صحــــتك

كل ما تهمك معرفته عن آلام الصدر

أسباب ألم الصدر
يعد ألم الصدر Chest pain أحد أكثر الأسباب شيوعًا التي تدفع الأشخاص لزيارة غرفة الطوارئ. ويختلف ألم الصدر في:
- النوعية.
- الشدة.
- المدة الزمنية.
- الموقع.
فقد تشعر به وكأنه ألم حاد طاعن أو وجع خفيف. وقد يكون علامة على وجود مشكلة خطيرة متعلقة بالقلب، وفي الكثير من الحالات لا يكون للسبب الكامن أي علاقة بالقلب، ولكن على الرغم من ذلك لا توجد أي وسيلة سهلة للتفرقة بين الأسباب الخطيرة والأسباب العارضة من دون زيارة الطبيب.

- أولا: ألم الصدر المرتبط بالقلب

على الرغم من أن ألم الصدر يُعزى على نحو شائع إلى مرض القلب؛ إلا أن الكثيرين من الأشخاص المصابين بمرض القلب يصفون ما يشعرون به على أنه إزعاج غامض لا يمكن وصفه بكلمة "الألم".

وبشكل عام قد يوصف وجع الصدر المتعلق بالأزمة القلبية أو غيرها من مشكلات القلب بواحد أو أكثر من الأشكال التالية:
1. الضغط أو الامتلاء أو الضيق في الصدر.
2. ألم ضاغط أو حارق يتسرب إلى الظهر والعنق والفكين والكتفين والذراعين - لا سيما الذراع اليسرى.
3. ألم يدوم لأكثر من بضع دقائق ويتفاقم مع النشاط ويزول ويعود أو يتفاوت في شدته.
4. ضيق التنفس.
5. العرق البارد.
6. دوار أو ضعف.
7. الغثيان أو القيء.

- ثانيا: أنواع أخرى من ألم الصدر

قد يكون من الصعب التمييز بين ألم الصدر الناجم عن إحدى مشكلات القلب والأنواع الأخرى، ومع ذلك فإن ألم الصدر الذي يتصف بالصفات التالية تقل احتمالية أن يكون بسبب إحدى مشكلات القلب:

1. الشعور بالحموضة أو الإحساس برجوع الطعام مرة أخرى إلى الفم.
2. صعوبة في البلع.
3. الألم الذي يتحسن أو يتفاقم عندما تغير من وضعية جسمك.
4. الألم الذي يشتد عند التنفس بعمق أو السعال.
5. الإيلام عند الضغط على الصدر.

ولكن من المهم أن تكون حريصاً، وألا تستهين بأي ألم في الصدر، حيث يمكن أن يحدث الألم المصحوب بالأعراض العادية للحرقة في فم المعدة (وهو إحساس مؤلم بالحرقة خلف عظم القص) كنتيجة لمشكلات تتعلق بالقلب أو مشكلات تتعلق بالمعدة.

* أسباب ألم الصدر

لألم الصدر الكثير من الأسباب المحتملة، تستحق جميعها العناية الطبية.
  • أولا: أسباب ألم الصدر المتعلقة بالقلب

تشمل الأمثلة على أسباب ألم الصدر المتعلقة بالقلب ما يلي:
  1. الأزمة القلبية.. تحدث الأزمة القلبية نتيجة لجلطة دموية تمنع تدفق الدم إلى عضلة القلب.
  2. الذبحة الصدرية Angina.. يمكن أن تتراكم اللويحات السميكة تدريجيًا على الجدران الداخلية للشرايين التي تحمل الدم إلى القلب، وتتسبب هذه اللويحات في تضييق الشرايين ومنع إمداد القلب بالدم مسببة ذبحة صدرية، لا سيما أثناء بذل المجهود.
  3. أُمُّ الدَّمِ المُسَلِّخَة Aortic dissection.. هذه الحالة تهدد الحياة، وفيها يحدث انفصال بين طبقات الشريان الأورطي، وهو الشريان الرئيسي الذي يخرج من القلب ليوزع الدم على الجسم، والانفصال بين طبقات الشريان يؤدي لتسرب الدم بين طبقات الأورطي؛ ما قد يؤدي إلى انفجاره مسببا الوفاة المفاجئة.
  4. التهاب غشاء التامور.. وهو التهاب الكيس الذي يحيط بالقلب، ويؤدي لألم حاد يتفاقم عند التنفس أو الاستلقاء.

ألم الصدر قد يعبر عن مشكلات مرضية مختلفة في القلب 


  • ثانيا: أسباب ألم الصدر المتعلقة بالجهاز الهضمي

يمكن أن يحدث ألم الصدر بسبب اضطرابات الجهاز الهضمي، بما في ذلك:
  1. حرقة في فم المعدة.. يحدث شعور مؤلم وحارق خلف عظم القص عندما يصعد حمض المعدة منها إلى المريء، وهي الأنبوب الذي يصل بين الحلق والمعدة.
  2. اضطرابات البلع.. يمكن أن تتسبب اضطرابات المريء في صعوبة البلع بل وتجعله مؤلمًا.
  3. مشاكل المرارة أو البنكرياس.. يمكن أن تسبب الحصوات المرارية أو التهاب المرارة أو البنكرياس ألمًا في البطن يتسرب إلى الصدر.
  • ثالثا: أسباب ألم الصدر المتعلقة بالعضلات والعظام

ترتبط بعض أنواع ألم الصدر بإصابات ومشكلات أخرى تؤثر على الأنسجة التي تشكل جدار الصدر، ومن أمثلتها:
  1. الالتهاب الضلعي الغضروفي.. في هذه الحالة، يصبح غضروف القفص الصدري، لا سيما الغضروف الذي يربط الأضلاع بعظم القص، ملتهبًا ومؤلمًا.
  2. التهاب العضلات.. الأمراض التي تسبب الألم المزمن؛ ومنها الالتهاب العضلي الليفي، يمكن أن تسبب ألمًا مستمرًا في الصدر له علاقة بالعضلات.
  3. إصابة الأضلاع.. يمكن أن تسبب كدمات وكسور الضلوع ألمًا في الصدر.

الالتهاب العضلي الليفي قد يكون أحد أسباب ألم الصدر


  • رابعا: أسباب ألم الصدر المرتبطة بالرئتين

يمكن أن تسبب الكثير من اضطرابات الرئتين ألم الصدر، ومن هذه الاضطرابات:
  1. الانصمام الرئوي Pulmonary embolism.. تحدث هذه الحالة المسببة لألم الصدر عندما تحدث جلطة دموية في شريان رئوي، حيث تمنع الجلطة تدفق الدم إلى نسيج الرئة.
  2. التهاب الغشاء الرئوي Pleurisy.. إذا أصبح الغشاء الذي يغطي الرئتين ملتهبًا، يمكن أن يسبب ألم الصدر الذي يزداد سوءًا عند التنفس أو السعال.
  3. انكماش وضغط الرئة Collapsed lung.. عادة ما يبدأ ألم الصدر المرتبط بانكماش الرئة فجأة ويمكن أن يدوم لساعات، ويحدث انكماش الرئة عندما يتسرب الهواء إلى الحيز الموجود بين الرئة والأضلاع فيضغط عليها.
  4. ارتفاع ضغط الدم الرئوي.. يمكن أن يؤدي ارتفاع ضغط الدم في الشرايين التي تحمل الدم إلى الرئتين (ارتفاع ضغط الدم الرئوي) إلى ألم في الصدر أيضًا.
  • خامساً: الأسباب الأخرى المحتملة لألم الصدر

ويمكن أن يحدث ألم الصدر أيضًا بسبب:
  1. نوبة هلع.. إذا كنت تعاني من نوبات من الخوف الشديد مصحوبًا بألم في الصدر وسرعة ضربات القلب وسرعة التنفس وغزارة التعرق وضيق النفس والغثيان والدوخة والخوف من الموت، فقد تكون مصابًا بنوبة هلع.
  2. الهربس النطاقي.. يمكن أن يسبب الهربس النطاقي، الذي يحدث بسبب نشاط فيروس الجديري المائي، ألمًا ومجموعة من البثور في الظهر وجدار الصدر.

* كيف يتم التوصل لسبب ألم القلب؟ 

1. مخطط كهربائية القلب أو رسم القلب (ECG)

يسجل هذا الاختبار النشاط الكهربي للقلب من خلال أقطاب كهربائية موصلة بالجلد، ولأن عضلة القلب المصابة لا تستطيع توليد نبضات كهربائية بشكل طبيعي، فإن مخطط كهربائية القلب يمكن أن يشير إلى حدوث أزمة قلبية أو في طريقها للحدوث.

2. اختبارات الدم

قد يطلب الطبيب إجراء اختبارات دم للتحقق من زيادة مستويات بعض الإنزيمات التي توجد في عضلة القلب؛ حيث إن تعرض خلايا القلب للتلف بسبب أزمة قلبية قد يتيح تسرب هذه الإنزيمات، خلال عدة ساعات، إلى الدم.

3. تصوير الصدر بالأشعة السينية

يتيح تصوير الصدر بالأشعة السينية للأطباء التحقق من حالة الرئتين وحجم القلب وشكله والأوعية الدموية الرئيسية، ويمكن لتصوير الصدر بالأشعة السينية أن يكشف أيضًا مشكلات الرئة مثل الالتهاب الرئوي أو انهيار الرئة.

4. فحوصات التصوير المقطعي المحوسب (CT)

يمكن استخدام فحوصات التصوير المقطعي المحوسب (CT) للتحقق من مدى الإصابة بجلطة دموية في الرئة (انصمام رئوي) أو للتحقق من الأورطي للتأكد من عدم إصابته بتسلخ الأورطي (Aortic dissection).

- رسم القلب بالموجات فوق الصوتية

يستخدم رسم القلب بالموجات فوق الصوتية لإخراج صور فيديو للقلب أثناء عمله، وفي بعض الحالات يمكن تمرير جهاز صغير عبر الحلق للحصول على رؤية أفضل لمختلف أجزاء القلب.

- اختبارات الجهد

تقيس هذه الاختبارات مدى استجابة القلب والأوعية الدموية للمجهود، الأمر الذي قد يشير إلى مدى ارتباط الألم بالقلب، وهناك أنواع كثيرة لاختبارات الجهد، وقد يُطلب منك المشي على جهاز المشي أو التبديل على عجلة ثابتة أثناء توصيلك بجهاز مخطط كهربائية القلب، أو قد تتلقى عقارًا عن طريق الوريد يعمل على تحفيز القلب بما يشبه التمارين الرياضية.

- قسطرة القلب

يساعد هذا الاختبار الأطباء على تحديد الشرايين الفردية الموصلة إلى القلب التي ربما تكون قد تعرضت للتضييق أو الانسداد، ويتم حقن الشرايين الواصلة للقلب بصبغة سائلة من خلال قسطرة (أنبوب طويل رفيع يُدخل بأحد الشرايين، إما من خلال المعصم أو الأربية، وصولاً إلى شرايين القلب)، ومع امتلاء الشرايين بالصبغة تصبح مرئية على الأشعة السينية والفيديو.

* طرق علاج ألم الصدر

تختلف طريقة العلاج باختلاف السبب الكامن لألم الصدر لديك.

1. الأدوية

يعمل النتروجليسرين - الذي يؤخذ عادة كقرص أسفل اللسان - على استرخاء شرايين القلب، بحيث يمكن أن يتدفق الدم على نحو أكثر سهولة عبر الأماكن الضيقة، وتعمل بعض أدوية ضغط الدم أيضًا على استرخاء وتوسيع الأوعية الدموية. وإذا اشتبه الأطباء في أن ألم الصدر يرتبط بالقلب، فمن المحتمل أن يتم إعطاؤك أسبيرين.

وإذا كنت تعاني من أزمة قلبية، فقد تحصل على أدوية تعمل على إذابة الجلطات التي تمنع وصول الدم إلى عضلة القلب. وإذا كنت مصابًا بجلطة في أحد الشرايين التي تغذي القلب أو الرئتين، فستأخذ أدوية تثبط جلطات الدم للمساعدة على منع تكون المزيد من الجلطات.

أما إذا كان ألم الصدر ناجمًا عن صعود حمض المعدة إلى المريء، فقد يقترح الطبيب أدوية تقلل من مقدار الحمض في المعدة. وإذا كنت تعاني من نوبات هلع، فقد يصف الطبيب مضادات الاكتئاب للمساعدة على السيطرة على الأعراض، وقد يوصى أيضًا بالعلاج النفسي بأشكاله المختلفة.

2. العمليات الجراحية والإجراءات الطبية الأخرى

- وضع البالونات والدعامات

إذا كان ألم الصدر ناجمًا عن انسداد في أحد الشرايين التي تغذي القلب، فإن الأطباء يدخلون أنبوبًا رقيقًا في الوعاء الدموي الكبير في منطقة الأربية وصولاً إلى منطقة الانسداد، ويستخدمون بعد ذلك بالونًا لإعادة فتح الشريان، وفي الكثير من الحالات يتم إدخال أنبوب شبكي صغير (دعامة) لإبقاء الشريان مفتوحًا.

- جراحة توصيل الشرايين

أثناء هذا الإجراء، يأخذ الأطباء وعاءً دمويًا من جزء آخر بالجسم ويستخدمونه لإنشاء مسار بديل للدم للمرور من حول الشريان المسدود.

- علاج التسلخات (Dissection)

قد تحتاج إلى جراحة طارئة لعلاج تسلخ الأورطي، وهي حالة تمثل تهديدًا للحياة؛ ويمكن أن تؤدي إلى تمزق الشريان الذي يحمل الدم من القلب إلى باقي أعضاء الجسم.

- إعادة نفخ الرئة

إذا كنت تعاني من انهيار الرئة، فقد يدخل الأطباء أنبوبًا في الصدر للسماح بإعادة نفخ الرئة.

* المصدر
Why Am I Having Chest Pain?
آخر تعديل بتاريخ
14 يوليو 2021

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.