هناك أمور طبية تقنية لابد أن يعرفها كل مريض قبل إقدامه على أي عملية جراحية، وخاصة جراحات السمنة، ولا يجب للمريض أن يشعر بحرج أو خوف في أن يسأل طبيبه عنها.

أنا لن أتحدث فى هذه المقالة عن المعلومات الطبية عن العملية وتفصيلاتها ومضاعفاتها لأن ذلك ما يجب أن يخبر به أي طبيب أيَّ مريض سيخضع لإجراء جراحي فى كل مكان فى العالم، وأياً كان نوع الجراحة.

أنا هنا سأتحدث بشكل خاص عن جراحات السمنة، والتي تمثل نوعاً من الجراحات الدقيقة التى انتشرت أخيراً بكثرة، ولأن المنظومة الطبية العربية لها كثير من الخصوصيات فأنا سأتحدث عن حق أراه أساسي للمريض العربي أثناء حصوله على الخدمة الطبيه، ولعل كثيرين يتفقون معى.
  • معلومات أساسية من حقك أن تعرفها قبل الجراحة
من حقك أن تعرف كل شيء عن الجراح الذى سيجري لك العملية، وكذلك فريق المساعدين، وفريق التخدير والتمريض، وآليات التعقيم، وأنواع الآلات، و"الدبابيس" التى سيستعملها الجراح فى العملية، وأيضاً بعض التفاصيل الهامة عن المستشفى الذي سيتم إجراء العملية فيه.

وقبل ذكر الأسئلة والموضوعات التى ينبغي أن تسألها لجراحك أحب أن أسال هذا السؤال الهام أولاً
  • لماذا يجب عليك أن تستفسر عن هذه الأسئلة التقنية بالتفصيل؟
ببساطه شديدة لأن المنظومة الطبية والرعاية الصحية فى منطقتنا العربية لا تخضع للمراقبة والمراجعة بالقدر الكافي، ولا تسير على نظم وقواعد ثابته فى كل مكان، وكثيراً ما يحدث تغيير فى نظم العلاج اعتماداً على رأي الطبيب المعالج، وبدون الرجوع للمريض، لذا يجب عليك أن تسأل هذه الأسئلة "الحساسة" بنفسك ليطمئن قلبك، فهذا حق أصيل لك، ولكن فقط عليك أن تسأل بذوق وحرفية واحترام لطبيبك، وبهدف المعرفة وليس التشكيك أو التقليل من شأنه.

ففى دول الغرب يستطيع المريض أن يحصل على كثير من المعلومات عن طبيبه من خلال البحث فى الإنترنت، ويمكنه أن يعرف شهادات ومهارات الطبيب، بل ويرى تقييم المرضى الآخرين عنه.
  • أسئلة ينبغي أن تسألها لجراحك
- الجراح وخبراته
اسأل جراحك عن درجته العلمية -لو لم تعرفها- وعدد العمليات التى أجراها، وعدد المضاعفات التى حدثت مع مرضاه، وهل حدثت وفيات أم لا؟ ويمكنك أن تبحث عن اسم الجراح، وخبرته، ورأي الناس فيه على الإنترنت أو حتى تسأل مرضاه عن رعايته لهم بعد الجراحة.

- التخدير والمساعدون
ولأن الجراح لا يستطيع أن يؤدي أداء جيداً فى العمليات من غير فريق متميز مدرب من الأطباء المساعدين، والتمريض والتخدير، فمن حقك أن تتأكد أن طبيب التخدير – وهو عضو هام جداً فى الفريق - بدرجة استشاري، وأنه يمارس التخدير منذ فترة طويلة، وكذلك اسأل عن قدرات المساعدين الذين يشاركون الجراح فى المتابعة فى حالة سفره أو غيابه.

- التعقيم
أما سؤالك عن التعقيم فهو أمر حيوي وأساسي للغاية لأن منطقتنا العربية مليئة بالأمراض التى يمكن أن تنتقل من مريض لآخر - مثل فيروس الكبد الوبائى - لو لم يتم إعادة التعقيم بإتقان تبعاً للقواعد الطبية، كما أن آلات جراحات المناظير غالية الثمن، وتحتاج لنظام خاص لإعادة التعقيم. لذا فإنه من الضروري أن تتأكد أن طرق التعقيم الفعالة - الأوتوكلاف والغاز والتعقيم بالمواد الكيمائية - موجودة فى المستشفى أو يتم استخدامها جميعاً.

- الدبابيس الدباسات وغيرها من الأدوات
وفى مجال جراحات السمنة وعمليات التكميم وتحويل المسار يتم تدبيس المعدة والأمعاء بدباسات ودبابيس خاصة، ومن حقك أن تعرف بعض التفاصيل عن هذه "الدباسات والدبابيس" التى سيستعملها الطبيب من ناحية بلد تصنيعها (أميركية أم صينية). وهل هناك أية فروق فى الكفاءة واحتمالية حدوث المضاعفات.

- إمكانات المستشفى
ويتبقى السؤال الهام عن الإمكانات التي تتوافر فى المستشفى الذي تم اختياره لتقوم بعمل العملية فيه، فلابد أن يحتوي المستشفى على حجرة عمليات مجهزة لعمل جراحات السمنة، وبها معمل جيد، وقسم أشعة متكامل به أشعه مقطعية، وكذلك قسم للرعاية الحرجة، وذلك حتى يمكن تقديم خدمة رعاية متكاملة لمريض السمنة خاصة فى حالة حدوث مضاعفات لا قدر الله.

وختاماً جراحات السمنة جراحات ذات تقنية عالية، لذا احذر أن تكون "تكلفة" إجراء العملية هي الحافز على اختيار مكان إجراء الجراحة، ومن سيقوم بإجرائها.

ومع أننا فى المنطقة العربية نعاني من ثقافة "حجب المعلومات"، ولكن هذا الحجب لا يصلح مطلقاً في منظومة الرعاية الصحية، ومن ثم يجب أن نحقق ثورة فى مجال الرعاية الصحية، لتحقيق الوضوح والصراحة والشفافية، فهل نحن فاعلون؟!!!

اقرأ أيضاً:
بعد جراحة السمنة.. كيف تتناول طعامك؟
نظام غذائي لأصحاب جراحة تحويل المعدة
جراحات السمنة: ضرورة أم رفاهية؟
أعاني من السمنة: ماذا أفعل؟ (أسئلة وأجوبة)
كل ما تود معرفته عن جراحات السمنة (ملف)

آخر تعديل بتاريخ 24 فبراير 2017

إقرأ أيضاً

استشارة الطبيب

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك

لتحصل على إجابة استشارتك، ننصحك بالتالي:

  • ابحث أولا في المواد المنشورة على موقعنا عن إجابة لسؤالك.
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • اكتب سؤالك باللغة العربية.
الحد الأقصى للسؤال 500 حرف
سيتم إظهار الاسم والسؤال عند النشر
اشترك بالنشرة البريدية

شركاؤنا

  • مؤسسة مايو كلينك
  • المعاهد الوطنية الأمريكية