ما هي تحاليل الكرياتينين واليوريا لوظائف الكلى؟

تحاليل "الكرياتينين واليوريا" من أكثر تحاليل وظائف الكلى شيوعاً، وأكثرها طلباً، وهي الأكثر أهمية، وعندما يطلب الطبيب تحاليل وظائف الكلى فإن المعمل سيقوم تلقائياً بإجراء الكرياتينين واليوريا.

وفي هذا المقال سنقترب بشيء من التفصيل من هذين التحليلين؛ لنتعرف على أهميتهما، وكيف يمكنك أن تستعد؟ وما هي القيم الطبيعية؟ وما هي دلالات ارتفاعهما أو انخفاضهما عن المعدلات الطبيعية؟

ولقد تعرفنا في مقال سابق على التحاليل اللازمة للكشف المبكر  في الأشخاص الذين يوجد لديهم نسبة خطورة عالية للإصابة بالمرض، والتحاليل اللازمة للمتابعة بعد اكتشاف المرض، والاختبارات اللازمة لتحديد سبب هذه الإصابة.


* اليوريا والكرياتينين أهم تحاليل وظائف الكلى
1. اليوريا Urea/ النيتروجين الموجود في يوريا الدم Blood Urea Nitrogen
يستخدم هذا التحليل لتقييم صحة الكلى وتشخيص أمراضها، وكذلك في متابعة وتقييم فعالية الغسيل الكلوي، وأنواع العلاج الأخرى المرتبطة بالكلى. قد يطلب هذا التحليل كجزء من التحاليل الروتينية لإجراء جراحة مثلا، أو إذا كانت لديك حالة مرضية يمكنها أن تتسبب أو تسوء بسبب مرض الكلى.

اليوريا هي المادة التي يتم إنتاجها في الكبد كجزء من عملية أيض البروتينات إلى أحماض أمينية، وهذه العملية تُنِتج الأمونيا التي تتحول بدورها إلى اليوريا. أحياناً يتم استخدام قياس مستوى النيتروجين الموجود في يوريا الدم بدلاً من اليوريا، ولا يوجد اختلاف تقريباً بين التحليلين.

بعد تكوين اليوريا وانتقالها إلى الدم يتم فلترتها في الكلى قبل أن يتم إفرازها في البول، حيث يتبقى منها جزء محدود في الدم.

في حالة أمراض الكلى لا يتم إفراز هذه المادة في البول، مما يتسبب في ارتفاع نسبتها في الدم. في المقابل ينخفض مستوى هذه المادة في حالات أمراض الكبد نظراً لعدم قدرته على تكوينها من البروتين.

وقد يرتفع مستوى اليوريا في الدم لأسباب أخرى لا تتعلق بالكلى في حد ذاتها لكنها ترتبط بنقص تدفق الدم إليها كما هو الحال في حالات فشل القلب الاحتقاني، والأزمات القلبية، والحروق، والجفاف أو وجود انسداد في مجرى البول.

لا توجد استعدادات خاصة لعمل هذا التحليل، وتتراوح القيمة الطبيعية لنسبة النيتروجين الموجود في اليوريا في البالغين بين 10-20 mg/dL، وفي الأطفال بين 5-18 mg/dL. تجدر الإشارة إلى أن قيمة اليوريا الطبيعية في الدم تزيد مع زيادة العمر. فمستواها في الرضع قرابة ثلثي مستواها في الدم في المراهقين، أما في البالغين فوق سن 60 عاماً، فمستوى اليوريا يعتبر أعلى بنسبة ضئيلة عن البالغين.

في بعض الأحيان قد يطلب الطبيب حساب نسبة النيتروجين الموجود في يوريا الدم إلى الكرياتينين للتعرف على سبب ارتفاع هذه النسبة التي تتراوح في الحالة الطبيعية بين 10:1 و20:1.

زيادة هذه النسبة قد تحدث بسبب نقص وصول الدم إلى الكلى كما هو الحال في الحالات التي ذكرناها بالأعلى، كما قد تحدث نتيجة زيادة البروتينات في الدم من نزيف الجهاز الهضمي أو زيادته في الغذاء. قد تقل النسبة في المقابل في أمراض الكبد نتيجة نقص إنتاج اليوريا.

2. الكرياتينين Creatinin
يستخدم هذا التحليل لنفس الأغراض السابقة المذكورة مع اليوريا. ينتج الكرياتينين من العضلات نتيجة تكسير مركب الكرياتين الذي ينتج أثناء دورة إنتاج الطاقة اللازمة لانقباض العضلات. يتم إنتاج الكرياتين والكرياتينين بشكل ثابت تقريباً في الجسم ثم يتم التخلص من الأخير عن طريق الكلى التي تقوم بفلترة الجزء الأكبر منه والتخلص منه في البول. تتوقف الكمية التي يتم إنتاجها على حجم الشخص ووزن عضلاته، لذلك عادة ما تكون قيمة التحليل في الرجال أعلى منها في السيدات والأطفال.

قد يتم قياس نسبة الكرياتينين في الدم أو البول، حيث قد يطلب منك الطبيب تجميع البول لمدة 24 ساعة كاملة والتوجه به إلي المعمل لقياس نسبة الكرياتينين خلال اليوم.

بالإضافة إلى قياسه وحده، قد يدخل الكرياتينين في العديد من الحسابات التي تساعد في تقييم وظائف الكلى، منها على سبيل المثال:
- يدخل الكرياتينين مع السن والوزن والنوع في حساب معدل الترشيح الكبيبي Glomerular Filtration Rate؛ والذي يستخدم في الكشف المبكر عن أمراض الكلى وكذلك في تحديد مرحلة المرض.

كلما قلت قيمة هذا التحليل، كان هذا يعني مرحلة متقدمة من المرض. قيمة معدل الترشيح الكبيبي الطبيعي أكبر من 90، وهي تقل مع العمر، ويتم تشخيص وجود مشكلة في الكلى إذا كانت نتيجة هذا التحليل أقل من 60 لمدة ثلاثة شهور، أو إذا كانت أعلى من 60 لكن هناك علامات أخرى لوجود مشاكل في الكلى (كوجود البروتين في البول).

- يدخل مستوى الكرياتينين في الدم والبول في حساب "تخليص الكرياتينين" Creatinine clearance الذي يقيس قدرة الكلى على فلترة الجزيئات الصغيرة مثل الكرياتينين إلى خارج الدم. القيمة الطبيعية لتخليص الكرياتينين في الرجال هي 97 - 137 mL/min ، وفي السيدات 88 - 128 mL/min.

- يستخدم الكرياتينين كذلك كعامل تصحيح في العديد من التحاليل. يتفاوت تركيز البول بين وقت وآخر أثناء اليوم مع تغير إفرازات السوائل ومنتجات الأيض في الجسم، لكن يظل معدل إنتاج الكرياتينين والتخلص منه ثابتاً إلى حد ما بالمقارنة بالمواد الأخرى، وبالتالي يمكن مقارنة قيمته بقيمة المواد الأخرى التي يتم إخراجها في البول سواء في تجميع البول لمدة 24 ساعة أو في عينات البول العشوائية.

أحد هذه التحاليل هو قياس نسبة الألبيومين إلى الكرياتينين في البول، وهو التحليل الذي يحدد كمية الألبيومين التي يتم إفرازها من الكلى في البول بشكل دقيق، ويستخدم للكشف المبكر عن مشاكل الكلى في المرضى المعرضين لذلك مثل مرضى الضغط المرتفع والسكري.

هذا التحليل قيمته الطبيعية أقل من 30، ووجود نتيجة بين 30-300 يشير إلي نزول كمية قليلة من الزلال في البول Microalbuminuria، أما إذا كانت النتيجة أكبر من 300 فهذا يشير إلى نزول نسبة كبيرة من الزلال، وقد تعني مرحلة متقدمة من المرض.

قد يطلب منك الطبيب الصيام أو الامتناع عن تناول اللحوم قبل عمل تحليل الكرياتينين، وهو ما قد يتسبب في ارتفاع نسبة الكرياتينين في الدم. وتتراوح قيمة التحليل بين 0.8-1.3 mg/dL. وهو يرتفع في أمراض الكلى أو الأمراض التي تؤثر على وظائفها. قد ترتفع نسبة الكرياتينين أيضاً بشكل مؤقت نتيجة إصابات العضلات، ومع تناول بعض الأدوية، وتقل أثناء الحمل، ونتيجة نقص الكتلة العضلية.

اقرأ أيضاً:
إجراءات بسيطة تجنبك الفشل الكلوي
16 إجراء لحمايتك من الفشل الكلوي السكري
لمرضى السكري.. كيف تطمئن على كليتك؟



استشارات ذات صلة:
لدي حصى والكلية اليمنى منتفخة.. نصائح وفحوصات هامة
مغص كلوي وتغير في لون البول
السكري أدى لاسوداد جلدي وأخشى الفشل الكلوي
ألم في الخصيتين والبول قليل







المصادر:

Creatinine
Blood Urea Nitrogen (BUN)
Blood Urea Nitrogen
Laboratory Reference Ranges in Healthy Adults
GLOMERULAR FILTRATION RATE (GFR)
Creatinine clearance test
Microalbumin

آخر تعديل بتاريخ 13 سبتمبر 2021

إقرأ أيضاً

استشارة الطبيب

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك

لتحصل على إجابة استشارتك، ننصحك بالتالي:

  • ابحث أولا في المواد المنشورة على موقعنا عن إجابة لسؤالك.
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • اكتب سؤالك باللغة العربية.
الحد الأقصى للسؤال 500 حرف
سيتم إظهار الاسم والسؤال عند النشر
اشترك بالنشرة البريدية

شركاؤنا

  • المعاهد الصحية الأمريكية