مضخة القضيب (Penis pump) هي أسطوانة يتم تركيبها على القضيب، وتعمل بإحداث شفط عن طريق مضخة فيها، وهي غالبا متاحة بدون وصفة طبية، ولكن تفضل استشارة الطبيب قبل شرائها، فقد يوصي أو يصف طرازًا معينًا يكون مناسباً لحالتك.

ينبغي الانتباه إلى أن مضخات القضيب المتوفرة عبر الإنترنت وفي المجلات وإعلانات المستحضرات الجنسية قد لا تكون آمنة أو فعالة. تأكد من وجود وحدة تحكم بالتفريغ مع مضخة القضيب مهما كان نوعها، وذلك لمنع ارتفاع الضغط فيها بشكل زائد وإصابة القضيب بالضرر.

تسوق العديد من الإعلانات في المجلات وعبر الإنترنت مضخات قضيب، وتدّعي قدرتها على زيادة حجم القضيب، ولكن لا يوجد دليل على صحة ذلك.

وفي بعض الحالات، قد يساعد استخدام مضخة القضيب في المحافظة على الحجم الطبيعي للقضيب وشكله بعد جراحة البروستات أو في حالة الإصابة بمرض بيروني، ولكن محاولة استخدام مضخة القضيب بشكل خاص لتكبير القضيب قد تؤدي إلى أضرار.
  • كيفية تحضير مضخة القضيب

عند زيارة الطبيب بسبب وجود خلل في الانتصاب، تحضّر للإجابة عن عدة أسئلة حول صحتك والأعراض لديك. وفي بعض الحالات، يكون لخلل الانتصاب سبب كامن يمكن علاجه، وحسب حالتك، فقد تحتاج لزيارة طبيب متخصص في علاج الاضطرابات البولية والتناسلية (اختصاصي مسالك بولية).

ولتحديد ما إذا كانت مضخة القضيب خياراً جيداً بالنسبة لك، فقد يطرح الطبيب الأسئلة التالية:
- هل لديك أي مرض عام الآن أو هل كنت مصابًا به في الماضي؟
- هل لديك أية إصابات رضية أو عمليات جراحية، خاصةً على القضيب أو الخصيتين أو البروستات؟
- ما هي الأدوية التي تتناولها، بما فيها المكملات الغذائية العشبية؟
- ما هي علاجات خلل الانتصاب التي جربتها من قبل، وما مدى فاعليتها؟
سيقوم الطبيب بعمل فحص سريري يتضمن فحص الأعضاء التناسلية وتحسس نبض الشرايين في أجزاء مختلفة من الجسم (الشرايين المحيطية)، وقد يُجري الطبيب فحص المستقيم بالإصبع لفحص غدة البروستات. وأثناء فحص المستقيم بالإصبع، يقوم الطبيب بإدخال إصبع مغطى بقفاز زلق برفق إلى داخل المستقيم لتحسس سطح غدة البروستات.
  • كيف تستخدم مضخة القضيب بأمان؟

يتطلب استخدام مضخة القضيب بعض الخطوات البسيطة، وهي:
- ضع الأنبوب البلاستيكي للمضخة فوق القضيب.
- استخدم المضخة اليدوية أو الكهربية المتصلة بالأنبوب البلاستيكي لتفريغ الهواء داخله  وسحب مزيد من الدم إلى القضيب.
- عند الحصول على الانتصاب، أنزل حلقة الانقباض المطاطية حول قاعدة القضيب، هذا يساعد في المحافظة على الانتصاب من خلال الاحتفاظ بالدم داخل القضيب.
- انزع جهاز تفريغ الهواء.
يستمر الانتصاب بعد ذلك عادة لمدة تكفي لإتمام العملية الجنسية.

بعد الاعتياد على استخدام الجهاز، لا يستغرق الأمر على الأرجح أكثر من دقيقتين إلى ثلاث دقائق للحصول على الانتصاب. لا تترك حلقة الشد حول القضيب لأكثر من 30 دقيقة، لأن منع تدفق الدم لفترة طويلة جدًا قد يؤدي إلى إصابة القضيب بالضرر.

  • ما هي النتائج المتوقعة لاستخدام المضخة؟ 

لا يؤدي استخدام مضخة القضيب إلى الشفاء من خلل الانتصاب، فهي حل مؤقت ولكنها تعطي انتصابًا ثابتًا بما يكفي لإتمام عملية الجماع، وقد تحتاج إلى استخدام مضخة القضيب مع علاجات أخرى، مثل تناول أدوية علاج خلل الانتصاب.


آخر تعديل بتاريخ 29 يوليه 2021

إقرأ أيضاً

استشارة الطبيب

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك

لتحصل على إجابة استشارتك، ننصحك بالتالي:

  • ابحث أولا في المواد المنشورة على موقعنا عن إجابة لسؤالك.
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • اكتب سؤالك باللغة العربية.
الحد الأقصى للسؤال 500 حرف
سيتم إظهار الاسم والسؤال عند النشر
اشترك بالنشرة البريدية

شركاؤنا

  • المعاهد الصحية الأمريكية