تغطية خاصة لفيروس كورونا

تغطية خاصة لفيروس كورونا

كيف تحمي عينيك من المياه الزرقاء؟

مرض المياه الزرقاء (الغلوكوما Glaucoma) عبارة عن مجموعة من أمراض العين تتسبب في تلف العصب البصري مما قد يؤدّي إلى فقدان البصر؛ لذا من المهم أن تواظب على فحص عينيك بانتظام لدى الطبيب، وأن تحرص على التدابير الوقائية حتى تحافظ عليهما. 
* نمط الحياة والعلاجات المنزلية
إذا كنت تعاني من ضغط عين مرتفع أو مياه زرقاء؛ قم باتّباع الإرشادات الحياتيّة التالية:
- اتّبع نظامًا غذائيًّا صحيًّا
يُمكن لاتّباع نظام غذائي صحّي مساعدتك للحفاظ على صحّتك، لكنّ ذلك لن يمنع المياه الزرقاء من أن تصبح أسوأ، ويُمكن لعدّة فيتامينات ومواد غذائيّة العمل على تحسين الرؤية.

- ممارسة الرياضة بشكل آمن
قد تقلل التمارين الرياضيّة المنتظمة الضغط بداخل العين في حالة المياه الزرقاء منفتحة الزاوية، ولكن من المهم استشارة طبيبك أولا عن برنامج التمرينات الرياضيّة المناسب لك.

- تقليص استهلاك الكافيين
قد يزيد تناولك لكميّات عالية من الكافيين من ضغط العين.

- تناول الكثير من السوائل
تناول كميّات متوسّطة فقط من السوائل في أي وقت خلال اليوم؛ وقد يزيد تناول حوالى ربع غالون، أو أكثر، من أي سائل خلال فترة زمنية قصيرة إلى ارتفاع ضغط العين مؤقتًا.

* الطب البديل
قد تُساعد بعض أنواع الطب البديل في الصحّة العامّة لديك، ولكنّها لن تُعالج أو تمنع الإصابة بالمياه الزرقاء كما يظن البعض.
غير أن بعض الأفراد يستخدمون أنواعا من الطب البديل للعناية الأولية بالمياه الزرقاء وتخفيف آثارها الصحية، تجدر الإشارة إليها، منها:
1. العلاج بالأعشاب
لا تعتمد على العلاج بالأعشاب للعناية الأوّليّة بالمياه الزرقاء؛ حيث يتم تسويق عدد من المكملات الغذائيّة العشبيّة مثل عنب الأحراج كعلاج بالأعشاب؛ لكنّها لم تثبت كفاءتها في منع أو علاج المياه الزرقاء.

لا ينبغي أبدًا استخدام المكملات الغذائيّة العشبيّة في حال الخضوع لأساليب علاجيّة مُثبتة طبيًّا، وعليك دائمًا استشارة الطبيب عنها قبل تجربتها.

2. أساليب الاسترخاء
قد يستحث الضغط النفسي نوبة حادّة من المياه الزرقاء منغلقة الزاوية؛ وفي حال تعرّضك للخطورة إثر الضغط النفسي؛ قم بإيجاد سبل صحيّة للتعامل مع الضغط النفسي؛ ويُمكن لعدّة أساليب، مثل التأمل والارتجاع البيولوجي، تقليل الضغط النفسي لديك.

* التكيف والدعم
نظرًا لعدم وجود علاج للمياه الزرقاء، فإن التشخيص عامةً يعني العلاج لمدى الحياة والفحوصات المُنتظمة.

كما أن مقابلة أفراد آخرين من المصابين مثلك بالمياه الزرقاء، ومحادثتهم، تُعد داعمةً للغاية، وهناك العديد من مجموعات الدعم النفسي المتوفرة؛ وعليك بتفقّد المستشفيات ومراكز العناية بالعين في منطقتك لتصل إلى مثل هذه المجموعات المحليّة وتعرف مواعيد مثل هذه اللقاءات، ويوجد العديد من المصادر عبر الإنترنت بما فيها مجموعات الدعم النفسي.

* الوقاية
تساعد النصائح التالية في تعزيز حماية العين وتقليل فرص تعرضها للإصابة:
- متابعة حالة العين مع طبيب بانتظام
إن إجراء فحوصات عين شاملة بانتظام يُساعد في تشخيص المياه الزرقاء في مراحلها المبكّرة قبل حدوث تلف يتعذّر علاجه؛ وكقاعدة عامّة؛ قم بإجراء فحوصات عين شاملة كُل ثلاثة إلى خمسة أعوام بعد تجاوزك الأربعين من عمرك، ثم سنويًا بعد تجاوز الستّين، وقد تحتاج إلى فحوصات متكررة كثيرة في حال كان لديك عوامل خطرة للإصابة بالمياه الزرقاء، واطلب من طبيبك أن يوصي بجدول الفحوصات المناسب لك.

- معالجة ارتفاع ضغط العين
يُمكن لقطرات العين الموصوفة للمياه الزرقاء أن تقلل بطريقة ملحوظة من خطورة تطوّر ارتفاع ضغط العين إلى المياه الزرقاء؛ وعليك استخدام تلك القطرات بانتظام حتّى تؤتي مفعولها ولو لم يكن لديك أيّ أعراض.

- اتّبع نظامًا غذائيًّا صحيًّا
في حين أن اتّباع نظام غذائي صحّي لا يمنع الإصابة بالمياه الزرقاء؛ إلا أنه يحسِّن الصحّة البدنيّة والذهنيّة لديك؛ كما يساعد أيضًا في المحافظة على وزن صحّي للجسم والتحكّم في ضغط الدم.

- ارتداء واقٍ للعين
يُمكن للإصابات الخطيرة للعين أن تؤدّي إلى الإصابة بالمياه الزرقاء. لذا قم بارتداء واقٍ للعين عند استخدامك أدوات آليّة أو عندما تلعب رياضات المضرب عالية السرعة في الساحات المغلقة؛ وأيضًا قم بارتداء قبّعات ونظّارات شمسيّة في حال بقائك لفترة بالخارج.
آخر تعديل بتاريخ 10 أكتوبر 2017

إقرأ أيضاً

استشارة الطبيب

هل تحتاج لاستشارة الطبيب

أرسل استشارتك

لتحصل على إجابة استشارتك، ننصحك بالتالي:

  • ابحث أولا في المواد المنشورة على موقعنا عن إجابة لسؤالك.
  • استوفِ المعلومات الشخصية والصحية المتعلقة بالحالة المرضية محل الاستشارة.
  • اكتب سؤالك باللغة العربية.
الحد الأقصى للسؤال 500 حرف
سيتم إظهار الاسم والسؤال عند النشر
اشترك بالنشرة البريدية

شركاؤنا

  • مؤسسة مايو كلينك
  • المعاهد الصحية الأمريكية