صحــــتك

أسباب التشنجات العضلية وطرق علاجها

عضلات الجذع الخلفي
 
تعتبر تشنجات أو تقلصات العضلات Muscle spasm من الحالات الطبية الشائعة إلى حد ما، وتحدث غالبًا في عضلات الساق. لكن، يمكن أن تتشنج أي عضلات في جسمك، بما في ذلك ظهرك أو يديك أو قدميك أو أصابع قدميك. ويمكن أن تستمر تقلصات العضلات في أي مكان من بضع ثوانٍ إلى 15 دقيقة. ومع أن تلك التشنجات غير ضارة بوجه عام، وغالبا ما تختفي بالراحة وبعض المسكنات، إلا أنها تجعل من المستحيل تحريك العضلة المعتلة بشكل مؤقت. وبالإضافة إلى الألم الحاد والمفاجئ، يمكنك أن تشعر بكتلة صلبة من الأنسجة العضلية تحت الجلد أو تراها أيضًا.
عضلات الجسم والأطراف

متى تستوجب التشنجات العضلية زيارة الطبيب؟

يزول التشنج العضلي عادةً من تلقاء نفسه، إلا أنه في أحيان نادرة يكون التشنج خطيرًا لدرجة تتطلب الرعاية الطبية. ومع ذلك، تجب زيارة الطبيب إذا كان التشنج العضلي:
  • يسبب آلامًا شديدة.
  • يصاحبه تورم في الساق أو احمرارها أو تغيرات في الجلد.
  • يرتبط بضعف العضلات.
  • يحدث بشكل متكرر.
  • لا يتحسن مع الرعاية الذاتية.
  • لا يرتبط بسبب واضح، مثل ممارسة التمارين الرياضية الشاقة.

أسباب تشنج العضلات

1- عدم كفاية إمداد الدم

قد يؤدي تضيّق الشرايين التي تنقل الدم إلى الساقين (تصلب شرايين الأطراف) إلى حدوث ألم مشابه لألم التشنج العضلي في الساق والقدم أثناء ممارسة التمارين الرياضية. وسرعان ما تزول هذه التشنجات عادةً بعد التوقف عن ممارسة التمارين الرياضية.

2- انضغاط الأعصاب

قد يؤدي أيضًا انضغاط الأعصاب في العمود الفقري (التضيّق القطني) إلى الشعور بألم مشابه لألم التشنج العضلي في الساق، وعادةً ما يشتد الألم مع المشي لفترة طويلة. وقد يساعد المشي بصورة مرِنة إلى حد ما، مثل ما تمشي عندما تدفع عربة التسوق أمامك، في تحسين الأعراض أو تأخير ظهورها.

3- استنفاد المعادن

قد يؤدي النقص الشديد في البوتاسيوم أو الكالسيوم أو الماغنيسيوم في النظام الغذائي إلى حدوث تشنجات الساق. ومن الممكن أن تؤدي مدرات البول، وهي الأدوية التي تُوصَف غالبًا لعلاج ارتفاع ضغط الدم، أيضًا إلى نفاد هذه المعادن من الجسم.

4- التقدم في العمر

يتعرّض كبار السن لفقدان الكتلة العضلية، ما قد يؤدي إلى إجهاد العضلة الباقية سريعًا بشكل أكبر، وقد يزيد هذا بالتالي من خطر الإصابة بالتشنج العضلي.

5- الجفاف

كثيرًا ما يحدث التشنج العضلي لدى الرياضيين المنهَكين والمصابين بالجفاف أثناء مشاركتهم في الرياضات التي يمارسونها في الطقس الحار.

6- الحمل

يشيع أيضًا حدوث التشنج العضلي خلال فترة الحمل.

7- المعاناة من بعض الحالات المرضيّة

ربما يزداد لديك خطر التعرض للتشنج العضلي إذا كنت مصابًا بداء السكري أو اضطرابات عصبية أو اضطرابات في الكبد أو الغدة الدرقية.

كيف تتصرف في حالة حدوث التشنجات العضلية؟

يمكن عادةً علاج التشنج العضلي من خلال اتباع تدابير بسيطة، مثل الراحة وشرب السوائل مع التدليك بلطف. وقد يصف لك الطبيب أدوية لإرخاء العضلات في حالة حدوث التشنجات المتكررة التي تزعجك أثناء النوم. وقد تساعد الإجراءات الآتية في تخفيف الألم:

- الإطالة والتدليك

افرد العضلة المتشنجة ودلّكها برفق لتساعدها على الارتخاء. وفي حالة تشنج عضلات الربلة، ضع وزن جسمك على الساق المتشنجة ثم قم بثني ركبتك قليلاً. وإذا كنت لا تستطيع الوقوف، فاجلس على الأرض أو على كرسي مع إبقاء الساق المتأثرة بالتشنج ممدودة.

وحاول سحب الجزء العلوي من قدمك في الجانب المتأثر باتجاه رأسك مع إبقاء الساق في وضع مستقيم. وسوف يساعدك هذا أيضًا في تخفيف التشنج العضلي في الجزء الخلفي من الفخذ (أوتار الركبة). أما في حالة تشنج الفخذ من الأمام (العضلة رباعية الرؤوس)، فاستخدم الكرسي لتحافظ على ثبات جسمك وحاول سحب قدمك في الجانب المتأثر لأعلى باتجاه ردفك.

- استخدم الكمادات الدافئة أو الباردة

ضع منشفة دافئة أو كمادة دافئة على العضلات المتوترة أو المشدودة، وقد يُفيد أيضًا في ذلك الاستحمام بماء دافئ أو تسليط بخار الحمام الساخن على العضلة المشدودة، وبدلاً من ذلك، قد يساعد تدليك العضلة المتشنجة بالثلج في تخفيف الألم.

* المصدر
Why do muscle spasms happen?
آخر تعديل بتاريخ
13 ديسمبر 2023

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.