تغطية خاصة لفيروس كورونا

تغطية خاصة لفيروس كورونا

مراحل سرطان العظم وطرق تشخيصها

سرطان العظام(Bone cancer)، هو مرض خبيث يعمل على تدمير خلايا العظم السّليمة، ويحدث ضغطاً على أنسجة العظم المُحيطة، ولتشخيص المرض يعتمد نوع اختبار التصوير الذي ستجريه على حسب حالتك.



وقد يوصي الطبيب بواحد أو أكثر من اختبارات التصوير التالية لتقييم المنطقة المصابة:
- فحص العظام.
- التصوير المقطعي المحوسب (CT).
- التصوير بالرنين المغناطيسي (MRI).
- التصوير المقطعي بالإصدار البوزيتروني (PET).
- الأشعة السينية.

* أخذ عينة من النسيج لفحصها في المختبر
قد يوصي الطبيب بإجراء ما لأخذ عينة صغيرة (خزعة) من نسيج الورم لفحصها في المختبر. ويمكن لتلك الاختبارات أن تكشف للطبيب ما إذا كان النسيج سرطانيًا أم لا، وإذا كان كذلك، فما نوع السرطان الموجود به. ويمكن أيضًا لتلك الاختبارات أن تكشف عن مستوى حدة السرطان، مما يفيد الأطباء في التعرف على مدى خطورة السرطان.

وتشمل أنواع إجراءات الخزعة المستخدمة لتشخيص سرطان العظام ما يلي:
- إدخال إبرة من خلال الجلد إلى الورم.. أثناء أخذ الخزعة بالإبرة، يدخل الطبيب إبرة رفيعة من خلال الجلد ويوجهها إلى داخل الورم، وتستخدم الإبرة لإزالة قطع صغيرة من نسيج الورم.



- إجراء جراحة لأخذ عينة نسيجية لاختبارها.. في الخزعة الجراحية، يفتح الطبيب شقًا من خلال الجلد لاستئصال الورم كاملاً (خزعة استئصالية) أو استئصال جزء من الورم (خزعة اقتطاعية).

ويتطلب كل من تحديد نوع الخزعة اللازمة لك وتفاصيل طريقة إجرائها التخطيط بعناية من الفريق الطبي الخاص بك. فالأطباء يحتاجون إلى إجراء الخزعة بطريقة لا تتعارض مع الجراحة المستقبلية لاستئصال سرطان العظام. ولهذا السبب، اطلب من الطبيب قبل إجراء الخزعة أن يحيلك إلى فريق من الأطباء ذوي الخبرة الكبيرة في علاج أورام العظام.

* اختبارات لتحديد مدى تطور (مرحلة) سرطان العظام
بمجرد انتهاء الطبيب من تشخيص سرطان العظام، فإنه سوف يركز على تحديد مدى تطور (مرحلة) السرطان لديك. وتفيد معرفة مرحلة السرطان في تحديد خيارات العلاج.

تشمل مراحل سرطان العظام ما يلي:
- المرحلة الأولى: في تلك المرحلة، يقتصر سرطان العظام على العظم ولا يمتد إلى الأعضاء الأخرى في الجسم، وبعد اختبار الخزعة، يعتبر السرطان في هذه المرحلة ذا مستوى حدة منخفض وليس خطيرًا.



- المرحلة الثانية: يقتصر سرطان العظام في هذه المرحلة على العظام ولا يمتد إلى الأعضاء الأخرى في الجسم، ولكن تدل اختبارات الخزعة على أن سرطان العظام ذو مستوى حدة عالٍ ويعتبر خطيرًا.

- المرحلة الثالثة: في هذه المرحلة، يصيب السرطان موضعين أو أكثر من العظمة ذاتها. وتُظهر اختبارات الخزعة ما إذا كان السرطان ذا مستوى حدة منخفض أم عالٍ.

- المرحلة الرابعة: تدل هذه المرحلة على أن سرطان العظام قد امتد إلى أعضاء أخرى في الجسم غير العظام مثل الدماغ أو الكبد أو الرئتين.
آخر تعديل بتاريخ 27 أكتوبر 2018

إقرأ أيضاً

استشارة الطبيب

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك

لتحصل على إجابة استشارتك، ننصحك بالتالي:

  • ابحث أولا في المواد المنشورة على موقعنا عن إجابة لسؤالك.
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • اكتب سؤالك باللغة العربية.
الحد الأقصى للسؤال 500 حرف
سيتم إظهار الاسم والسؤال عند النشر
اشترك بالنشرة البريدية

شركاؤنا

  • مؤسسة مايو كلينك
  • المعاهد الصحية الأمريكية