موسم "برد المعدة".. طرق الوقاية والعلاج

يبدأ فصل الشتاء وتبدأ معه بعض الأمراض في الانتشار، ومنها الالتهاب المعدي المعوي، أو ما يُعرف أيضًا ببرد المعدة أو إنفلونزا المعدة، وهو أحد الأمراض الشائعة في فصل الشتاء، وهي عدوى فيروسية تتسبب في التهاب القناة الهضمية، مما يؤدي إلى حالات شديدة من الإسهال والقيء، قد تجعلك العدوى طريح الفراش لعدة أيام، إلا أن الإصابة به نادرًا ما تكون خطيرة، بل يمكن للجسم التخلص من العدوى بدون اللجوء إلى الطبيب، ولكن يتطلب ذلك الالتزام ببعض التعليمات التي ستساعد مناعة الجسم الطبيعية على محاربة العدوى.

* أسباب الالتهاب
يعتبر فيروس روتا (rotavirus) هو المسبب الأساسي للإصابة ببرد المعدة لدى الأطفال، بينما نوروفيروس (norovirus) هو أحد المسببات الرئيسية للإصابة بالمرض لدى البالغين. وعلى الرغم من تسميته ببرد أو إنفلونزا المعدة، إلا أنه لا علاقة له بالإنفلونزا، ولا يمكن علاجه بالمضادات الحيوية أو أدوية الإنفلونزا.



* كيف يشخص المرض؟
يُعد الالتهاب المعدي المعوي مرضًا شديد العدوى، لذلك يجب أن تتجنب التعامل مع الآخرين أثناء إصابتك بالمرض، ولكن يجب أولًا أن تتأكد أنك مصاب بالالتهاب المعدي المعوي، وذلك لتشابه أعراضه مع أعراض العديد من أمراض المعدة الأخرى الأكثر خطورة. يتم تشخيص المرض عادةً عن طريق الأعراض المصاحبة له، ولكن قد تحتاج إلى فحص عينة من البراز في بعض الأحيان للتأكد من نوع العدوى.

* أعراض برد المعدة
الأعراض الأكثر شيوعًا لبرد المعدة هي:
1. الشعور المفاجئ بالتعب والإجهاد.
2. غثيان، وقيء شديد قد يستمر لعدة أيام.
3. إسهال شديد ومستمر (لا يصاحبه دم).
4. ألم وتقلصات في البطن.
5. ألم في العضلات.
6. ارتفاع بسيط في درجة حرارة الجسم.
7. الإصابة بالصداع.



* ماذا تفعل بعد التأكد من الإصابة؟
أهم إجراء يجب اتخاذه عند التأكد من إصابتك بالمرض هو الراحة التامة، حتى تساعد جسمك على التماثل للشفاء، وحتى تتجنب انتشار العدوى، مع القيام بالأمور التالية:
1- تناول الكثير من السوائل؛ فالإصابة ببرد المعدة قد تؤدي إلى الإصابة بالجفاف بسبب الإسهال والقيء المستمر، لذلك يجب تناول حوالي 3 لترات من الماء يوميًا لتجنب الجفاف.

يمكنك أيضًا تناول الحساء أو المشروبات العشبية الدافئة أو العصائر التي لا تحتوي على السكر، وتجنَّب تمامًا العصائر التي تحتوي على السكر والمشروبات الغازية ومشروبات الكافيين، لأنها قد تتسبب في تفاقم الإسهال.

استشر الطبيب إذا كنت لا تستطيع البلع بسبب الغثيان والقيء، فقد تحتاج إلى محلول وريدي لتتجنب الإصابة بالجفاف.

2- تناول وجبات صغيرة وأطعمة خفيفة، فقد تشعر بعدم القدرة على تناول الطعام بسبب الغثيان، ولكن من الضروري إمداد الجسم بالعناصر الغذائية التي ستساعده في القضاء على الفيروس، ويمكنك تناول وجبات صغيرة تتكون من أطعمة قليلة الألياف وسهلة الهضم (مثل الأرز والبطاطس والموز والخبز المحمص والزبادي ومرق الدجاج والدجاج المسلوق) في الأيام الأولى من إصابتك بالعدوى، ولكن يجب العودة إلى تناول نظام غذائي متكامل، في أقرب وقت ممكن، لتساعد جسمك على تقوية مناعته.

3- تناول مشروبات عشبية مثل الزنجبيل أو النعناع؛ فهذه المشروبات تساعد على الحد من الشعور بالغثيان وتقلصات المعدة، ويمكنك نقع أكياس الشاي الجاهزة في الماء الساخن أو استخدام شرائح الزنجبيل وأوراق النعناع الطازجة.

4- تناول بعض الأدوية التي لا تحتاج إلى روشتة طبية للتخلص من بعض الأعراض المصاحبة للعدوى:
- يمكنك تناول دواء خافض للحرارة (يحتوي على مادة الباراسيتامول) للحد من الحمى والتخلص من آلام العضلات، ولكن بحذر، حتى لا تسبب تهيج المعدة، ويفضل في هذه الحالة اللجوء إلى الحقن أو اللبوس بدلًا من الأقراص أو الشراب.

- يمكنك أيضًا تناول محلول علاج الجفاف إذا شعرت ببوادر الإصابة بالجفاف (مثل جفاف الفم أو خروج بول داكن أو الشعور بالدوار).

- تناول دواء مضاد للحموضة (مثل مالوكس) للحد من الشعور بالغثيان، ولكن عند الضرورة فقط، ويمكنك أيضًا تناول الأدوية المضادة للقيء أو المضادة للإسهال، ولكن يجب استشارة الصيدلي أو الطبيب أولًا، فهي لا تصلح لكل الحالات.

- يمكنك تناول أقراص الفحم النشط، فقد تساعدك على التخلص من السموم الموجودة في المعدة بسبب الفيروس.

* متى يجب أن تلجأ للطبيب؟
يجب أن تلجأ إلى الطبيب في الحالات الآتية:
- إذا استمرت الأعراض لأكثر من عدة أيام.
- إذا صاحب الإسهال خروج دم.
- إذا شعرت بجفاف شديد.
- إذا شعرت بحمى شديدة.

* كيف يمكن تجنب نشر العدوى؟
يمكنك أن تتجنب نشر العدوى باتباع بعض الإرشادات البسيطة، مثل:
- غسل يديك جيدًا بانتظام أثناء إصابتك بالعدوى، مستخدمًا الماء والصابون، خاصة بعد دخول الحمام أو قبل تحضير الطعام.
- تنظيف الأسطح التي تلامسها باستخدام منظفات تحتوي على الكلور.
- غسل الملابس والمناشف وملاءات السرير التي استخدمتها أثناء إصابتك بماء ساخن، لتتأكد من القضاء على الفيروس.
- عدم مشاركة أية ملابس أو مناشف أو أدوات مع الآخرين أثناء إصابتك بالعدوى.
- الراحة في المنزل لمدة يومين بعد انتهاء الأعراض.



المصادر:
Norovirus: Symptoms and Treatment
Gastroenteritis
Norovirus

آخر تعديل بتاريخ 31 يوليه 2021

إقرأ أيضاً

استشارة الطبيب

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك

لتحصل على إجابة استشارتك، ننصحك بالتالي:

  • ابحث أولا في المواد المنشورة على موقعنا عن إجابة لسؤالك.
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • اكتب سؤالك باللغة العربية.
الحد الأقصى للسؤال 500 حرف
سيتم إظهار الاسم والسؤال عند النشر
اشترك بالنشرة البريدية

شركاؤنا

  • المعاهد الصحية الأمريكية