صحــــتك

العلاج بالضوء للاضطراب العاطفي الموسمي

الاضطراب العاطفي الموسمي

يعتبر العلاج بالضوء إحدى الطرق لعلاج الاضطراب العاطفي الموسمي (SAD) وبعض الحالات الأخرى من خلال التعرض للضوء الصناعي، يُعد الاضطراب العاطفي الموسمي (SAD) نوعًا من الاكتئاب الذي يحدث في وقت معين كل عام، عادةً في الخريف أو الشتاء.

في أثناء العلاج بالضوء، تجلس أو تعمل بالقرب من جهاز يُسمى صندوق العلاج بالضوء. يبث هذا الصندوق ضوءًا ساطعًا والذي يحاكي الضوء الخارجي الطبيعي.

يُعتقد أن العلاج بالضوء يؤثر على المواد الكيميائية في الدماغ المرتبطة بالمزاج والنوم، مخففة من أعراض الاضطراب العاطفي الموسمي، وقد يساعد أيضًا استخدام صندوق العلاج بالضوء في الأنواع الأخرى من الاكتئاب، واضطرابات النوم وغيرها من الحالات. 

* دواعي العلاج بالضوء

  1. علاج مثبت الفعالية للاضطراب العاطفي الموسمي
  2. الاكتئاب غير الموسمي أو الأرق وطبيبك نصحك به.
  3. تجربة علاج آمن وله آثار جانبية قليلة.
  4. زيادة فعالية الأدوية المضادة للاكتئاب أو استشارات الصحة العقلية (العلاج النفسي).
  5. لتجنب الأدوية المضادة للاكتئاب أثناء الحمل أو الرضاعة الطبيعية.
  6. قد يسمح لك بتناول جرعة أقل من الأدوية المضادة للاكتئاب.
  • العلاج بالضوء لحالات غير الاضطراب العاطفي الموسمي

بالإضافة إلى الاضطراب العاطفي الموسمي، يُستخدم العلاج بالضوء كعلاج لحالات أخرى منها:
  1. أنواع الاكتئاب التي لا تحدث بشكل موسمي.
  2. اضطراب الرحلات الجوية الطويلة.
  3. اضطرابات النوم.
  4. التكيف مع جدول العمل الليلي.
  5. الخرف.
يُستخدم أيضًا العلاج بالضوء لعلاج الحالات الجلدية مثل الصدفية، ومع ذلك، فإنه يختلف عن نوع العلاج بالضوء المستخدم للاضطراب العاطفي الموسمي والحالات الأخرى المذكورة أعلاه، بينما يستخدم العلاج بالضوء لاضطرابات الجلد مصباحًا يُصدر ضوءًا فوق بنفسجي (UV)، ويتم ترشيح هذا النوع من الضوء في صناديق العلاج بالضوء، لأنها يمكن أن تتلف العيون والجلد.

* عوامل الخطورة للعلاج بالضوء

العلاج بالضوء آمن في العموم، وفي حالة حدوث آثار جانبية، فإنها عادةً ما تكون خفيفة وقصيرة الأمد. ربما تتضمن:
  1. إجهاد العين.
  2. الصداع.
  3. الغثيان.
  4. التهيج أو الهياج.
  5. الهوس أو النشوة أو فرط النشاط أو الهياج المرتبطة بالاضطراب ثنائي القطب.

عند حدوث الآثار الجانبية، قد تختفي من تلقاء نفسها خلال بضعة أيام من بدء العلاج بالضوء، وقد تتمكن من إدارة الآثار الجانبية بتقليل وقت العلاج أو الابتعاد عن صندوق الضوء أو أخذ قسط من الراحة في أثناء الجلسات الطويلة أو تغيير الوقت من اليوم الذي تستخدم فيه العلاج بالضوء، وتحدث مع طبيبك لمشورته إذا كانت الآثار الجانبية تسبب مشكلةً لك.

* محاذير هامة عند استخدام العلاج بالضوء

من الأفضل أن تكون تحت رعاية متخصص في الرعاية الصحية في أثناء استخدام العلاج بصندوق الضوء، ومن الجيد دائمًا أن تتحدث مع طبيبك قبل بدء العلاج بالضوء، ولكنه يكون مهمًا بصفة خاصة إذا:
  1. كانت لديك حالة تجعل جلدك حساسًا للضوء بشكل خاص، مثل الذئبة الحمامية.
  2. كنت تتناول أدوية تزيد من حساسيتك للتعرض للشمس، مثل بعض المضادات الحيوية، أو مضادات الالتهاب، أو المكمل العشبي نبتة القديس يوحنا.
  3. كانت لديك حالة مرضية بالعين تجعل عينيك عرضة للتضرر من الضوء.
  • الأشعة فوق البنفسجية

ينبغي تصميم صناديق العلاج بالضوء لترشيح الأشعة فوق البنفسجية (UV) الضارة، لكن بعض هذه الصناديق قد لا يقوم بترشيحها بالكامل، وقد تتسبب الأشعة فوق البنفسجية في الإضرار بالجلد والعين، فابحث عن صندوق علاج بالضوء يصدر أقل قدر ممكن من الأشعة فوق البنفسجية، وإذا كانت لديك مخاوف بشأن العلاج بالضوء وبشرتك، فتحدث مع أخصائي الأمراض الجلدية المعالج لك.

  • أسرة التسمير ليست بديلاً

يزعم بعض الأشخاص أن استخدام أسرة التسمير يساعد على التخفيف من الشعور بأعراض الاضطراب العاطفي الموسمي. ولكن لم يتم إثبات فاعلية هذا. يمكن أن يؤدي التعرض إلى ضوء الأشعة فوق البنفسجية الصادر من أسرة التسمير إلى تلف الجلد وزيادة خطر الإصابة بسرطان الجلد.

  • الحذر من اضطراب ثنائي القطب

قد يؤدي العلاج بالضوء إلى الإصابة بهوس في بعض الأفراد المصابين باضطراب ثنائي القطب، لذلك يجب عليك الحصول على المشورة من الطبيب قبل بدء العلاج بالضوء، وإذا كانت لديك مخاوف بشأن الطريقة التي قد يؤثر بها العلاج بالضوء عن حالتك المزاجية أو أفكارك، يُرجى طلب الحصول على الرعاية في الحال.

* كيف تستعد للعلاج بالضوء؟

على الرغم من أنك لست بحاجة إلى وصفة طبية لشراء مجموعة العلاج بالضوء، فمن الأفضل أن تسأل الطبيب أو مقدم رعاية الصحة النفسية إذا ما كان العلاج بالضوء خيارا مناسبا لك أم لا، واسأل إذا ما كنت بحاجة لأخذ أي احتياطات خاصة، وناقش أيضًا أي نوع من أنواع مجموعة العلاج بالضوء من شأنه أن يلبي احتياجاتك على أفضل نحو، حتى تتمكن من تحقيق أقصى استفادة وتقليل الآثار الجانبية المحتملة.

يقدم تجار التجزئة على الإنترنت ومخازن الأدوية وغيرهم من المخازن الأخرى تشكيلة متنوعة من مجموعات العلاج بالضوء، واطلع بنفسك على تشكيلة متنوعة من المميزات والخيارات المتاحة على مجموعات العلاج بالضوء للمساعدة في ضمان أنك اشتريت منتج بجودة عالية آمن وفعال. نادرًا ما تغطي شركات التأمين الصحي التكاليف.

* ما يمكن أن تتوقعه أثناء العلاج بالضوء

  • بدء العلاج بالضوء

بشكل عام، يبدأ معظم المصابين بالاضطراب العاطفي الموسمي العلاج بواسطة التأهيل النفسي باستخدام الضوء في أوائل فصل الخريف، عادةً عندما يصبح الجو غائمًا في العديد من مناطق البلد، ويستمر العلاج عادةً حتى فصل الربيع، عندما يكون الضوء في الخارج وحده كافيًا للحفاظ على مزاج جيد ومستويات أعلى من الطاقة.

إذا كنت عادةً تعاني الاكتئاب في الخريف والشتاء، فقد تلاحظ الأعراض خلال الفترات الطويلة من الطقس الغائم أو الممطر خلال الفصول الأخرى، ويمكنك أنت وطبيبك ضبط العلاج بالضوء بناءً على توقيت ومدة الأعراض.

إذا كنت ترغب في تجربة العلاج بالضوء لعلاج الاكتئاب غير الموسمي أو أي حالة أخرى، فتحدث إلى طبيبك حول كيف يمكن للعلاج بالضوء أن يكون أكثر فعالية.

  • أثناء العلاج الضوئي

خلال جلسات العلاج بالضوء، يمكنك الجلوس أو العمل بالقرب من صندوق الضوء. لكي يكون فعالاً، يجب أن يدخل الضوء الصادر من صندوق الضوء إلى عينيك بطريقة غير مباشرة. لا يمكنك الحصول على نفس التأثير بمجرد تعريض جلدك للضوء.

بينما يجب أن تكون عيناك مفتوحتين، لا تنظر مباشرة إلى صندوق الضوء، لأن الضوء الساطع يمكن أن يضر عينيك، وتأكد من اتباع توصيات طبيبك وإرشادات الشركة المصنعة.

يحتاج العلاج الضوئي إلى وقت والمداومة، ويمكنك وضع صندوق الضوء على طاولة أو مكتب في بيتك أو منزلك، وبهذه الطريقة يمكنك القراءة أو استخدام جهاز الكمبيوتر أو الكتابة أو مشاهدة التلفاز أو التحدث على الهاتف أو تناول الطعام أثناء الخضوع للعلاج الضوئي، والمهم أن تلتزم بجدول العلاج الخاص بك ولا تبالغ فيه.

  • ثلاثة عناصر رئيسية للفاعلية

يكون العلاج بالضوء ذا فاعلية كبيرة عند الجمع المناسب بين شدة الضوء والفترة الزمنية والتوقيت.

1. الشدة

يتم تسجيل شدة صندوق الضوء بوحدات اللكس، والتي تقيس مقدار الضوء الذي يحصل عليه المريض. بالنسبة للاضطراب العاطفي الموسمي، يوصي الأطباء عادةً باستخدام 10,000 وحدة لكس من صندوق الضوء الموضوع على بُعد 16 إلى 24 بوصة (41 إلى 61 سنتيمترًا) بعيدًا عن وجه المريض.

2. الفترة الزمنية

باستخدام صندوق الضوء بوحدات تبلغ 10,000 وحدة لكس، يتضمن العلاج بالضوء جلسات يومية تستمر 20 إلى 30 دقيقة. ولكن يمكن لصندوق ضوء منخفض، مثل ما يصدر 2,500 وحدة لكس، أن يتطلب جلسات أطول. ينبغي الاطلاع على إرشادات جهة التصنيع واتباع تعليمات الطبيب. فقد يقترح البدء بجلسات ذات مدة أقصر ثم زيادة الوقت بشكل عام.

3. التوقيت

لمعظم الأفراد، يكون العلاج بالضوء فعَّالاً للغاية عند القيام به في الصباح الباكر، بعد الاستيقاظ للمرة الأولى، ويمكن أن يساعد الطبيب في تحديد مواعيد العلاج بالضوء المناسبة لك.
  • نتائج العلاج بالضوء

يحتمل ألا يعالج العلاج بالضوء الاضطراب العاطفي الموسمي، أو الاكتئاب غير الموسمي، أو حالات أخرى، ولكنه قد يخفف من الأعراض، ويزيد من مستويات طاقتك، ويساعدك على الشعور بالتحسن حيال نفسك والحياة.

يمكن أن يبدأ العلاج بالضوء في تحسين الأعراض خلال أيام قلائل، ومع ذلك، قد يستغرق أسبوعين أو الكثير من الأسابيع في بعض الحالات.

* كيف تحقق الاستفادة القصوى من العلاج بالضوء؟

العلاج بالضوء لا يعد فعالاً لجميع الأشخاص، لكن يمكنك اتخاذ الخطوات للحصول على أحدث العلاجات بالضوء والمساعدة في نجاحه.
  1. احصل على صندوق الضوء المناسب. قم بإجراء بعض الأبحاث وتحدّث إلى طبيبك قبل شراء صندوق العلاج بالضوء. يمكن التأكد بهذه الطريقة من أن صندوق الضوء لديك آمن، والسطوع ملائم، والنوع مناسب للضوء وأن نمطه وميزاته تجعله مناسبًا للاستخدام.
  2. التزم بالخطة. التزم بالروتين اليومي لجلسات العلاج بالضوء للمساعدة في التأكيد على الحفاظ على التحسينات مع مرور الوقت. إذا كنت غير قادر على إجراء العلاج بالضوء يوميًا، يمكنك الاستراحة لمدة يوم أو يومين، لكن راقب حالتك المزاجية والأعراض الأخرى، فربما يتعين عليك العثور على طريقة لإجراء العلاج بالضوء يوميًا.
  3. تتبع الوقت. إذا قطعت العلاج بالضوء خلال أشهر الشتاء أو توقفت بمجرد دخول فصل الربيع أثناء تحسّنك، فقد تعود الأعراض مرة أخرى. حافظ على تتبع الوقت الذي بدأت فيه العلاج بالضوء في الخريف ووقت توقفك في الربيع حتى تعرف الوقت الذي تبدأ فيه العلاج بالضوء وتنهيه في العام التالي.
  4. تضمين علاج آخر. إذا لم تتحسن أعراضك بشكل كافٍ مع العلاج بالضوء، فقد تحتاج إلى المزيد من العلاج. تحدث إلى طبيبك بشأن خيارات العلاج الأخرى، مثل مضادات الاكتئاب أو العلاج النفسي.

المصادر:
Seasonal affective disorder: bring on the light - Harvard Health
Light therapy for winter depression - Harvard Health
Light Therapy and Depression - Healthline
آخر تعديل بتاريخ
13 يوليو 2021

قصص مصورة

Consultation form header image

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك الآن

 

  • ابحث على موقعنا عن إجابة لسؤالك، منعا للتكرار.
  • اكتب بريدك الإلكتروني الصحيح (الإجابة ستصلك عليه).
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • لن يتم إظهار اسمك عند نشر السؤال.

 

Age gender wrapper
Age Wrapper
الجنس
Country Wrapper

هذا الموقع محمي بواسطة reCaptcha وتنطبق عليه سياسة غوغل في الخصوصية و شروط الخدمة

This site is protected by reCAPTCHA and the GooglePrivacy Policy and Terms of Service apply.