تهدف عملية زراعة الكلى إلى توفير كلية تستطيع القيام بوظائفها، لشخص فقدت الكليتان أو إحداهما لديه القدرة على أداء وظائفها، بسبب العديد من العوامل التي تسبب الوصول الى الفشل الكلوي بالمرحلة النهائية (end-stage renal disease).

فإذا تم إدراجك ضمن المرضى الذين يكونون بحاجة إلى زراعة الكلى، فهناك العديد من التحضيرات التي يجب أن تخضع لها قبل وأثناء وبعد العملية.. تعرف معنا إلى تلك الإجراءات.

 
* كيفية التحضير
1- اختيار مركز عمليات زرع الأعضاء
إذا نصحك الطبيب بإجراء زراعة الكلى، فقد يحيلك إلى مركز لزراعة الأعضاء، ويحق للمريض أن يختار المركز بنفسه أو المركز المندرج ضمن قائمة شركة التأمين المشترك بها والتي تضم مقدمي الخدمة المفضَّلين.

وعند التفكير في مراكز زراعة الأعضاء، قد تحتاج إلى:
- التعرّف إلى عدد عمليات الزرع التي يجريها المركز سنويًا وأنواعها.
- الاستفسار عن معدلات المركز من حيث بقاء المريض والكلية سالمين.
- التفكير في الخدمات الإضافية التي يقدمها مركز زراعة الأعضاء، مثل مجموعات الدعم والمساعدة في ترتيبات السفر وإيجاد السكن المحلي لقضاء فترة التعافي وتقديم إحالات إلى موارد أخرى.

وبعد اختيار مركز زراعة الأعضاء، ستكون بحاجة إلى تحديد مدى استيفائك متطلبات التأهل لزراعة الكلى بهذا المركز، وسوف يقيم الفريق الطبي لدى مركز زراعة الأعضاء حالتك لتحديد ما إذا كنت:
- تتمتع بصحة كافية للخضوع للجراحة وتحمّل تناول الأدوية مدى الحياة بعد زراعة الكلى.
- تعاني من أي حالة صحية قد تحد من فرص نجاح زراعة الكلى.
- ترغب وتقدر على تناول الأدوية حسب توجيه الطبيب واتباع اقتراحات فريق زراعة الأعضاء.



2- إيجاد المتبرع
يمكن أن يكون متبرع الكلية حيًا أو متوفى، وقد تجمع بينكما صلة أو لا تجمعكما أي صلة على الإطلاق. وسيضع فريق الرعاية الصحية الخاص بك في اعتباره العديد من العوامل، مثل فئة الدم والنسيج عند تقييم مدى جودة تطابق المتبرع الحي معك. 

وبالنسبة إلى التبرع بالكلى، يكون أفراد العائلة متبرعين مناسبين في معظم الأحيان، ولكن العديد من الأشخاص خضعوا لعمليات زراعة ناجحة بكلية متبرع بها من أشخاص لا تربطهم بهم أي صلة.

وإذا لم يتوفر متبرع حي متوافق معك، فسوف يتم وضع اسمك على قائمة انتظار للحصول على كلية من متبرع مُتوفى. ونظرًا لأن عدد الكلى المتاحة أقل من الأشخاص المنتظرين لزراعة الكلى، فإن قائمة الانتظار تستمر في الازدياد، وعادةً ما تكون فترة الانتظار لكلية من متبرع مُتوفى بضع سنوات.

وقد يكون التبرع الزوجي للكلى خيارًا متاحًا إذا وجدت شخصًا يرغب في التبرع بكليته ولكن لا تتطابق فئة الدم والنسيج لديه معك. وبدلاً من أن يتبرع لك بكليته مباشرة، يقوم بإعطاء كليته لشخص يتوافق معه في فئة الدم والنسيج وتحصل أنت على كلية من متبرع آخر لعملية زراعة الكلى.



3- الحفاظ على الصحة
سواء كنت تنتظر توفر كلية متبرع بها أو تحدد موعد إجراء عملية الزراعة بالفعل، فعليك الحفاظ على صحتك، فإن حفاظك على صحتك ونشاطك قدر المستطاع يزيد من احتمالات استعدادك لجراحة زراعة الكلى عندما يحين موعدها.

وقد يساعدك ذلك أيضًا على التعجيل بالتعافي من الجراحة، لذا اسع في تحقيق ما يلي:
- تناول الأدوية وفق تعليمات الطبيب.
- اتباع إرشادات النظام الغذائي وممارسة الرياضة.
- ينبغي الالتزام بكل المواعيد المحددة مع فريق الرعاية الطبية.
- تنبغي المحافظة على المشاركة في الأنشطة الصحية، التي تتضمّن الاسترخاء وقضاء الوقت مع الأسرة والأصدقاء.

وابق على اتصال مع فريق زراعة الأعضاء الخاص بك وأعلمه بأي تغيرات بالغة تطرأ على صحتك. وإذا كنت تنتظر الكلية المتبرع بها، فاحرص على أن يكون على علم بكيفية الوصول إليك في جميع الأوقات. كذلك، جهز حقيبة مزودة بما تحتاج إليه للبقاء في المستشفى وقم بترتيبات مسبقة للانتقال إلى مركز زراعة الأعضاء.

أثناء زراعة الكلى
يتم إجراء عمليات زراعة الكلى باستخدام التخدير الكلي، لذا، لن تكون مدركًا لما يحدث أثناء العملية، وسيراقب فريق الجراحة نبض القلب وضغط الدم ومستوى الأكسجين في الدم خلال العملية.



أثناء الجراحة
- يصنع الجراح شقًا جراحيًا، ويضع الكلية الجديدة في الجزء السفلي من البطن. ويترك الجراح كليتيك مكانهما ما لم تتسببا في حدوث مضاعفات، مثل ارتفاع ضغط الدم أو حصوات الكلى أو الإحساس بالألم أو التعرض للعدوى.
- يتم ربط الأوعية الدموية للكلية الجديدة بالأوعية الدموية بالجزء السفلي من البطن، فوق إحدى الساقين مباشرة.
- يتم توصيل حالب الكلية الجديدة، وهو الأنبوب الذي يربط بين الكلية والمثانة، بالمثانة.
وعادةً تستغرق عملية زراعة الكلى نحو 3 إلى 4 ساعات.

* هذه المادة بالتعاون مع مؤسسة مايو كلينك
آخر تعديل بتاريخ 29 نوفمبر 2018

إقرأ أيضاً

استشارة الطبيب

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك

لتحصل على إجابة استشارتك، ننصحك بالتالي:

  • ابحث أولا في المواد المنشورة على موقعنا عن إجابة لسؤالك.
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • اكتب سؤالك باللغة العربية.
الحد الأقصى للسؤال 500 حرف
سيتم إظهار الاسم والسؤال عند النشر
اشترك بالنشرة البريدية

شركاؤنا

  • مؤسسة مايو كلينك
  • المعاهد الصحية الأمريكية