تُعتبر زراعة الكلى عمليةً جراحيةً كبيرةً، وقد تترتب عليها بعض المضاعفات، لذا يجب الالتزام بتعليمات الطبيب المختص والمشرف على الحالة بدقة شديدة. وفي مقالنا هذا شرحٌ لما يحدث بعد كمال عملية زرع الكلية وما النتائج المتوقعة منها.


* بعد زراعة الكلى
بعد أن تجري زراعة الكلى، يمكنك أن تتوقع ما يلي:
- قضاء بضعة أيام إلى أسبوع في المستشفى
سوف يراقب الأطباء والممرضون حالتك في الغرفة المخصصة للتعافي من عمليات زراعة الأعضاء بالمستشفى، لمراقبة علامات المضاعفات. وستقوم الكلية الجديدة بإنتاج البول مثلما كانت تعمل الكلى الأصلية لديك عندما كانت سليمة.

وغالبًا ما تبدأ هذه الوظيفة فورًا، وفي حالات أخرى، تستغرق بضعة أيام، وينبغي أن يتوقع المريض حدوث قرح أو ألم حول موضع الشق أثناء فترة التماثل للشفاء.

- الخضوع للفحوصات المتكررة خلال مواصلة التعافي
بعد انصراف المريض من المستشفى، ينبغي أن يخضع للمتابعة الشديدة لبضعة أسابيع. وسوف يعد لك فريق زراعة الأعضاء الخاص بك جدولاً لإجراءات الفحص، وأثناء هذه الفترة، إذا كنت تعيش في بلدة مختلفة، فقد تحتاج للبقاء قريبًا من مركز زراعة الأعضاء.

- تناول الأدوية لبقية الحياة
سوف تتناول عددًا من الأدوية بعد عملية زراعة الكلى، حيث تساعد عقاقير يُطلق عليها مثبطات المناعة، على منع جهازك المناعي من مهاجمة كليتك الجديدة. وتساعد العقاقير الأخرى على الحد من خطر حدوث مضاعفات أخرى، مثل العدوى، بعد عملية زراعة الكلى.

صورة لزرع الكلى

* النتائج
بعد إجراء عملية زراعة الكلى بنجاح، سوف تعمل الكلية الجديدة على تنقية الدم على نحو لا يجعلك في حاجة إلى إجراء الغسيل الكلوي مجددًا. ولمنع جسمك من رفض الكلية المتبرع بها، يجب عليك تناول أدوية لتثبيط جهازك المناعي.



ومن المرجح أن تتناول هذه العقاقير مدى الحياة، ونظرًا لأن أدوية مثبطات نشاط الجهاز المناعي تجعل الجسم أكثر عرضة للإصابة بالعدوى، فقد يصف الطبيب أدوية مضادة للبكتيريا والفيروسات والفطريات.

وبعد إجراء الزراعة، يُنصح بشدة بإجراء فحوصات على الجلد لدى طبيب أمراض جلدية للكشف عن سرطان الجلد مع الكشف الدوري عن أمراض السرطان الأخرى.

* معدلات البقاء على قيد الحياة عقب زراعة الكلى
وفقًا لشبكة تحصيل وزراعة الأعضاء:
1- يبقى حوالي 98 في المائة من الأشخاص الذين خضعوا لزراعة الكلى من متبرع حي، على قيد الحياة لعام واحد على الأقل بعد جراحة الزراعة، ويبقى 90 في المائة من هؤلاء الأشخاص على قيد الحياة لخمس سنوات على الأقل.

2- يبقى حوالي 94 في المائة من البالغين الذين خضعوا لزراعة الكلى من متبرع مُتوفى، على قيد الحياة لعام واحد على الأقل بعد جراحة زراعة الكلى، ويبقى 82 في المائة من هؤلاء الأشخاص على قيد الحياة لخمس سنوات على الأقل.

وفي حالة فشل عمل الكلية الجديدة، يمكن أن تستأنف الغسيل الكلوي أو تفكر في إجراء الزراعة مرة ثانية. ويمكنك أن تختار أيضًا عدم استكمال العلاج تمامًا، ويعتمد هذا القرار الحاسم على الحالة الصحية الراهنة والقدرة على تحمل الجراحة وتوقعاتك للحفاظ على نوع معين من جودة الحياة.

* هذه المادة بالتعاون مع مؤسسة مايو كلينك

آخر تعديل بتاريخ 29 ديسمبر 2018

إقرأ أيضاً

استشارة الطبيب

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك

لتحصل على إجابة استشارتك، ننصحك بالتالي:

  • ابحث أولا في المواد المنشورة على موقعنا عن إجابة لسؤالك.
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • اكتب سؤالك باللغة العربية.
الحد الأقصى للسؤال 500 حرف
سيتم إظهار الاسم والسؤال عند النشر
اشترك بالنشرة البريدية

شركاؤنا

  • مؤسسة مايو كلينك
  • المعاهد الصحية الأمريكية