تهدف عملية شفط الدهون إلى إزالة الدهون الزائدة في مناطق معينة في الجسم من أجل تحسين مظهر الجسم. ولكن من أجل الوصول إلى أفضل النتائج، ناقش مع الجراح ما تتوقعه من العملية. وسيقوم الطبيب بدوره بمراجعة تاريخك الطبي، وتدوين قائمة بكل الحالات المرضية التي تعاني منها، بما فيها أي أدوية أو مكملات غذائية أو أعشاب تتناولها.

وإذا كان الإجراء يتطلب إزالة كمية صغيرة فقط من الدهون، فإن العملية يمكن أن تتم في العيادة، وإذا كانت هناك حاجة لإزالة كمية كبيرة من الدهون، أو إذا كنت تخطط للخضوع لإجراءات طبية أخرى في نفس الوقت، فإن الجراحة قد تحدث في مستشفى ثم يتبعها الاحتجاز في المستشفى لليلة واحدة على الأقل.
  • ما الذي تتوقعه في عملية شفط الدهون؟

قبل عملية شفط الدهون، قد يقوم الجراح بعمل دوائر وخطوط على مناطق الجسم التي ستتم معالجتها، كذلك، يمكن التقاط صور حتى يمكن مقارنة الصورة قبل الإجراء وبعده.

وتعتمد كيفية إجراء عملية شفط الدهون على الأسلوب المحدد المستخدم:
  • شفط الدهون بطريقة النفخ

هذا هو النوع الأكثر شيوعًا من شفط الدهون، وفي هذا النوع، يحقن الجراح محلولاً معقمًا، وهو خليط من الماء المالح الذي يساعد على إزالة الدهون، ودواءً مخدرًا موضعياً (الليدوكاين) لتخفيف الألم، ودواءً يسبب انقباض الأوعية الدموية (إيبينفرين)، في المنطقة التي يجري علاجها لتقليل النزف.

ويتسبب خليط السائل في تورم المنطقة المصابة وتصلبها، وبعد ذلك، يقوم الجراح بشق فتحات صغيرة في الجلد ويُدخل أنبوبة رفيعة تحت الجلد، وتتصل هذه الأنبوبة بجهاز تفريغ يشفط الدهون والسوائل من المنطقة تحت المعالجة في الجسم، وقد يتم إعطاء سوائل من خلال أنبوب وريدي في الوقت نفسه.
  • شفط الدهون بمساعدة الموجات فوق الصوتية (UAL)

يُستخدم هذا النوع من شفط الدهون أحيانًا بالاشتراك مع شفط الدهون بطريقة النفخ، وخلال شفط الدهون بمساعدة الموجات فوق الصوتية، يُدخل الجراح قضيبًا معدنيًا يُصدر طاقة بالموجات فوق الصوتية تحت الجلد، وتمزق هذه الطاقة جدران الخلايا الدهنية، كما تعمل على تسييل الدهون وتسهيل إزالتها.
  • شفط الدهون بالطاقة

يستخدم هذا النوع من شفط الدهون أنبوبة تتحرك حركة سريعة وقوية، ويسمح هذا الاهتزاز للجراح بسحب الدهون الصلبة بسهولة أكثر. وفي بعض الأحيان، قد يسبب شفط الدهون ألمًا وتورمًا أقل، كما يسمح للجراح بإزالة الدهون بشكل أكثر دقة من المناطق الأصغر مثل الذراعين أو الركبتين أو الكاحلين.
  • ما الذي تتوقعه أثناء العملية؟

قد تتطلب بعض إجراءات شفط الدهون تخديرًا موضعيًا أو في المنطقة بأكملها بحيث يكون التخدير منحصرًا في منطقة محددة من الجسم، وقد تتطلب الإجراءات الأخرى التخدير العام، الذي يؤدي إلى حالة مؤقتة من اللاوعي، أو قد يتم إعطاؤك أدوية مهدئة، وعادة ما يتم ذلك من خلال الحقن داخل الوريد لمساعدتك على البقاء هادئًا ومسترخيًا.

وسيراقب فريق الجراحة والتخدير نبض القلب وضغط الدم ومستوى الأكسجين في الدم خلال العملية، وإذا كنت تشعر بألم، فأخبر الطبيب بذلك، وقد يلزم ضبط الأدوية أو التحركات.

وقد يستمر الإجراء حتى عدة ساعات، وفقًا لمقدار ومدى الدهون المراد إزالتها، وبعد الإجراء، قد يترك الجراح بعض الشقوق الجراحية مفتوحة لتصريف السوائل.

وإذا كنت قد خضعت لتخدير عام، ستستيقظ في غرفة الإنعاش، وستقضي عادةً على الأقل بضع ساعات في المستشفى أو العيادة بحيث يمكن لطاقم الخدمة الطبية مراقبتك أثناء الإفاقة. وإذا كنت في مستشفى، فقد تبقى لليلة واحدة للتأكد من أنك لا تعاني من الجفاف أو في حالة صدمة من فقدان السوائل.
  • ما الذي تتوقعه بعد العملية؟

توقع وجود بعض الألم والتورم والكدمات بعد العملية، وقد يلزم الانتظار لبضعة أيام قبل العودة إلى العمل وبضعة أسابيع قبل استئناف الأنشطة العادية، بما في ذلك ممارسة الرياضة.

وقد يصف الجراح أدوية للمساعدة في السيطرة على الألم، ومضادات حيوية لتقليل خطر الإصابة بالعدوى. كذلك، قد يتعين عليك ارتداء ملابس ضيقة ضاغطة لبضعة أسابيع من أجل المساعدة في تقليل التورم. وخلال هذا الوقت، توقع بعض الاضطرابات في تنسيق القوام حتى تستقر الدهون المتبقية في مواضعها.
  • ما هي النتائج التي تتوقعها؟

بعد شفط الدهون، يزول التورم عادةً في غضون أربعة أسابيع تقريبًا. وبحلول هذا الوقت، يجب أن تبدو المنطقة المعالجة أقل ضخامة. وفي غضون عدة أشهر، توقع أن يكون مظهر المنطقة المعالجة أكثر رشاقة.

بوجه عام، تكون نتائج شفط الدهون طويلة الأمد طالما أنك تحافظ على وزنك. ولكن إذا اكتسبت وزنًا بعد شفط الدهون، فقد يتغير توزيع الدهون. فعلى سبيل المثال، قد تتراكم الدهون حول البطن بغض النظر عن المناطق التي تم علاجها في الأصل.


آخر تعديل بتاريخ 26 يوليه 2021

إقرأ أيضاً

استشارة الطبيب

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك

لتحصل على إجابة استشارتك، ننصحك بالتالي:

  • ابحث أولا في المواد المنشورة على موقعنا عن إجابة لسؤالك.
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • اكتب سؤالك باللغة العربية.
الحد الأقصى للسؤال 500 حرف
سيتم إظهار الاسم والسؤال عند النشر
اشترك بالنشرة البريدية

شركاؤنا

  • المعاهد الصحية الأمريكية