تغطية خاصة لفيروس كورونا

تغطية خاصة لفيروس كورونا

عادةً لا يتطلب اضطراب الرحلات الجوية الطويلة علاجًا طبيًا، وعلى الرغم من ذلك، إذا كنت تسافر عبر الجو بشكل متكرر وتعاني من اضطراب الرحلات الجوية الطويلة، فقد يصف لك طبيبك أدوية أو العلاج بالضوء.

* علاجات واستراتيجيات لعلاج اضطراب الرحلات الطويلة

  • ضوء الشمس

استخدم ضوء الشمس لإعادة ضبط الساعة الداخلية لجسمك، فهي الأداة الطبيعية الأكثر قوة لتنظيم دورة النوم واليقظة. وخطط مقدما لتحديد أفضل أوقات التعرض للضوء بناءً على موعد المغادرة والوجهة وعادات النوم بوجه عام.

على سبيل المثال، يُنصح المسافر من نيويورك إلى باريس، الذي اعتاد على قلة النوم، بالتعرض للضوء في الصباح في أول أيام وصوله لفرنسا، ويجب أن يتعرض لضوء الصباح يوميا. وبحلول اليوم الثالث أو الرابع، يجب أن تنسجم الساعة الداخلية للمسافر مع التوقيت المحلي. وغالبًا ما تكون النتائج أفضل في حال الجمع بين التعرض للضوء وممارسة التمارين، مثل المشي أو الركض، وفي الليل، أنزل الستائر أو الأغطية في غرفة الفندق أو استخدم قناع نوم.
  • الكافيين

قد تساعد المشروبات التي تحتوي على الكافيين، مثل القهوة والإسبريسو والمشروبات الغازية، في تقليل النعاس أثناء النهار، ومن الأفضل تحديد وقت تناول الكافيين حتى لا تكون هناك صعوبة أكثر حتى في الخلود إلى النوم أو النوم بشكل جيد.

* الأدوية

  • اللا بنزوديازيبينات.. زولبيديم (أمبين) أو إيزوبيكلون (لونيستا) أو زاليبلون (سوناتا).
  • البنزوديازيبينات.. مثل تريازولام (هاليكون).
قد تساعدك تلك الأدوية على النوم أثناء رحلتك الجوية وللعديد من الليالي بعدها. وتعتبر الآثار الجانبية غير شائعة لكنها تتضمن الغثيان والقيء وفقدان الذاكرة والسير أثناء النوم والارتباك والنعاس في الصباح. وعلى الرغم من أن هذه الأدوية تساعد في تحسين فترة النوم وجودته، إلا أنها قد لا تقلل من أعراض اضطراب الرحلات الجوية الطويلة أثناء النهار.

* العلاج بالضوء

تتأثر الساعة الداخلية للجسم أو الإيقاع اليومي بالتعرض لضوء الشمس، فعندما تسافر عبر مناطق زمنية، يجب أن يتوافق جسمك مع الجدول الزمني لضوء النهار في تلك المنطقة، ما يسمح لك بالنوم والاستيقاظ في الأوقات المناسبة.

ويمكن أن يساعد العلاج بالضوء في تسهيل هذا الانتقال الزمني، فهو يتضمن تعريض عينيك لضوء ساطع صناعي أو مصباح يحاكي ضوء الشمس لمدة زمنية محددة ومنتظمة أثناء الوقت الذي تكون خلاله مستيقظًا.

مثلا، في حال كونك من المسافرين بغرض الأعمال وغالبًا ما تكون بعيدًا عن ضوء الشمس الطبيعي أثناء اليوم في المنطقة الزمنية الجديدة. ويتم إجراء العلاج بالضوء بالعديد من الأشكال، تتضمن صندوقاً ضوئيّاً على طاولة أو مصباحاً مكتبيّاً أو غطاء ضوئيّاً ترتديه على رأسك.

* الطب التكميلي

  • الميلاتونين

تمت دراسة الميلاتونين بشكل موسع كعلاج لاضطراب الرحلات الجوية الطويلة والمساعدة في النوم وهو الآن مقبول بشكل عام كجزء من العلاج الفعال لاضطراب الرحلات الجوية الطويلة.

ويبدو أن الأبحاث الأخيرة أظهرت أن الميلاتونين يساعد على النوم أثناء الأوقات التي لا تشعر خلالها بالراحة بشكل طبيعي، ما يساعد الأشخاص الذين يعانون من اضطراب الرحلات الجوية الطويلة بشكل خاص.

ويتعامل جسمك مع الميلاتونين كإشارة ظلامية ولديه بشكل عام تأثير معاكس للضوء الساطع. ويعد الوقت الذي تتناول خلاله الميلاتونين أمرا مهما، مثلا بعد السفر في اتجاه الشرق، فعليك تناول الميلاتونين في المساء، وإذا كنت تحاول إعادة ضبط ساعة جسمك في وقت لاحق، مثل بعد السفر في اتجاه الغرب، فعليك تناول الميلاتونين في الصباح.

وتبدو الجرعات الصغيرة بمقدار 0.5 ميلليغرام فعالة مثل الجرعات بمقدار 5 ميلليغرامات أو أكثر، رغم أن بعض الدراسات أوضحت أن الجرعات العالية تؤدي إلى تحسين النوم بدرجة أكبر. وفي حال استخدام الميلاتونين، فيجب تناوله قبل 30 دقيقة من التخطيط للنوم أو سؤال الطبيب عن الوقت المناسب لتناوله.

وتجنب تناول الكحوليات عند تناول الميلاتونين. وتعد الآثار الجانبية غير شائعة لكنها قد تتضمن الدوار والصداع وفقدان الشهية واحتمال التعرض للغثيان والارتباك.

* يوجد علاج أو دواء مفضل لاضطراب الرحلات الجوية الطويلة لمعظم الأفراد الذين يسافرون بشكل متكرر

يستخدم بعض الأشخاص العلاج بالروائح العطرية أو المكملات العشبية أو الأشكال الأخرى من العلاج التكميلي والبديل، بينما يستخدم بعض الأشخاص الأنظمة الغذائية والوجبات الغنية بالبروتين وتلك التي تفتقر إليها. وعلى الرغم من أنه لم تثبت معالجة اضطراب الرحلات الجوية الطويلة بواسطة أي نظام غذائي مضاد لاضطراب الرحلات الجوية الطويلة، إلا أن بعض الأشخاص يعتقدون أنه فعال. في حالة كون الأنظمة الغذائية ذاتها معقدة جدًا، فيمكنك ببساطة تناول المزيد من الأطعمة الغنية بالبروتين والمزيد من الكربوهيدرات عند الرغبة في النوم.

وتعتبر أغلب طرق العلاج البديلة لاضطراب الرحلات الجوية الطويلة أو علاجات النوم غير ضارة. وعلى الرغم من ذلك، استشر طبيبك قبل تجربة العلاجات، مثل المكملات العشبية، لأن البعض منها قد يتفاعل مع الأدوية الأخرى أو يتسبب في حدوث آثار جانبية.


المصادر:
Jet lag: Causes, symptoms, treatment, and prevention
What Is Jet Lag? Symptoms, Definition, Remedies, Treatment
Coping With Jet Lag and Sleepiness - WebMD

آخر تعديل بتاريخ 24 يوليه 2021

إقرأ أيضاً

استشارة الطبيب

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك

لتحصل على إجابة استشارتك، ننصحك بالتالي:

  • ابحث أولا في المواد المنشورة على موقعنا عن إجابة لسؤالك.
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • اكتب سؤالك باللغة العربية.
الحد الأقصى للسؤال 500 حرف
سيتم إظهار الاسم والسؤال عند النشر
اشترك بالنشرة البريدية

شركاؤنا

  • المعاهد الصحية الأمريكية