تغطية خاصة لفيروس كورونا

تغطية خاصة لفيروس كورونا

ما سبب مسامير القدم والأثفان (الكالو)؟

مسامير القدم والأثفان (Calluses) هي طبقات من الجلد سميكة ومتصلبة تتكوّن عندما يحاول الجلد حماية نفسه من الاحتكاك والضغط، وتظهر في أغلب الأحيان في القدم وأصابعها أو اليدين وأصابعهما، وقد تكون مسامير القدم والأثفان قبيحة الشكل.



وإذا كنت تتمتع بصحة جيدة، فسوف تحتاج إلى علاجها فقط إذا كانت تُسبب لك ألمًا، وبالنسبة لمعظم الأشخاص، يؤدي الابتعاد عن سبب الاحتكاك أو الضغط إلى زوال مسامير القدم والأثفان بسهولة.

وإذا كنت مصابًا بداء السكري أو بحالة مرضية أخرى تتسبب في ضعف تدفق الدم إلى قدمك، فإنك تكون أكثر عرضة لخطر الإصابة بمضاعفات تنجم عن مسامير القدم والأثفان. فاستشر الطبيب بشأن علاجها.

* الأعراض
قد تكون مصابًا بمسمار القدم أو الثفن إذا لاحظت ما يلي:
- منطقة سميكة وخشنة من الجلد.
- نتوء بارز ومتصلب.
- ألم تحت الجلد أو إيلام عند اللمس.
- جلد متقشر أو جاف أو متشقق.



وتختلف مسامير القدم عن الأثفان، فهما ليسا نفس الشيء:
- مسامير القدم.. تكون أصغر حجمًا من الأثفان وتتكوَّن من مركز صلب يُحيط به الجلد الملتهب. وتظهر المسامير في أجزاء القدم التي لا تحمل وزنًا، مثل أعلى أصابع القدمين أو أطرافها وفيما بينها أيضًا، كما يمكن أن توجد أيضًا في المناطق التي تحمل الوزن. وقد تكون مؤلمة عند الضغط عليها.

- الأثفان..  نادرًا ما تكون مؤلمة. وتظهر عادةً في باطن القدمين، وخاصةً أسفل العقب أو مقدمة القدم أو في راحة اليدين أو على الركبتين، وتختلف الأثفان في حجمها وشكلها وغالبًا ما تكون أكبر من مسامير القدم.

* متى ينبغي زيارة الطبيب؟
إذا أصبح مسمار القدم أو الثفن مؤلمًا أو ملتهبًا للغاية، فتوجّه لزيارة الطبيب. أما إذا كنت تعاني من داء السكري أو ضعف تدفق الدم، فاتصل بطبيبك قبل أن تقوم بمعالجة مسمار القدم أو الثفن من تلقاء نفسك لأن أي إصابة بسيطة في القدم قد تؤدي أيضًا إلى ظهور تقرح مفتوح ملتهب (قرحة)..

* الأسباب
يتسبب الضغط والاحتكاك الناجم عن الحركة بشكل متكرر في ظهور مسامير القدم والأثفان وزيادتها. وتتضمن بعض أسباب هذا الضغط والاحتكاك ما يلي:
- ارتداء الأحذية غير المناسبة.. قد تؤدي الأحذية الضيقة وذات الكعوب العالية إلى الضغط على مناطق بالقدم. وعندما يكون الحذاء واسعًا جدًا، فقد تنزلق القدم بشكل متكرر وتحتك بالحذاء، كما قد تحتك القدم أيضًا بغرزة أو خيط يوجد داخل الحذاء.



- عدم ارتداء الجوارب.. يمكن أن يؤدي ارتداء الحذاء أو الصندل بدون جوارب إلى الاحتكاك بالقدم، كما قد تتسبب الجوارب غير المناسبة أيضًا في حدوث مشكلة.

- تشغيل الآلات أو استخدام الأدوات اليدوية.. قد تظهر الأثفان على اليدين نتيجةً للضغط المتكرر الناجم عن تشغيل الآلات أو استخدام الأدوات اليدوية أو حتى الكتابة.

* عوامل الخطورة
قد تزيد العوامل التالية من خطر الإصابة بمسامير القدم والأثفان:
- الوكعات.. الوكعة هي نتوء عظمي غير طبيعي يتكوّن على المفصل الموجود في قاعدة الإصبع الكبير في القدم.

- إصبع القدم المطرقي.. إصبع القدم المطرقي هو تشوه يحدث في إصبع القدم عندما يتقوس مثل المخلب.

- التشوهات الأخرى في القدم.. قد تتسبب حالات معينة، مثل وجود نتوء عظمي، في الاحتكاك المستمر داخل الحذاء.

- عدم حماية اليدين.. إن استخدام الأدوات اليدوية دون ارتداء قفازات يجعل الجلد عرضة للاحتكاك الشديد.
آخر تعديل بتاريخ 15 أكتوبر 2018

إقرأ أيضاً

استشارة الطبيب

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك

لتحصل على إجابة استشارتك، ننصحك بالتالي:

  • ابحث أولا في المواد المنشورة على موقعنا عن إجابة لسؤالك.
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • اكتب سؤالك باللغة العربية.
الحد الأقصى للسؤال 500 حرف
سيتم إظهار الاسم والسؤال عند النشر
اشترك بالنشرة البريدية

شركاؤنا

  • المعاهد الصحية الأمريكية