صحــــتك

تعرف على كيفية تشخيص وعلاج حكة السباحين

تعرف على كيفية تشخيص وعلاج حكة السباحين
حكة السباحين هي طفح جلدي يثير الحكة ويمكن أن يحدث بعد ممارسة السباحة أو الغوص في البرك الموجودة في الهواء الطلق. وتُعرف حكة السباحين باسم التهاب الجلد الناجم عن الذوانب، وتشيع الإصابة بها في بحيرات وبرك المياه العذبة، ولكنها تحدث أحيانًا في المياه المالحة.

وتُعد حكة السباحين تفاعل حساسية تجاه الطفيليات المجهرية التي تختبئ في جلدك، والتي تعيش في أجسام الطيور المائية وبعض الحيوانات التي تعيش بالقرب من الماء، ولكن لا يُعد البشر مضيفين مناسبين لهذه الطفيليات، ولذلك فإنها سرعان ما تموت وهي لا تزال على جلدك.

وبالرغم من أن حكة السباحين تسبب الإزعاج، إلا أنها عادة ما تكون قصيرة الأجل، وعادة ما يُشفى الطفح الجلدي من تلقاء نفسه خلال بضعة أيام. وفي غضون ذلك، يمكنك السيطرة على الحكة من خلال تناول الأدوية التي تصرف بوصفة طبية أو بدون وصفة طبية.

* أعراض حكة السباحين

يظهر الطفح الجلدي المثير للحكة والمرتبط بحكة السباحين على شكل بثور صغيرة أو حبوب حمراء اللون، وقد يظهر خلال دقائق أو أيام بعد السباحة أو الغوص في المياه الملوثة.

وعادة ما تؤثر حكة السباحين على الجلد الذي تعرض للماء فقط، وهو الجلد الذي لم تتم تغطيته بملابس السباحة أو بذلة الغوص أو الملابس المخصصة لتغطية الساقين والجسم، وعادة ما تتفاقم العلامات والأعراض مع كل تعرض للطفيليات.

* أسباب حكة السباحين

تعيش الطفيليات التي تسبب حكة السباحين في دم الطيور المائية والحيوانات التي تعيش بالقرب من البرك والبحيرات، وتتضمن الأمثلة ما يلي:
  1. الأوز.
  2. البط.
  3. النوارس.
  4. القنادس.
  5. فأر المسك.
ويدخل بيض الطفيليات المياه عن طريق براز مضيفيها، وقبل أن تتسبب في إصابة الطيور أو الحيوانات أو الأشخاص، يجب أن تعيش الطفيليات بعد أن تفقس في نوع من القواقع لفترة. وتعيش هذه القواقع بالقرب من الشاطئ، وهو ما يفسر سبب حدوث العدوى غالبًا في المياه الضحلة.

ولا تُعد حكة السباحين مرضًا معديًا من شخص لآخر، لذلك فلا داعي للقلق بشأن التقاط العدوى بها من شخص مصاب بهذا الطفح الجلدي المثير للحكة.

* عوامل الخطورة لحكة السباحين

كلما زاد الوقت الذي تقضيه في المياه الملوثة، زادت مخاطر التعرض للإصابة بحكة السباحين، وقد يكون الأطفال الأكثر تعرضًا للخطر، لأنهم يميلون للعب في المياه الضحلة بالإضافة إلى قلة احتمالات قيامهم بتجفيف أجسادهم بمنشفة.

ويكون بعض الأشخاص أكثر حساسية للإصابة بحكة السباحين عن غيرهم، ويمكن أن تزداد الحساسية في كل مرة تتعرض فيها للطفيليات التي تسبب حكة السباحين.

* مضاعفات حكة السباحين

نادرًا ما تؤدي حكة السباحين إلى حدوث مضاعفات، ولكن قد يصاب الجلد بالعدوى إذا قمت بحك الجلد بقوة، لذلك، حاول تجنب حك الطفح الجلدي.

* تشخيص حكة السباحين

يمكن أن يكون تشخيص الإصابة بحكة السباحين أمراً صعباً، وذلك لأن الطفح الجلدي يمكن أن يتشابه مع مشكلات جلدية أخرى، مثل اللّبلاب السّام، ولا توجد اختبارات محددة للتشخيص.

ولكن تحدث مع طبيبك إذا كنت تعاني من طفح جلدي بعد السباحة يستمر لأكثر من أسبوع واحد، وإذا لاحظت وجود صديد في مكان الطفح الجلدي، فاستشر الطبيب، وقد يتم تحويلك إلى طبيب الأمراض الجلدية.

* علاج حكة السباحين

عادة ما تُشفى حكة السباحين من تلقاء نفسها خلال بضعة أيام، ومع ذلك قد يستمر الطفح الجلدي لأسبوع، وفي غضون ذلك، يمكنك السيطرة على الحكة عن طريق تناول مضادات الهيستامين التي تباع دون وصفة طبية أو استخدام الكريمات المضادة للحكة، مثل تلك التي تحتوي على غسول الكالامين. وإذا كانت الحكة شديدة، فقد يوصي الطبيب بتناول أدوية يصفها لك.

ومن المهم ألا تتبع رغبتك في حك جلدك، وضع مرهماً أو تناول دواء لتهدئة حكة السباحين، قد يساعدك عمل ما يلي:
  1. تغطية المناطق المصابة بمنشفة نظيفة مبللة.
  2. الجلوس في حمام يحتوي على أملاح إبسوم أو بيكربونات الصوديوم أو دقيق الشوفان.
  3. عمل عجينة من بيكربونات الصوديوم، ووضعها على المناطق المصابة.

 

المصادر:
CDC - Swimmer's Itch FAQs
Swimmer's Itch - Lakes and Oceans - Seattle Children's
Swimmer's itch | DermNet NZ

آخر تعديل بتاريخ
29 يناير 2022

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.