إن حَقن البوتكس قد يبدو لك أنه إجراء بسيط يمكن لأي شخص أن يقوم به، إلا أنه في الحقيقة عبارة عن إجراء يحتاج إلى خبرة وفن، لتحقيق نتائج جيدة ولتجنب الآثار الجانبية التي قد تحصل نتيجة لاستخدامه.
وهناك 43 عضلة في وجه الإنسان ومن المهم أن يكون الشخص الذي يتولى حقن البوتكس على دراية بهذه العضلات، وأفضل الأماكن التي يحقن فيها للتأثير على عمل تلك العضلات، وبالتالي التخلص من التجاعيد التي يسببها تقلص تلك العضلات، ويجب أن يكون هذا الشخص جراح تجميل، أو طبيب جلدية، أو ممرضاً، أو أن يكون شخصا متدربا على حقن البوتكس تحت إشراف الطبيب.

وقبل عملية حقن البوتكس يفضل تجنب تناول المشروبات الكحولية لمدة لا تقل عن أسبوع واحد، كذلك يجب التوقف عن تناول الأسبرين والأدوية غير الستيرويدية المضادة للالتهاب قبل أسبوعين من عملية الحقن لتجنب تكون البقع الزرقاء في أماكن الحقن.

ويقوم الطبيب بدهن كريم مخدر على المنطقة المراد حقنها، وبعد خمس عشرة دقيقة تتم إزالة الكريم واستخدام حقن ذات محقن دقيق جدا لحقن كمية صغيرة من البوتكس في عضلة محددة (يتم اختيار العضلة التي تسبب التجاعيد المراد علاجها)، وتستغرق عملية حقن البوتكس أقل من 15 دقيقة.

ويتم تحديد عدد الحقن التي يحتاجها المريض بناء على ملامح الوجه ومدى طول التجاعيد المراد التخلص منها، فمثلا تحتاج التجاعيد الموجودة في زاوية العين إلى 2-3 حقن، بينما تحتاج الخطوط الأفقية أعلى الحاجب إلى 5 حقن أو أكثر أحيانا.

ويمكن للمريض بعد الحقن الرجوع إلى مزاولة نشاطه الاعتيادي، وتتم ملاحظة نتيجة الحقن بعد مرور 2-7 أيام أو قد تحتاج إلى 14 يوما بحسب طبيعة جسم المريض، وتستمر هذه النتائج لمدة تتراوح بين 3-6 أشهر، تتم بعدها إعادة حقن البوتكس مرة ثانية للمحافظة على ديمومة النتائج، ومع تكرار عملية الحقن تبدأ النتائج بالاستمرار لمدة أطول.

ويعاني عدد قليل من الأشخاص من تكون أجسام مضادة للبوتكس، مما يجعل جسمه مقاوما لتأثير البوتكس (أي أن البوتكس لا يؤثر على عمل عضلاته ولا يقوم بإزالة التجاعيد عنده).

وقبل القيام بعملة حقن البوتكس يجب أن تتعرف على عدة أمور من أهمها:
* المحاذير
- عدم فرك أو القيام بمساج للمنطقة التي يتم حقنها لمدة لا تقل عن 12 ساعة، حيث يؤدي فركها أو القيام بمساج إلى انتقال البوتكس من مكان الحقن إلى أماكن أخرى من الوجه، مما قد يعمل على إضعاف أو تعطيل مؤقت لعمل عضلات أخرى.

- عدم الخضوع لعملية حقن البوتكس للسيدة الحامل أو المرضع أو الأشخاص الذين يعانون من أمراض عصبية، كما أن تأثير البوتكس على الطفل غير معلوم لحد الآن، لذلك يفضل الابتعاد عنه.

* أمور يجب مراعاتها
إن العلاج بالبوتكس له محددات تقلل من فعاليته ومنها:
- النتائج التي يتم الحصول عليها من البوتكس هي نتائج مؤقتة وليست دائمة، وتحتاج إلى تكرار الحقن بشكل دوري للإبقاء على النتائج.

- استخدام البوتكس لا يمنع تأثير تقدم العمر على الجلد، فهو لا يمنع ترهل الأجفان السفلية وتكون الأكياس.

- لا يمكنه علاج التجاعيد الثابتة.

* الآثار الجانبية
بشكل عام فإن استخدام العلاجات الطبية قد يسبب حصول آثار جانبية، والبوتكس من العلاجات الآمنة والتي يندر معها حصول الآثار الجانبية، ولكن يجب التعرف على الآثار الجانبية التي قد تحصل نتيجة لحقن البوتكس ومنها:
- اعراض مشابهة للإصابة بالإنفلونزا (تشمل الإصابة بوجع الرأس) تستمر لمدة 24 ساعة بعد الحقن.

- ازرقاق مكان الحقن (والتي يمكن تقليلها بالتوقف عن تناول الأسبرين والأدوية غير الستيرويدية المضادة للالتهاب لمدة لا تقل عن أسبوع قبل موعد الحقن).

- ضعف أو شلل مؤقت لبعض العضلات المجاورة لمكان الحقن والتي لا يراد التأثير على عملها بحقن البوتكس ( كتدلي الحاجب أو تدلي الجفن) وتحصل هذه الحالة عند انتشار المادة المحقونة الى أماكن ثانية بسبب فرك مكان الحقن أو الضغط عليه، أو حقن كميات زائدة منه، ويختفي هذا الضعف خلال مدة ثلاثة أسابيع بعد الحقن.

- تكوين الجسم مناعة ضد البوتكس عند تكرار الحقن لمرات عديدة (نتيجة تكوين أجسام مضادة للبوتكس) مما يؤدي إلى عدم فعالية البوتكس عند حقنه بعد تكوين الجسم مناعة منه.

- في حالات نادرة قد تحصل مشاكل خلال الساعات الأولى أو الأيام الأولى بعد الحقن والتي تشمل عدم وضوح الرؤية أو الرؤية المزدوجة (عند حقن البوتكس في أماكن حول العينين)، أو صعوبة التنفس (عند حقن الرقبة)، أو صعوبة البلع، أو التكلم بصورة بطيئة.

- الغثيان.

اقرأ أيضاً:
منتجات الكولاجين للبشرة.. كم يدوم التأثير؟
الإجراءات الجراحية لعلاج ترهّل الجفن
خطوات يومية للحصول على خدود ممتلئة
ماذا تفعلين قبل وبعد الفلر.. وما الأضرار المتوقعة؟
الفلر.. ما هو وما دواعي استخدامه؟
ما أنواع الفلر.. وكيف تختارين الأنسب لكِ؟
البشرة الجافة.. تخلصي من البشرة الباهتة (ملف)
الفوائد الصحية لزيت بذور الرمان
أهم فوائد الرمان الصحية لأعضاء الجسم
آخر تعديل بتاريخ 9 يوليه 2017

إقرأ أيضاً

استشارة الطبيب

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك

لتحصل على إجابة استشارتك، ننصحك بالتالي:

  • ابحث أولا في المواد المنشورة على موقعنا عن إجابة لسؤالك.
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • اكتب سؤالك باللغة العربية.
الحد الأقصى للسؤال 500 حرف
سيتم إظهار الاسم والسؤال عند النشر
اشترك بالنشرة البريدية

شركاؤنا

  • المعاهد الصحية الأمريكية