تغطية خاصة لفيروس كورونا

تغطية خاصة لفيروس كورونا

العديد من الأدوية غير الوصفية يمكنها التأثير بشكل ملحوظ على القدرة على قيادة سيارة أو دراجة نارية أو حافلة أو أية مركبات أخرى، حيث إن هناك بعض الأدوية غير الوصفية يمكنها التسبب في النعاس، وبالتالي ينبغي على قائدي المركبات بأنواعها المختلفة أن يكونوا على دراية كاملة بتلك الأدوية من أجل قيادة آمنة.

* ما هي الأدوية غير الوصفية؟
يقصد بالأدوية غير الوصفية تلك التي يمكن شراؤها أو الحصول عليها دون الحاجة إلى وصفة طبية من طبيب، وقد تُحدث بعض الأدوية غير الوصفية بعض التأثيرات التي قد تؤثر بالسلب على إمكانية قيادة المركبات المختلفة؛ حيث يتسبب استعمال تلك الأدوية في الشعور بالنعاس، الأمر الذي يعد خطيرا للغاية لدى الجلوس خلف عجلة القيادة إذ يؤثر على قدرات القيادة بشكل سليم وآمن. وتتراوح مدة تلك التأثيرات السلبية والتي تظهر مباشرة بعد استعمال الدواء من عدة ساعات إلى أكثر من يوم في بعض الأحيان.

* أشهر الأدوية غير الوصفية التي تؤثر على القيادة
1- الأدوية المضادة للهيستامين (Antihistamine)
تستخدم تلك المركبات الدوائية بشكل عام في علاج حالات سيلان الأنف والعطس وحكة الأنف أو الحلق وحكة العيون؛ كما يمكن إضافة تلك المركبات مع مركبات دوائية أخرى في الأدوية المستخدمة لعلاج السعال واحتقان الأنف وارتفاع درجة الحرارة.

إن بعض الأدوية المضادة للهيستامين - مثل الدايفينهيدرامين (Diphenhydramine) - قد تتسبب في الشعور بالنعاس وعدم التركيز، بالإضافة إلى بطء في رد الفعل؛ لذا يوصى بتجنب استخدام تلك الفئة من الأدوية قبل قيادة السيارات أو المركبات الأخرى.

2- الأدوية المضادة للإسهال (Antidiarrheal)
تستخدم تلك الأدوية بالأساس في السيطرة على أعراض الإسهال وعلاجها لكن قد يتسبب بعض تلك الأدوية - مثل مركب لوبيراميد (Loperamide) - في حدوث النعاس، وبالتالي التأثير سلبا على القيادة.

3- الأدوية المضادة للقيء (Antiemetic)
تستخدم تلك الأدوية في علاج حالات الغثيان والقيء والدوار المرتبطة بدوار الحركة، ويمكن لتلك الأدوية أن تتسبب بالنعاس، مما يعوق القدرة على القيادة بشكل آمن كنتيجة لذلك.

* كيف يمكن استعمال الأدوية غير الوصفية بشكل آمن مع القيادة؟
تحوي حاويات الأدوية غير الوصفية دوما نشرة للمعلومات الدوائية، وذلك لتوفير المعلومات الضرورية حول كيفية اختيار واستعمال هذا الدواء بشكل صحيح يضمن الفاعلية والأمان. إذ إن استعمال الأدوية غير الوصفية بشكل خاطئ مخالف للمعلومات الموجودة بالنشرة المصاحبة، يجعلها غير آمنة وذات مخاطر عديدة.

* نصائح هامة لكيفية قراءة نشرة المعلومات الدوائية
بصفة عامة فإنه ينبغي قراءة نشرة المعلومات الدوائية المصاحبة للدواء غير الوصفي قبيل استخدامه، لكن في حالات استخدام ذلك الدواء قبل القيادة ينبغي التأكد من القيام بالخطوات البسيطة التالية:
1- قم بالبحث في النشرة الدوائية عن أية عبارات تشير لإمكانية حدوث نعاس نتيجة لاستعمال ذلك الدواء، أو أية تحذيرات حول تأثيرات استخدام هذا الدواء على قيادة السيارات والمركبات المختلفة.

2- قم بقراءة المعلومات الأخرى الواردة بالنشرة عن تفاعلات ذلك الدواء غير الوصفي مع الأدوية الأخرى كالمهدئات والمنومات، والتي من شأنها زيادة تأثيرها السلبي بالشعور بالنعاس.

3- إذا كان ذلك الدواء يتسبب في النعاس بشكل أو بآخر، قم بتغييره واستعمال دواء غير وصفي آخر لعلاج العرض المرضي الذي ينتابك ولا يتسبب في النعاس أو يعوق من قدرتك على القيادة بشكل آمن وسليم. ومن الممكن في تلك الحالة أن تقوم باستشارة الطبيب أو الصيدلي لمساعدتك على اختيار دواء ملائم.

4- تأكد من أنك تستعمل الدواء غير الوصفي بغرض علاج عرض مذكور في الاستخدامات العلاجية لهذا الدواء. افحص المواد الفعالة الموجودة بذلك الدواء الغير وصفي وقارنها بالمواد الفعالة للأدوية التي تستخدمها بالفعل، ثم تأكد من عدم استخدام أكثر من دواء واحد يحوي ذات المواد الفعالة.

5- اقرأ محاذير الاستخدام الخاصة بهذا الدواء بعناية. قم بفحص إذا ما كان استخدام هذا الدواء يتعارض مع أية حالة طبية أو مرض لديك، أو إذا ما كان هناك ما ينبغي أن تستشير الطبيب بشأنه قبل الاستخدام. تأكد من عدم وجود ما يمنعك من تناول الدواء على الإطلاق، ومتى ينبغي أن تتوقف عن استخدامه.

وأخيرا فإن اتباع تلك النصائح وقراءة المعلومات الواردة في النشرة الدوائية للأدوية الغير وصفية يساعد على اختيارها واستعمالها بشكل سليم، وذلك لتجنب المخاطرة أثناء القيادة بحياتك وحياة من تقلهم معك.

اقرأ أيضاً:
عقاقير النوم.. الخيارات والأضرار والاحتياطات
السائقون كبار السن.. سبع نصائح للسلامة أثناء القيادة
الخطل النومي.. مجموعة من اضطرابات النوم
الآثار الجانبية لمضادات الاكتئاب.. استراتيجيات التكيف
الكحوليات.. الخطر المسكوت عنه

المصادر:
Caution: Some Over-the-Counter Medicines May Affect Your Driving
آخر تعديل بتاريخ 9 يونيو 2021

إقرأ أيضاً

استشارة الطبيب

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك

لتحصل على إجابة استشارتك، ننصحك بالتالي:

  • ابحث أولا في المواد المنشورة على موقعنا عن إجابة لسؤالك.
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • اكتب سؤالك باللغة العربية.
الحد الأقصى للسؤال 500 حرف
سيتم إظهار الاسم والسؤال عند النشر
اشترك بالنشرة البريدية

شركاؤنا

  • المعاهد الصحية الأمريكية