يتولد سرطان الخصية (Testicular Cancer) جراء نمو غير عادي لخلايا غير طبيعية في الخصيتين. واحتمالات الشفاء منه كبيرة جدا، وخاصةً عند اكتشاف المرض في مرحلة مبكرة. وتعتمد الخيارات العلاجية على عددٍ من العوامل، ومنها نوع السرطان ومرحلته وصحتك العامة والاختيارات المفضلة لديك.



1- الجراحة
تتضمن العمليات الجراحية المستخدمة في علاج سرطان الخصية ما يلي:
- الجراحة لاستئصال الخصية
(الاستئصال الجذري الإربي للخصية)، وتمثل العلاج الأساسي لمعظم مراحل وأنواع سرطان الخصية تقريبًا، ولكي تُستأصل الخصية، يقوم الجرّاح بعمل شقٍ في الإربية ويخرج الخصية كلها من خلال هذه الفتحة، ويمكن إدخال خصية صناعية مملوءة بمحلول ملحي إذا اختار المريض ذلك.

- جراحة استئصال العقد الليمفاوية القريبة
(استئصال العقد الليمفاوية التي توجد خلف الصِّفاق) من خلال شقٍ في البطن. ويحرص الجراح على تجنب إتلاف الأعصاب المحيطة بالعقد الليمفاوية ولكن في بعض الحالات يتعذر اجتناب الإضرار بالأعصاب، وقد يؤدي تلف الأعصاب إلى صعوبة القذف ولكن دون منع الانتصاب.

وفي حالات المراحل المبكرة من سرطان الخصية، قد تكون الجراحة العلاج الوحيد الذي يحتاجه المريض.

وإذا كانت الجراحة العلاج الوحيد لسرطان الخصية، فسوف ينصح الطبيب بتحديد مواعيد لزيارات المتابعة. وخلال هذه الزيارات، والتي تكون في العادة كل بضعة أشهر خلال السنوات الأول ثم يقل تكرارها، يخضع المريض لاختبارات الدم والتصوير بالأشعة المقطعية وغير ذلك من الإجراءات لفحص العلامات التي تشير إلى احتمالية عودة السرطان.



2- العلاج الإشعاعي
في العلاج الإشعاعي، يتم استخدام أشعة طاقة عالية القدرة، مثل الأشعة السينية، للقضاء على الخلايا السرطانية. وخلال هذا العلاج أيضًا، يستلقي المريض على منضدة ويدور حوله جهاز ضخم يوجِّه أشعة الطاقة إلى نقاط محددة في جسمك.

ويُعد العلاج الإشعاعي أحد الخيارات العلاجية التي يستخدمها الأطباء أحيانًا مع المرضى الذين يعانون من سرطان الخصية من نوع الأورام المنوية، وربما يوصي الطبيب باستخدام العلاج الإشعاعي بعد إجراء جراحة لاستئصال الخصية.

وقد تتضمن الآثار الجانبية الإرهاق واحمرار الجلد والهياج بمنطقتي البطن والإربية، وقد يسبب العقم، كما ينبغي التحدث إلى الطبيب بشأن الخيارات المتاحة للحفاظ على الحيوانات المنوية قبل بدء العلاج الإشعاعي.

3- العلاج الكيميائي
في العلاج الكيميائي، يتم استخدام أدوية لقتل الخلايا السرطانية، وتنتقل أدوية العلاج الكيميائي خلال الجسم، حيث تقتل الخلايا السرطانية التي قد تكون انتشرت خارج الورم الأصلي. وقد يكون العلاج الكيميائي العلاج الوحيد المتاح، أو قد ينصح الطبيب باستخدامه قبل أو بعد إجراء جراحة استئصال العقد الليمفاوية.

وتعتمد الآثار الجانبية للعلاج الكيميائي على نوع الأدوية التي يتناولها المريض، كما ينبغي سؤال الطبيب عما يمكن توقعه. وتتضمن الآثار الجانبية الشائعة الإرهاق والغثيان وتساقط الشعر وزيادة مخاطر الإصابة بالعدوى. وتوجد أدوية وعلاجات متوفرة يمكنها تقليل بعض الآثار الجانبية للعلاج الكيميائي.



وقد يسبب العقم، والذي قد يكون حالة دائمة، ينبغي التحدث إلى الطبيب بشأن الخيارات المتاحة للحفاظ على الحيوانات المنوية قبل بدء العلاج الإشعاعي.

* التكيف والدعم
يسلك كل رجل طريقًا للتعامل مع سرطان الخصية والانفعالات التالية بطريقته الخاصة، وقد يشعر المريض بالخوف والريب تجاه مستقبله بعد تشخيصه. وبالرغم من أن مشاعر القلق قد تظل دائمة، يمكن وضع خطة للمساعدة على السيطرة على الانفعالات.

ويفيدك أن تحاول القيام بما يلي:
- احصل على معلومات كافية عن سرطان الخصية للشعور بالارتياح عند اتخاذ القرارات بشأن الرعاية
دوِّن الاستفسارات واطرحها على الطبيب في الزيارة التالية، واطلب من الطبيب أو غيره من أعضاء فريق الرعاية الصحية التوصية بالمصادر الشهيرة للحصول على مزيد من المعلومات. وتتضمن مصادر المعلومات الجيدة التي يمكنك البدء بها المعهد القومي للأورام وجمعية السرطان الأميركية.

- انتبه لنفسك
ينبغي تحديد الاختيارات الملائمة لصحتك في الحياة اليومية للاستعداد لعلاج السرطان. اختر نظامًا صحيًا غنيًا بالفاكهة والخضروات المتنوعة، واحصل على قسط كبير من الراحة حتى تستيقظ كل صباح وأنت تشعر بتجدد النشاط.

وتخلص من الضغط النفسي غير الضروري حتى يمكنك التركيز على تحسين الحالة الصحية. وحاول ممارسة الرياضة معظم أيام الأسبوع، وإن كنت من المدخنين، فلتتوقف عن ذلك، واستشر الطبيب عن الأدوية والإستراتيجيات الأخرى التي يمكن أن تساعدك في الإقلاع عن التدخين.



- تواصل مع غيرك ممن تعافوا من السرطان
ابحث عن المتعافين من سرطان الخصية في مجتمعك أو عبر الإنترنت.

- حافظ على التواصل مع الأشخاص المحببين إلى قلبك
فأسرتك وأصدقاؤك يعنيهم أمر صحتك تمامًا كما يهمك أنت أيضًا، ويرغبون في مساعدتك، ولذلك لا ترفض عروض المساعدة التي يقدمونها لك عند الذهاب لحضور المواعيد أو لقضاء المهمات. فالأصدقاء المقربون وأفراد الأسرة ينصتون إليك متى احتجت إلى شخص للتحدث إليه أو ليخرجك من حالة الإحباط بالترويح عنك.
آخر تعديل بتاريخ 30 نوفمبر 2018

إقرأ أيضاً

استشارة الطبيب

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك

لتحصل على إجابة استشارتك، ننصحك بالتالي:

  • ابحث أولا في المواد المنشورة على موقعنا عن إجابة لسؤالك.
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • اكتب سؤالك باللغة العربية.
الحد الأقصى للسؤال 500 حرف
سيتم إظهار الاسم والسؤال عند النشر
اشترك بالنشرة البريدية

شركاؤنا

  • مؤسسة مايو كلينك
  • المعاهد الوطنية الأمريكية