصلاح الجبهة:
- ينبغي أخذ راحة مع جعل وضعية الرأس إلى الأعلى وتناول مسكنات الألم وفقًا لتوصيات الطبيب.
- وضع كمادات باردة لتخفيف التورم.
- تجنب تعرض الشقوق إلى الضغط أو الحركة الزائدة.
ومع التئام الشقوق، قد تعاني من أعراض الحكة والتنميل، التي سوف تختفي على الأرجح مع مرور الوقت. وإذا كانت الشقوق مغطاة بضمادات، فسيقوم الطبيب على الأرجح بإزالتها في غضون يوم إلى ثلاثة أيام. ستتم إزالة الغرز عادةً في غضون سبعة أيام إلى 10 أيام من وقت الجراحة.

كما ينبغي سؤال الطبيب عن الوقت المناسب لاستئناف الأنشطة اليومية مثل غسيل الشعر وتجفيفه والاستحمام. وتذكر دومًا أن التورم قد يستمر لعدة أسابيع، وستختفي خطوط الشقوق بمرور الوقت، وقد تستخدم مساحيق التجميل لإخفاء أي كدمات ممتدة.

وبعد إجراء إصلاح الجبهة، ينبغي الاتصال بالطبيب على الفور في الحالات التالية:
- ضيق التنفس.
- آلام الصدر.
- عدم انتظام ضربات القلب.

* النتائج
بعد إصلاح الجبهة وجلد الجبهة ونسيجها الرقيق، يمكن أن يُعطي إجراء إصلاح الجبهة لوجهك مظهرًا طبيعيًا كالمعهود. وتذكر أن نتائج إجراء إصلاح الجبهة ليست دائمة، فكلما تقدم الإنسان في العمر، فقد يبدأ جلد الوجه في الترهل مرة أخرى، وقد يتسبب التلف الناجم عن الشمس أيضًا في شيخوخة الجلد.

آخر تعديل بتاريخ 23 نوفمبر 2018

إقرأ أيضاً

استشارة الطبيب

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك

لتحصل على إجابة استشارتك، ننصحك بالتالي:

  • ابحث أولا في المواد المنشورة على موقعنا عن إجابة لسؤالك.
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • اكتب سؤالك باللغة العربية.
الحد الأقصى للسؤال 500 حرف
سيتم إظهار الاسم والسؤال عند النشر
اشترك بالنشرة البريدية

شركاؤنا

  • المعاهد الصحية الأمريكية