تشنج العضلات، هو تقلص مفاجئ ومؤلم جدا نتيجة تقلص غير إرادي لعضلة واحدة أو أكثر. ويمكن أن يظهر الألم أثناء الراحة، وربما يسبب الاستيقاظ من النوم أو يظهر أثناء ممارسة النشاط الجسدي ويسبب صعوبة في أداء هذه المهمة.



ويمكنك عادةً علاج التشنج العضلي من خلال اتباع تدابير الرعاية الذاتية، وسوف يعلِّمك الطبيب تمارين الإطالة التي قد تساعدك في تقليل فرص حدوث التشنج العضلي. 

حدد موعدًا لزيارة الطبيب إذا كنت تعاني من تشنج عضلي شديد ومتكرر ولا يتحسن من خلال الرعاية الذاتية. وعند زيارة الطبيب، أحضِر معك قائمة بالمعلومات الطبية الرئيسية الخاصة بك، بما في ذلك أي نوع من أنواع الحساسية أو الحالات الطبية التي تعاني منها وأسماء كل الأدوية والفيتامينات والمكملات الغذائية التي تتناولها.

ومن المحتمل أن يطرح عليك الطبيب عددًا من الأسئلة لتساعده في معرفة ما إذا كنت بحاجة إلى إجراء أي اختبارات أخرى أو لزيارة طبيب اختصاصي، ولتحقيق أقصى استفادة من زيارتك، ينبغي أن تكون مستعدًا مسبقًا للإجابة عن الأسئلة التالية:
- متى عانيت من التشنج العضلي لأول مرة؟
- كم مرة أُصبتَ بالتشنج وما مدى شدته؟
- هل هناك شيء يسبق حدوث التشنج لديك عادةً، مثل ممارسة التمارين الرياضية الخفيفة أو الشاقة؟
- هل عانيت من تشنج أثناء الراحة من قبل؟
- هل تُخفف تمارين الإطالة من التشنج الذي تعاني منه؟
- هل تعاني من أي أعراض أخرى، ومن بينها ضعف العضلات أو ألم أو إحساس بتنميل القدم أو اليد أو الأطراف؟
- هل لدى أي فرد من أقارب الدم في عائلتك تاريخ سابق من الإصابة بالتشنج العضلي؟
- هل لاحظت أي تغيرات في البول بعد ممارسة الرياضة؟
- هل تتناول أي عقاقير ترفيهية أو رياضية مقوية؟



واحرص على تناول الماء بانتظام لأنه سيكون مفيدًا أيضًا في ذلك، وقد يصف لك الطبيب أدوية لإرخاء العضلات في حالة حدوث التشنجات المتكررة التي تزعجك أثناء النوم.

وقد تساعد الإجراءات الآتية في تخفيف الألم:
- الإطالة والتدليك
افرد العضلة المتشنجة ودلّكها برفق لتساعدها على الارتخاء. وفي حالة تشنج عضلات الربلة، ضع وزن جسمك على الساق المتشنجة ثم قم بثني ركبتك قليلاً. وإذا كنت لا تستطيع الوقوف، فاجلس على الأرض أو على كرسي مع إبقاء الساق المتأثرة بالتشنج ممدودة.

وحاول سحب الجزء العلوي من قدمك في الجانب المتأثر باتجاه رأسك مع إبقاء الساق في وضع مستقيم. وسوف يساعدك هذا أيضًا في تخفيف التشنج العضلي في الجزء الخلفي من الفخذ (أوتار الركبة).

أما في حالة تشنج الفخذ من الأمام (العضلة رباعية الرؤوس)، فاستخدم الكرسي لتحافظ على ثبات جسمك وحاول سحب قدمك في الجانب المتأثر لأعلى باتجاه ردفك.

- استخدم الكمادات الدافئة أو الباردة
ضع منشفة دافئة أو كمادة دافئة على العضلات المتوترة أو المشدودة، وقد يُفيد أيضًا في ذلك الاستحمام بماء دافئ أو تسليط بخار الحمام الساخن على العضلة المشدودة، وبدلاً من ذلك، قد يساعد تدليك العضلة المتشنجة بالثلج في تخفيف الألم.

* الطب البديل
يقترح البعض تناول مكملات غذائية من فيتامين ب المركّب لعلاج تشنجات الساق. ومع ذلك، فهناك حاجة إلى إجراء مزيد من الأبحاث للتأكد من هذه الفائدة.


آخر تعديل بتاريخ 18 نوفمبر 2018

إقرأ أيضاً

استشارة الطبيب

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك

لتحصل على إجابة استشارتك، ننصحك بالتالي:

  • ابحث أولا في المواد المنشورة على موقعنا عن إجابة لسؤالك.
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • اكتب سؤالك باللغة العربية.
الحد الأقصى للسؤال 500 حرف
سيتم إظهار الاسم والسؤال عند النشر
اشترك بالنشرة البريدية

شركاؤنا

  • مؤسسة مايو كلينك
  • المعاهد الصحية الأمريكية